حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة القرآن الكريم و علومه

كاتب الموضوع Eman khaled مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :15 - 03 - 2017
Eman khaled
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 204
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2017
الإعجاز العلمي في القران والسنة Emptyموضوع: الإعجاز العلمي في القران والسنة

الإعجاز العلمي في القران والسنة
آيات الإعجاز:



قال الله تعالى:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}
[النساء: 56].





حقائق علمية:




كشف علم التشريح أن كل أعصاب الإحساس موجودة تحت الجلد مباشرة
فلو احترق الجلد ووصل الكيّ إلى اللحم لما كان هناك شعور بالألم،
لأن الأعصاب التي تشعر بالألم موجودة تحت الجلد فقط، فتجعل الإنسان يشعر بالألم وتنقله إلى مراكز الجملة العصبية المركزية
(النخاع الشوكي، المُخَيخ، المخ ...).




التفسير اللغوي:



نضجَتْ: نَضَجَ اللحم قديداً وشواءً، والعنبُ والتمر والثمر، ينضُجُ نضجاً: أي أدرك.



فهم المفسرين:



لم يتطرّق علماء التفسير الأقدمين للمعلومات التشريحية التي بيّنها الطب الحديث،
وذلك لانعدامها في عصرهم، إلا أنهم ذكروا إشارات تلميحية إليها، فالإمام القرطبي مثلاً يقول في تفسيره:
"فالمقصود تعذيب النفوس وإيلام الأرواح، ولو أراد الجلود لقال: "ليَذُقن العذاب"، فالجلد مستقبل للألم فقط والغاية هي تعذيب الروح والنفس".




التفسير العلمي:



إن أهم وظيفة فزيولوجية لجلد الإنسان هو الإحساس بجميع أشكاله،
من لمس وحرارة وألم... إذ هو المستقبل الرئيسي لها. والجلد ليس عضواً ثانوياً، إنما هو عضو فعال وله شأنه الكبير في بقاء الحياة وحفظ صحتها،
حتى إن الإنسان ليشرف على الموت إذا ما تعطل من العمل ما يقارب ربع مساحة جلده ولو لم يتأذ ما وراء ذلك من عضلات وغيرها في العمق.
وكان قديماً يعتقد أن الإحساس من صفات الجسد بكل أجزائه، لكن علم التشريح الحديث
جاء بحقيقة جديدة وهي: أن مراكز الإحساس بالألم وغيره من أنماط الإحساس
إنما تتركز في طبقات الجلد الخارجية بشكل أساسي دون بقية الجسد.



والألم يحصل لأن على سطح الجلد الفسيح يوجد ما يدعى بنقاط الحس وهي التي يبدأ منها
صدور الشعور وتوافق نهاية الليفات العصبية. وينتقل الحس من تلك النقاط إلى الليفات
فالألياف حتى مراكز الجملة العصبية المركزية حيث يكون إدراكها


واستبيان دلائلها، فالجلد وحده مصدر الألم والإحساس.



حتى إن المريض لا يشعر بالألم عندما يأخذ الحقنة إلا عند دخولها لمنطقة الجلد فقط، وفي قوله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}.



إشارة إلى أنّ جلد الإنسان هو المستقبل لأحاسيس الألم،
وبواسطته يشعر الكفار يوم القيامة بالعذاب.
وعلم التشريح لم يكتشف ذلك إلا في القرن العشرين
حيث وجد الأطباء أن في طبقة الجلد مراكز عصبية
وظيفتها تلقّي الإحساس بالحرارة “Thermo-receptor” وتحويله إلى إحساس بالألم،
ونقله إذا زاد أو نقص عن معدّل درجة الحرارة التي يتحملها الجسم العادي
(18-38ْ)، فالحروق الأشد ألماً كما تذكر الموسوعة البريطانية
هي حروق الدرجة الأولى والثانية التي تصيب طبقات الجلد
دون أن تُتْلِفَها نهائياً أما حروق الدرجة الثالثة التي تخرق الجلد
وتتلفه وتصل إلى العضلات والعظام، فألمها وقتي يكون حين الإصابة فقط.



لذلك كلما نضجت جلود الكفار أي شويت يوم القيامة في نار جهنم
وتوقف الألم يبدل الله لهم جلودهم كي يتجدد الألم
وليذوقوا العذاب عقاباً لهم على جرائمهم.



فهل كان لمحمد صلى الله عليه وسلم دراية في علم التشريح والأنسجة
فاقت عصره حتى جاء بما لم يعلمه البشر إلا بعد أربعة عشر قرناً تلت؟



أم أن هذه آية من آيات الله تشهد أن القرآن كلام الله،
فسبحان القائل:
{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}.



.
.



مراجع علمية:



ذكرت الموسوعة البريطانية ما ترجمته:



"لقد صنّف الأطباء الحروق بالنسبة لعمق التلف والضرر في الجلد إلى حروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.
في حروق الدرجة الأولى تتأثر البشرة فقط. هذه الإصابات تتميز بالاحمرار والوجع،
وليس هناك بثور، لكن يوجد أقل ما يمكن من الأورام –(الورم نتيجة تراكم السوائل)-
في النسيج المصاب، ومثال كلاسيكي على هذا النوع من الحروق،
حروق الشمس المعتدلة.



أما الضرر في حروق الدرجة الثانية فإنه يمتد عبر مجمل البشرة وقسم من طبقة الأدمة (الطبقة الثانية من طبقات الجلد، تحت القشرة مباشرة).
هذه الجروح تتميز بالاحمرار والبثور، وكلما كان الاحتراق عميقاً كلما كانت البثور سائدةً أكثر، والتي يزداد حجمها خلال الساعات المباشرة للإصابة.
ومثل حروق الدرجة الأولى، فإن حروق الدرجة الثانية تعتمد على مدى التلف والضرر لطبقة الأدمة.



الدرجة الثالثة وتسمى السماكة الكاملة، فإن الحروق تخرب وتتلف مجمل السماكة
للجلد الذي يمكن أن يكون رغوياً أو أن يصبح بنياً أو أسودا ً أو أبيضاً أو أحمراً. لا يوجد في هذا النوع من الحروق ألم،
لأن مستقبلات الألم قد زالت مع ذهاب طبقة الأدمة التالفة. كذلك تُتْلف الأوعية الدموية والغدد العرقية
والغدد الدهنية وبويضات الشعر في الجلد الذي يتعرض
لهذه الحروق ذات السماكة العالية. كما أن خسران المحيط المائع
واضطراب عمليات الأيض المصاحبة لهذا النوع من الحروق تكون خطيرة."



وجه الإعجاز:



وجه الإعجاز في الآية القرآنية أنها أشارت إلى أن مراكز الألم والإحساس تتركز في الجلد وحده دون بقية الجسم،
وهذا ما كشفت عنه الدراسات التشريحية الحديثة،
لذلك يبدل الله جلود الكفار كلما نضجت يوم القيامة، ليستمر الألم
فقال تعالى: {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا}.







الموضوع الأصلي : الإعجاز العلمي في القران والسنة // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: Eman khaled
الخميس مارس 16, 2017 11:07 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

بدر حافظ

البيانات
عدد المساهمات : 1070
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/01/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في القران والسنة


الإعجاز العلمي في القران والسنة A_Course_of_Shingles_diagram




الإعجاز العلمي في القران والسنة 951386524








الأحد مارس 26, 2017 4:20 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

جود العرب

البيانات
عدد المساهمات : 3256
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في القران والسنة


لله يعطيك ألف عافيه ع هذا الطرح
سلمت الأيــــــــادي ع إبداعك
ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير