حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة الأحاديث النبوية و القدسية

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :23 - 10 - 2017
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
 تعريف الحديث الصحيح Emptyموضوع: تعريف الحديث الصحيح

تعريف الحديث الصحيح
 تعريف الحديث الصحيح , اقسام الحديث الصحيح


عند أهل السنة والجماعة : مما تميز به أهل السنه حرصهم على السنه لذلك سموا باهل السنه والجماعه اي اجتمعوا على السنه ولايقصد بذلك انهم لم يجتمعوا على القرآن لانهم يعرفون أن كل من انتسب للإسلام لا يشك في مصداقية القرآن المهم أن نعرف ان اهل السنه عملوا بالسنه لأنها وحي من الله سبحانه كما قال الله تعالى عن النبي
(وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)
ولأن اهل البدع طعنوا في كثير من السنن بخلاف اهل السنه المهم اننا نريد ان نصل لتبين اهتمام أهل السنه بالسنه ومن الامور المبينه لذلك شدتهم في تحري ما نقل عن النبي فاشترطوا شروطا لصحة الحديث وعرفوه بتعاريف مدارها واحد وخلاصتها أي تعريف الحديث الصحيح
هو (ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا عله) ونبين معنى التعريف ليتضح للاخوه الامر
01- ما اتصل سنده :اي لا يكون فيه انقطاع مثاله ان يرويه كل واحد عن شيخه الأعلى منه حتى يصل إلى الصحابي والصحابي يرويه عن النبي عليه الصلاة والسلام ولو رواه أحد عن غير شيخه مثال رواه عن شيخ شيخه واسقط شيخه وهو لم يلتقي بشيخ شيخه فهدا الحديث لايسمى متصلا ،، ومثاله يكون في آخر الموضوع
02- بنقل العدل الضابط :اي لابد ان يرويه عدل ضابط عن عدل ضابط عن عدل ضابط إلى نهاية السند والعدل الضابط يجتمعان في كلمة الثقه اي يرويه ثقة عن ثقة عن ثقة والعداله هي ملكه تحمل صاحبها على ملازمة الدين والورع مع البراءه من أسباب الفسق وخوارم المروءهوالضبط يتعلق بالمتن وهو كلام النبي مثلا ويتعلق بالسند وهو ضبط سلسلة الرواة اي اسماءهم والضبط قسمان :
ضبط صدر ... وضبط كتاب
- ضبط الصدر : هو ان يحفظ غيبا بدون أن يكتب وهذا أعلى مراتب الضبط
- ضبط الكتاب : ان يجعل له كتاب يكتب فيه الاسانيد مع المتون ويحافظ عليه من ايدي الناساي لا تصل ايدي الناس اليه حتى اقربهم اليه لكي لا يدسون فيه ما ليس منه
03- عن مثله : بيناها اي عن مثله عدل ضابط عن عدل ضابط لانه إذا روى عدل ضابط عن غير عدل أو غير ضابط لا يقبل منه ولا يصح الحديث
04- إلى منتهاه : كذلك بيناه اي هذا العدل الضابط يروي عن العدل الضابط إلى نهاية السند اي كل السلسله عدول وضابطين اي كلهم ثقات
05- شذوذ : اي لايكون الحديث شاذا والشاذ معناه عند المحدثين هو مخالفة الثقه من هو اوثق منه على خلاف بين اهل العلم ولكن هذا تعريف ابن حجر مثاله إذا روى الثقه حديثا وجاء ثقة آخر ورى نفس الحديث ولكن بمخالفه تامه ننظر من اوثق من من الذي اوثق نأخذ حديثه والذي اقل وثوقا نطرح حديثه
06- العله :ان تكون قادحه وهذه لايعرفها الا الحفاظ الكبار ومثالها لوان شخصا يروي دائما عن شيخه ثم روى حديثا وسمى شيخه باسم غير معروف أو باسمه الأول واسمه الأول لكثير من العلماء نفس الاسم ولم يرد انه يروي هذا الحديث عن شيخه الثقه انما اراد فلان الغير ثقه ولكن لم يسمه لكي يقبل حديثه وسماه باسمه الأول الذي هو نفس اسم شيخه الأول فهنا لا يستطيع أحد ان يعرف حديثه انه لايقصد به شيخه ولكن يعرفه الجهابذه من الحفاظ لكثرة حفظهم للاحاديث المهم ان نعرف ان الحديث إذا فيه عله فانه يسقط الآن نذكر حديث في صحيح البخاري جمع هذه الشروط كلها حدثنا آدم بن ابي اياس قال حدثنا شعبه عن عبد الله بن ابي السفر وإسماعيل عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده))
الحديث متصل كل روى عن شيخه الأعلى منه وكل الرواة عدول وضابطين اي ثقات وهذا الامر إلى منتهى السند وليس فيه شذوذ ولاعله
فجمع هذا الحديث شروط الصحه
أقسام الصحيح : 
متواتر ... عزيز .. متفق عليه .. مشهور .. غريب
عند باقي الفرق الإسلامية : 
الحديث الصحيح عند الشيعة الإمامية: هو الحديث الثابت عن المعصوم بالقرائن القطعية أو التواتر أو اقترن بما يوجب الوثوق به والركون إليه سواءً كان راويه من الإمامية أو غيرهم
والمعصوم عندهم هو النبي محمد وإبنته فاطمة وأئمتهم الإثني عشر. ويعترف علماؤهم باستحالة توفر حديث تنطبق عليه شروط الصحة تلك[١].
والحديث الصحيح عند المعتزلة: هو الحديث الذي يكون رجاله ثقات في المرتبة العليا من التوثيق ولا يعارضه شيء في القرآن أو في بعض الأحاديث الصحيحة وليس ممتنعاً عقلاً.
هوامش :
^ قال الحر العاملي في "وسائل الشيعة" ج30 ص260: الحديث الصحيح هو مارواه العدل الضابط الإمامي في جميع الطبقات وهذا يستلزم ضعف كل الأحاديث عند التحقيق لأن العلماء لم ينصوا على عدالة أحد من الرواة إلا نادرا وإنما نصوا على التوثيق وهو لايستلزم العدالة قطعا كيف وهم مصرحون بخلافها حيث يوثقون من يعتقدون فسقه وكفره وفساد مذهبه فليزم من ذلك ضعف جميع أحاديثنا لعدم العلم لعدالة أحد منهم. وفي الواقع في ان هذا التعريف لم يكن رأي الشيعة واورده الحر العاملي حتى يناقشه ويثبت بطلانه,, فلا يحتج بهذا التعريف على الشيعة


الموضوع الأصلي : تعريف الحديث الصحيح // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



 تعريف الحديث الصحيح 2410


الإثنين نوفمبر 13, 2017 12:15 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

الحاج حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 1086
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 31/07/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://hameed.montadarabi.com/

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحديث الصحيح


موضوع شيق
شكرا لك
بانتظار المزيد
تحياتي









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير