حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام التاريخية :: واحة التاريخ و الحضارات و ثقافات الشعوب ::  واحة المخطوطات و الطوابع و العملات

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :05 - 11 - 2016
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
d12موضوع: مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ

مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ
مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ

كثيراً ما تُقابلنا فى الكتابات الاستشراقية ، وفى بعض البحوث العربية إشاراتٍ إلى مخطوطات جامع الشيخ وهو الجامع الذى عُرف فى القرن التاسع عشر باسم أزهر الإسكندرية لأن الدراسة والإجازة الأزهرية كانت تتمُّ فيه لعقُودٍ طويلة ، كان هذا المسجد الجامع خلالها : أكبرَ فروع الأزهر الشريف خارجَ القاهرة . 
مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ 13 







وكان من الطبيعىِّ ، أن تتراكم بجامع الشيخ مئاتُ المخطوطاتِ خلال عقود نشاطه وعمرانه ، قبل أن يسقط فى هُوَّة النسيان وينزوى فى أيامنا الحالية .. ولما زرتُ الجامع ، لم أجد فيه أيَّة نُسخٍ خطِّية ، ولم أجد من (الرواة) مَنْ يرشدنى إلى هذه المجموعة الخطِّية التى كانت ، فبانت .
ولم يخطر ببالى ، طِيلة السنوات الماضية ، أن المعهد الدينى الكائن بمنطقة سموحة (بمدخل الإسكندرية) يحتوى على خزانة خطِّية .. وذات يوم ، أردت أن أتأكَّد : لعلَّ وعسى ! وكانت المفاجأةُ حين أُخبرت (طلائع الاستطلاع) من شباب العاملين بإدارة المخطوطات بمكتبة الإسكندرية ، أن بالمعهد الدينى مجموعة مخطوطات .. مجموعةً منسيَّة . 
ثم كانت المفاجأةُ الأهم ، حين رحتُ أفحص المجموعة ، فوجدتها -هى بعينها- مجموعةُ جامع الشيخ .. انزوت هناك منذ سنين ، ونسيها الناس . وعلى الفور بدأت محاولة استكشاف المجموعة .
وكان همِّى الأول ، هو إعداد قائمةٍ حصرية لهذه المجموعة الخطِّية النادرة .. ومِن ثمَّ بدأنا العمل فى إعداد القائمة الحصرية لمخطوطات جامع الشيخ المحفوظة بالمعهد الدينى الأزهرى بسموحة ، فكشفت عملية الحصر عن وجود 1814 مخطوطة .. بالإضافة إلى 67 مخطوطة غير مسجلة -أصلاً- فى دفتر العهدة ! ولولا أن أمين المكتبة الشيخ عبد الستار شوشة أميناً حقاً ، لكانت هذه المخطوطات السبعةُ والستون قد اختفت . 
وهكذا صار لدينا ، أو انضاف لرصيدنا التراثى (المعلوم) واحدةٌ وثمانون وألف مخطوطة ، من بدائع التراث العربى فى كل فنٍّ وعِلم .. وبالطبع ، فإن العمل فى القوائم الحصرية يختلفُ عن مثيله فى الفهرسة ، فالأخيرة أكثر دقةً وإبانةً ، غير أن القائمة الحصرية قد تكون مفيدة فى الإطلالة العامة على محتوى المكتبة ، وإن افتقرت إلى دقة الفهارس .
ومع أن المجموعة كانت فى أصلها لمسجدٍ وجامعةٍ دينية ، إلا أنها ضَمَّت فنونَ وعلومَ الدين والدنيا ! ومما يعلو بقيمة هذه المجموعة الخطِّية، طائفةٌ من أقدم المخطوطات .. وطائفةٌ من المخطوطات الأكثر نُدرةً على مستوى العالم .. وطائفةٌ من المخطوطات الأندر والأطرف فى الآن ذاته ! وهاكم بعض الأمثلة :
من المخطوطات العتيقة بالمجموعة : كتاب الوافى فى الفقه للنسفى كُتب سنة 725 هجرية . وكتاب خلاصة مختصر القدورى مؤرَّخٌ بسنة 714 هجرية .. وموسوعة الهداية فى فقه الشافعية ، للمرغينانى ، نسخة مؤرَّخةٌ بسنة 752 هجرية .. ورسالةٌ لمؤلِّفٍ اسمه (محمد بن عمر ) عنوانها الدرة المضيئة فى الآداب كُتبت سنة 774 هجرية ، وهى رسالةٌ لم نصادف نسخاً منها فى المكتبات الأخرى .
مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ Aldor-fe-sharh













ومن المخطوطات التى يعود تاريخ نسخها إلى القرنين التاسع والعاشر الهجريين : شرح ما سوى المنطق ، للأبهرى (سنة 806 هجرية) مرآة الأصول فى علم الأصول (850 هجرية) رسالة ابن الشحنة فى الوضوء (825 هجرية) كشف الخلافيات ، لمؤلف مجهول (825 هجرية) شرح مجمع البحرين وملتقى النهرين (889 هجرية) شرح قواعد الإعراب ( 877 هجرية) مبادئ الوصول فى علم الأصول (905 هجرية) المزهر فى علوم اللغة (998 هجرية) .. وغير ذلك الكثير . 
ولعلَّ أقدمَ النسخ الخطِّية بالمجموعة، هى : تلقيح الأفهام فى مسائل ذوى الأرحام ، لأبى العلاء الكلاباذى .. وهى مخطوطةٌ شديدة الندرة ، شديدة النفاسة ، عتيقة .. كتبت سنة 699 هجرية ، أى منذ ما يزيد على سبعة قرون! وما زالت تقاوم البلى وأخطار الفَقْد . 
أمَّا المخطوطاتُ الفريدة بالمجموعة ، فمنها رسالة فى قوس قزح لمؤلِّف مجهول .. وكتاب لابن الجوزى ، عنوانه : دفع شبه التشبيه .. ورسالتان فى النحو ، الأولى للأنصارى وعنوانها : تحفة نجباء العصر فى التنوين والمد والقصر والأخرى للطبلاوى وعنوانها : مرشدة المشتغلين فى النون الساكنة والتنوين. وهناك أيضاً : رمز الحقائق فى كنز الدقائق للعينى .. النبذة الصافية فى عِلْمَى العروض والقافية لأحمد المالكى (مؤرَّخة بسنة 989 هجرية) .. الدرر اللوامع فى قراءة الإمام نافع للرباطى .. المنهاج المحكم فى حصر مخارج حروف المعجم للمؤلِّف نفسه .. المستصرخين بالله عند نزول البلايا للقرشى .. وغير ذلك كثير من نوادر المخطوطات وفرائدها . 
ومن المخطوطات الطَّريفة بالمجموعة : رسالة فى حرمة الملاهى لمحمد المصرى .. رسالة فى الموسيقى .. رسالة فى ذم وتحريم الشطرنج .. الفنداق على البنداق (رسالة فى العلوم العسكرية) .. السُّمُّ القاتل فى حق المفتى المتساهل .. نجاة الأرواح فى أحكام النكاح . 
ولا تفوتنا هنا الإشارة إلى أنَّ بالمجموعة ، طائفةً من أجمل المصاحف أقدمها مؤرَّخٌ بسنة 844 هجرية .. وبعض التفاسير القرآنية التى لم يسمع بها أحدٌ من قبل ! .. بالإضافة إلى نسخة من الكتاب السماوى : الزبور !
* * *
وكان أولُ ما استلفت نظرنا فى مخطوطات (المنطق) بهذه المجموعة ، هو وفرةُ عددِ المخطوطات التى تناولت منطق الموجَّهات الذى يُعرف بالمنطق الشرطى ومنطق الجهة الشرطية والمنطق الاحتمالى ويقال له بالإنجليزية Model Logic .. وهو مبحثٌ متطوِّرٌ من المنطق ، يلقى اليوم اهتماماً واسعاً فى العالم ولم يكن معروفاً -من قبل- أنَّ العرب المسلمين أسهموا فيه هذا الإسهام الغزير . ففى مجموعةٍ خطية واحدة ، هى مجموعة (مسجد) سوف نجد:
* نظم الموجَّهات ، للمنوفى .
* شرح نظم الموجَّهات ، للناظم نفسه .
* تعليقات على نظم الموجَّهات ، للناظم نفسه !
* المنح الوفيات فى نسب الموجَّهات ، للملوى . 
* رسالة فى ضبط الموجَّهات، للمغربى .
ومما يقارب ما سبق ، وجودُ مخطوطةٍ فريدة بالمجموعة ، عنوانها : رسالة فى القياس غير المتعارف وهى تعالج الأشكال القياسية غير المشهورة فى المنطق الأرسطى . ومؤلِّفُ الرسالة مجهولٌ تماماً بالنسبة للمتخصصين فى المنطق ، وهو يحمل لقب البهلوان ! وهناك شرحٌ للرسالة ، لشارحٍ مجهول -هو الآخر- يلقب بالأرضرومى . 
ولاشك فى أنَّ هذه المخطوطات الفريدة ، من شأنها أن تفتح أبواباً جديدة فى مجال الدراسات المنطقية المعاصرة ، وتكشف عن نصوص لم تكن معروفة من قبل فى هذا الميدان.
مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ Keniat-almania

كما استلفت نظرنا فى مخطوطات المنطق ، وجود نسخٍ مُتكرِّرة من هذا الكتاب أو ذلك . فعلى سبيل المثال ، هناك ثلاث عشرة مخطوطة من إيضاح المبهم من معانى السلم وهو شرح الشيخ أحمد الدمنهورى - شيخ الأزهر المتوفى سنة 1191 هجرية - لأرجوزة الأخضرى : السلم المرونق (المنورق) فى علم المنطق التى توجد منها ثلاث نسخ خطية .. هذا بالإضافة إلى أحد عشر شرحاً على الأرجوزة السابقة ، منها سبع نُسخ من شرح الملوى . 
وهناك ثلاث عشرة مخطوطة من كتاب التذهيب فى شرح التهذيب للخبيصى ، وعشر نسخ من المطلع وهو شرح الشيخ زكريا الأنصارى على مقدِّمة الأبهرى الشهيرة فى المنطق ، المعروفة بعنوان : إيساغوجى . وعلى هذه المقدمة نفسها ، هناك ثمان نسخ من شرح الفنارى وثلاث نسخ من شرح الكاتى . 
وهذا التكرار فى نسخ مخطوطات المنطق ، يدلُّ على أنَّ هذا العلم كان من المقررات الدراسية الأساسية فى هذا المعهد العلمى جامع الشيخ وهو ما يدلُّ -بدوره- على خطأ الرأى القائل إن المنطق كان من العلوم المذمومة المنهىِّ عن دراستها، فى الحضارة العربية الإسلامية .. وهو ما يحلو لبعض المعاصرين ترديده ، من دون تبصُّر بواقع الحالة العلمية عبر قرون الحضارة العربية الإسلامية . لقد ضلَّلهم قول بعض الفقهاءالمتعصبين : مَنْ تمنطق فقد تزندق فظنُّوا أنها قاعدةٌ عامة ، ولم ينتبهوا -مثلاً- إلى قول الإمام الغزالى : مَنْ لم يدرس المنطق ، لا يوثق بعلمه .
وتجدر الإشارة إلى أن بعض مخطوطات المنطق كانت محفوظةً بالمجموعة تحت علوم أخرى ، حتى أنَّ المخطوطة الواحدة تكون أحياناً تحت علمين ! فعلى سبيل المثال ، شرح السجاعى على مقولات البليدى ، وهو الشرح الذى جعله الشارح بعنوان : الجواهر المنتظمات فى عقود المقولات توجد منه نسختان الأولى محفوظة تحت رقم 611/منطق ، والأخرى تحت رقم 172/ توحيد، وقد أصلحنا ذلك ، وغيره من أخطاء التصنيف ، أثناء ف


www.ziedan.com/index/5.asp


التوقيع: wissam



مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ 2410


الثلاثاء فبراير 28, 2017 11:11 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

MR.MESHO

البيانات
عدد المساهمات : 540
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/07/1991
تاريخ التسجيل : 27/02/2017
العمر : 32

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: مخْطُوطَاتِ المعْهَدِ الدِّيِنى بسُمُوحَـةِ


يعطيكِ العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاكِ الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتكِ يوم القيمه تسلمِ
الايادى وبارك الله فيك
دمتِ بحفظ الرحمن ....









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير