حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة القرآن الكريم و علومه ::  تفسير القرآن الكريم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :21 - 07 - 2017
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
فوائد من سورة عبس Emptyموضوع: فوائد من سورة عبس

فوائد من سورة عبس
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


الفائدة الأولى:
إن دعوتنا صافية نقيه لا شوائب فيها ولا كدر إذ هي نور و بيان و موعظة و هدى و بشرى للمتقين وقد وصف الله كتابه المبين بالنور في قوله -جل وعلا- (قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين) وقوله (ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا) وقوله (قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا) و قوله (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم) ووصف القرآن بأنه هدى و النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه يهدي إلى صراط مستقيم فإذا جمعت بين النور الهداية استنارت لك هذه الفائدة أيما استنارة.


الفائدة الثانية:
أن الله -تعالى- عاتب أحب خلقه إليه وأفضلهم عنده وأخشاهم له واتقاهم بتشاغله عن هذا الأعمى ظنا منه أن هناك من هو أهم منه وانفع إذا ما دخلوا في الإسلام مع انه -عليه الصلاة والسلام- لم ينهره ولم يعنفه وإنما جاء العتاب حرصا على مشاعر ذلك الأعمى أن تجرح. فدل هذا على القاعدة المشهورة انه لا يترك أمر معلوم لأمر موهوم ولا مصلحة متحققه لمصلحة متوهمة وانه ينبغي الإقبال على طالب  العلمالمفتقر إليه الحريص عليه أزيد من غيره.


أخوة الإسلام: من هاتين الفائدتين دلالة عظيمة على إن الإسلام دين نور و هدى للناس يحرص على الناس اشد من حرصهم على أنفسهم وبهذا وصف رسول الهدى -صلى الله عليه و سلم- (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) -والموصوف هنا هو المعاتب هناك- فحرصه -عليه الصلاة والسلام- هو سبب المعاتبة وكم كان حرصه على هداية الناس سببا للمعاتبة من ربه قال -تعالى- (فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا) وقال جل شأنهلا (لعلك باخع نفسك الا يكونوا مؤمنين) أي مهلكها والبخع هو قتل  النفس غما. قال -تعالى- (فلا تذهب نفسك عليهم حسرات).
وبناء عليه أخي الكريم يا من يدعي إتباع نهج محمد -صلى الله عليه وسلم- والسير على هديه انظر إلى منهجه مع أعدائه -كيف كانت نفسه تذهب عليهم حسرة الا يؤمنوا- وألا يهتدوا- خشية عليهم من  النار ثم انظر إلى أغيلمة يزعمون حب شريعة الله و  الجهاد في سبيلها فإذا هم يزهقون أنفسهم وأنفسا معصومة حرم الله إزهاقها بغير حق ويخربون بيوتهم و يخرجون على أولياء أمور المسلمين و الحج ة أو قل والشبهة هي رفع راية الدين ونصرته و الجهاد في سبيله.
فإذا كان  القرآن الكريم يعاتب الحريص أشد الحرص على الهداية على عبوس وتولي كيف بالقتل فكيف بالتخريب كيف بالإفساد.
إن دين الإسلام لما كان نورا صافيا نقيا علم بالضرورة إن ليس فيه خبايا ولا خلايا ولا خديعة بل لن يكون فيه مكر وتخطيط ناهيك أن يكون هو يدعو إلى القتل بغير حق أو إلى التدمير.
إن إدراكك أخي المسلم أن الإسلام نور يعطيك الثقة التامة و اليقين الراسخ أن العمل للإسلام بيٌن أمام الكل إذ هو النور والمشعل الذي يقودهم للهداية وليس من الإسلام العمل في الظلام بل إن ولاية الله للمؤمنين تخرجهم من  الظلمات إلى النور والعكس هو الصحيح.
واعلم أخي الكريم أن دعوة الرسول -صلى الله علية وسلم- في مكة سرا لثلاث سنوات ليس فيه دليل على سرية  الدعوة إلى الله وتكوين الخلايا ورسم المخططات ذلكم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جاء بالشهادتين فكان من المتحتم أن يبدأ بالقريب الموثوق به حتى يجد أعوانا و أتباعا إما في البلاد أو المجتمعات التي يصدح فيها ب الأذان وتقام فيها الشعائر فكل من أسر دعوته فلا بد أن يكون ضامرا للفساد مريدا للإفساد وسند هذا نهيه -صلى الله عليه وسلم- في الصحيح عن منابذة أئمة الجور بالسيوف حيث قال (لا ما أقاموا فيكم الصلاة).


الفائدة الثالثة:
بيان العمى الحقيقي فإذا كان الذي قدم إليك أعمى البصر فنه قد جاء يريد أن يبصر الحق ويزداد منه وقد اعرض عنك أعمى  القلب ظانا أنه استغنى و شتان بين أعمى البصر وأعمى البصيرة.


الفائدة الرابعة:
بيان حاجة المعوق للعناية وهذا ما أشار إليه بعض المفسرين قال الزمخشري: كأنه يكون قد استحق عنده العبوس والإعراض لأنه أعمى و كان يجب أن يزيده عماه تعطفا و تلطفا وترحيبا.
وقال ابن عطية: و ذكر الله -تعالى- ابن مكتوم بصفة العمى ليظهر المعنى الذي شأن البشر احتقاره وبين أمره من مثل ضده من غنى الكافر


الفائدة الخامسة:
بيان عدل الإسلام فليس أهل الغنى والجاه بأحق من أهل الفقر والعاهات لاستماع الحق والاستئثار بالداعية وجهده وهمه ووقته ومنه قوله -تعالى- (وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين) وقوله -تعالى- (إن أكرمكم عند الله اتقاكم).
ف الدعوة الإسلامية جاءت لتنقذ الإنسان مهما كان هذا الإنسان وضيعا أو شريفا كريما أو حقيرا -الأمر لا يختلف- فالمراد إنقاذه من  النار وهدايته لعبادة الواحد القهار وهذا هو الهدف الأسمى والحقيقية و تلك هي حقوق الإنسان في الإسلام حقه أن ينال سعادة  الدنيا و ثواب الآخرة حقه أن تصل إليه الكلمة الباقية و أن تغرس في نفسه الشجرة الطيبة وان يتعرف إلى خالقه حق المعرفة بلا شوائب ولا عوائق.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين


الموضوع الأصلي : فوائد من سورة عبس // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



فوائد من سورة عبس 2410


الجمعة يوليو 21, 2017 4:42 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

فارس المنتديات

البيانات
عدد المساهمات : 100
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://hameed.montadarabi.com/

مُساهمةموضوع: رد: فوائد من سورة عبس


موضوع رائع
شكراً لجهودكم
حياكم الله
تحياتي وتقديري









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير