حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة النباتات و الأشجار و الغابات

كاتب الموضوع حمزه هلال مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :08 - 02 - 2023
حمزه هلال
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2019
بيوت محميه وزراعة الحبهان  Emptyموضوع: بيوت محميه وزراعة الحبهان

بيوت محميه وزراعة الحبهان
ينتمي نبات الحبهان إلى الفصيلة الزنجبيلية ويُعد أحد النباتات العشبية المعمرة كما يُعد من النباتات التجارية التي تحقق مزيد من الربح الوفير لصاحبها خاصة عند زراعتها في البيوت المحميه، ويطلق على الحبهان ملك التوابل لذلك ينصح بزراعته داخل المحميات الزراعية لمضاعفة إنتاجه والحصول على أعلى جودة لنبات الحبهان ذلك لأن الزراعة داخل البيوت المحميه تعطينا محصول يحمل المواصفات القياسية للتصدير وبالتالي يزيد الربح الذي يعد الهدف الرئيسي للإستثمار بمجال الزراعة المغطاة.
و عند زراعة نبات الحبهان داخل بيت محمي فهو لا يحتاج إلى أنواع خاصة من الأدوات الزراعية بل يتم زراعتها بأقل أدوات زراعية ممكنة.
زراعة الحبهان داخل المنزل
يمكن البحث عن بيوت محمية صغيرة للبيع لتركيبها داخل حديقة المنزل أو فوق السطح والبدء في زراعة نبات الحبهان بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق احضار وعاء زجاجي وصينية مقعرة وبعض بذور نبات الحبهان بالإضافة إلى حمض النيتريك .
طريقة زراعة الحبهان في بيت محمي
هناك طريقتان لزراعة الحبهان هما طريقة استخدام البذور و طريقة التكاثر الخضري وفي حالة استخدام إحدى الطريقتين يتم رش النبات حتى يتم القضاء على جميع الآفات الضارة والحشرات وإذا كانت عملية زراعة نبات الهيل تتم حتى يتم الاستفادة منه بشكل تجاري ففي هذه الحالة يفضل الاعتماد على طريقة التكاثر الزراعي التي يتم عن طريق زراعة الأنسجة النباتية، وتستغرق زراعة نبات الحبهان حوالي 18 شهر ثم بعد ذلك يتم نقل النبات إلى مسطحات زراعية حتى يستمر النمو.
ومن الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها عند زراعة الحبهان داخل صالات زراعية  هى الحصول على بذور حديثة على قدر الإمكان حيث إن هذا سوف يؤدي إلى زيادة احتمال التبرعم ويحتاج نبات الحبهان إلى درجات حرارةمعتدلة وهو ما يمكن التحكم فيه داخل البيوت المحميه بالإضافة إلى إن نبات الهيل يحتاج إلى تربة غنية بالمواد العضوية ومن أفضل أنواع الترب التي يمكن زراعة الحبهان فيها التربة الطميية بالإضافة إلى ضرورة مراعاة حموضة التربة بحيث تكون حوالي من 4.5 إلى 7.
وعند الاعتماد على تقنية البيوت المحميه لزراعة الحبهان يمكننا زراعته بأي وقت من العام
وبعد تركيب محميات زراعية يتم تجهيز التربة واعدادها عن طريق إضافة المواد العضوية إليها مع ضرورة أن يتم التخلص من النباتات التي لم تنمو بشكل جيد، وعند زراعته بالأراضي المكشوفة  يفضل زراعته خلال شهرى يونيو و يوليو.
ويراعى قبل أن يتم زراعة بذور نبات الحبهان داخل بيت محمي  إن يتم غسلها بشكل جيد بالمياه الدافئة  حتى يتم التخلص من الهلام المتواجد حولها و تترك البذور حتى تجف بشكل كامل بعد ذلك يتم وضعها في وعاء زجاجي ويتم وضع الوعاء على صينية مملوءة بالمياه الباردة من الصنبور بحيث يصل عمق المياه داخل الصينية إلى منتصف البرطمان ثم بعد ذلك يتم صب محلول حمض النيتريك على البذور مع التقليب بشكل جيد وتصفية حمض النتريك عن البذور بعد ذلك.
الخطوة التالية  يتم وضع بذور الحبهان على مصفاة نظيفة ويتم النقل إلي وعاء يوجد فيه كمية من المياه الفاترة ويترك طوال الليل حتى تتشرب البذور بالمياه حيث أن هذه العملية سوف تساعد في ترطيب وكسر
الطبقات الصلبة التي يتغلف بها الحبهان وبعد ذلك يتم اختيار المكان الذي سوف يتم زراعة البذور فيه مع ضرورة انقضاء أخطار الصقيع.


الموضوع الأصلي : بيوت محميه وزراعة الحبهان // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حمزه هلال

الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير