حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الطبية :: واحة الطب والصحة و الصيدلة

كاتب الموضوع حمزه هلال مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :02 - 08 - 2023
حمزه هلال
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2019
تعرف على وظائف الدهون في الجسم  Emptyموضوع: تعرف على وظائف الدهون في الجسم

تعرف على وظائف الدهون في الجسم
مفهوم الدهون في الجسم:
الدهون في الجسم هي إحدى المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظائفه الحيوية والصحة العامة. إذ تعتبر الدهون مصدرًا هامًا للطاقة وتساعد في امتصاص بعض الفيتامينات الذائبة في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم لنمو الخلايا والأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الدهون على حماية الأعضاء الحيوية مثل الكلى والقلب والكبد من الصدمات الخارجية والحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة.
بادر بالاطمئنان على صحتك بعمل تحاليل الفحص الشامل لمعرفة نسبة الدهون بالجسم.
إليك أنواع الدهون:
هناك نوعان من الدهون هما:
1 - الدهون الصحية: هذه الدهون ذات الفوائد الصحية والتي ينبغي أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي. تشمل الدهون الصحية و الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3، وأوميغا 6، إذ تساعد الدهون الصحية في خفض الكولسترول السيء والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
2 -  الدهون الضارة: هذه الدهون تحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة والدهون المهدرجة وهي غير صحية عند تناولها بكميات كبيرة،  ويمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكولسترول الضار بالدم.
لمعرفة المزيد عن الدهون الصحية والضارة ، يمكنك زيارة مختبرات الفحص الشامل انيس الخير.
ما هي وظائف الدهون في الجسم؟
تتمثل وظائف الدهون في الجسم فيما يلي:
• تخزين الطاقة: تعتبر الدهون مصدرًا رئيسيًا لتخزين الطاقة في الجسم، فعندما تتناول الطعام ، يتم تحويل الطاقة الزائدة من المواد الغذائية إلى دهون وتخزينها في الخلايا الدهنية كاحتياطي للاستخدام المستقبلي.
• حماية الأعضاء: توفر الدهون وسادة واقية حول بعض الأعضاء الحساسة مثل: الكلى، والكبد والقلب حيث تساعد الدهون في امتصاص الصدمات وتقليل الأضرار المحتملة للجسم.
• الحفاظ على الحرارة: تعمل الدهون على حفظ الحرارة في الجسم وعزله من البرودة الخارجية. يعمل طبقة الدهون تحت الجلد على الحد من فقدان الحرارة والحفاظ على درجة حرارة الجسم.
• توفير العزلة الحرارية: بالإضافة إلى حفظ الحرارة ، توفر الدهون أيضًا عزلاً حراريًا للجسم. تعمل الدهون في الجلد على تقليل نقل الحرارة من الجسم إلى البيئة الخارجية وتحافظ على درجة حرارة مستقرة داخل الجسم.


لذلك من الضروري إجراء تحاليل الفحص الشامل بصفة دورية للاطمئنان على معدل الدهون بالجسم، توفر لكم مختبرات أنيس الخير عروض الفحص الشامل التي تتضمن تحليل الدهون باسعار تتناسب مع الجميع.

للمزيد عن عروض الفحص الشامل قم بزيارة موقعنا مختبرات انيس الخير.

على الرغم من أن الدهون جزءًا ضروريًا من النظام الغذائي للجسم. لكن يجب أن يتم تناولها بشكل معتدل للحفاظ على صحة الجسم، وذلك لأنها مرتبطة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.
إليك بعض التأثيرات السلبية للدهون على الصحة:
• زيادة مستويات الكولسترول في الدم: مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.
• زيادة الوزن: يتم تخزين الدهون الزائدة في الجسم كطبقة شحوم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة ، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
• زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية: يمكن أن تزيد الدهون المشبعة والدهون المتحولة من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية والسكتة الدماغية.
• زيادة خطر الإصابة بالسكري: يمكن للدهون المشبعة والدهون الشقية أن تزيد من مقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.
من المهم تناول الدهون بشكل متوازن والابتعاد عن الدهون المشبعة والدهون المتحولة بقدر الإمكان للحفاظ على صحة الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما من الضروري إجراء تحليل الفحص الشامل بشكل دوري.
كيف يتم قياس نسبة الدهون في الجسم؟
من خلال فحوصات شامله والتحاليل الطبية يتم قياس نسبة الدهون في الجسم بعدة أساليب مختلفة تتمثل في:
1. قياس السُمك بواسطة منقي الدهون: يستخدم هذا الجهاز لقياس سمك الطبقة الدهنية تحت الجلد وبذلك يتيح لك معرفة نسبة الدهون في الجسم.
2. التصوير بالرنين النووي المغناطيسي: يستخدم هذا الأسلوب تقنية التصوير بالرنين النووي المغناطيسي لقياس نسبة الدهون في الجسم. هذه التقنية دقيقة جدًا وتعطي نتائج مفصلة عن توزيع الدهون في الجسم.
3. الوزن وقياس الطول ومؤشر كتلة الجسم: يمكن استخدام هذه الأساليب البسيطة لتحديد مؤشر كتلة الجسم (BMI) وقياس الدهون في الجسم، على الرغم من أنها ليست دقيقة بشكل كبير.
مهما كانت الأساليب المستخدمة، فإن قياس نسبة الدهون في الجسم يمكن أن يكون مفيدًا لفهم حالة الصحة العامة ومستوى اللياقة البدنية.
في النهاية ينصح بعمل تحاليل الفحص الشامل بشكل دوري من أجل الاطمئنان على صحتك، دمتم في أتم صحة وعافية.


الموضوع الأصلي : تعرف على وظائف الدهون في الجسم // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حمزه هلال
السبت ديسمبر 16, 2023 11:41 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

jassim1

البيانات
عدد المساهمات : 1349
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/12/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على وظائف الدهون في الجسم


معلومة مفيدة شكرا 









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير