حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة المنتدى الإسلامي العام

كاتب الموضوع منارة الاسلام مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :27 - 12 - 2016
منارة الاسلام
Admin
Admin
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 3286
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 14/08/2016
أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن Emptyموضوع: أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن

أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن
أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن

قراءة القرآن الكريم سنة متبعة قَالَ الإِمَامُ ابْنُ الجزري رَحِمَهُ اللهُ: ولاشكَّ أنَّ هذهِ الأمةَ كما هُم مُتعبدون بِفَهمِ مَعاني القُرْءان وإقامةِ حُدوده، مُتَعبَّدون بتصحيحِ ألفاظِه، وإقامةِ حروفِه على الصفةِ المُتلَقَّاةِ من أئمةِ القراءة المتصلةِ بالحضرةِ النبويةِ الأفصَحيَّةِ العربية، التي لا تجوزُ مخالفتُها والعدولُ عنها إلى غيرها . اهـ. 

وعن الشعبي أنه قال: " القراءةُ سُنَّةٌ فاقرؤوا كما قرأ أَوَّلُكم" . قال الأستاذُ عبد العزيز القارئ عميد كلية القرآن الكريم بالمدينة المنورة : " إنَّ قراءةَ القُرْءان عبادةٌ أُُمِرَ بها المكلَّفون، قَالَ تَعَالَى: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ المزمل: 20. والعبادات توقيفيَّة في جميع متعلقاتها، ومن ذلك هيئات أدائها فكَما أنَّ صِفَةَ الصلاة توقيفيَّة تتلقَّى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأسانيد الثابتة المتصلة، كذلك صفة القراءة توقيفيَّة، تُتلقَّى بالأسانيد المتواترة المتصلة إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم لا فرْقَ في ذلك بينَ الصلاةِ وقراءةِ القرآن". 

واستدلَّ بأدلةِ منها: قوله صلى الله عليه وسلم : "خُذُوا القُرْءانَ مِنْ أَرْبَعَةٍ: عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ، وَسَالِمٍ، وَمُعَاذٍ، وَأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ"متفق عليه، البخاري/4999، مسلم/2464 . 

ومعنى هذا: أنَّه لم يكنْ مُرخَّصًا للصحابة - وهُم العرب الفصحاء- أنْ يقرأ كُلٌّ مِنهم القُرْءانَ حَسْبَمَا يَتيسَّر على لسَانِه مِن لُغته، فغيرُهم من بابِ أَوْلى . بلْ إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم - نفسَه وهو أفصحُ مَن نَطَقَ بالضاد- لم يُرخَّص لهُ ذلك، بلْ عُلِّمَ القُرْءانَ تَعلِيمًا، وتلقَّاهُ مُشافهةً وَتلقينًا من القويِّ الأمينِ عَرْضًا، وسَماعًا، وَأُمِرَ بهذا التلَقِّي، بلْ وأُمر بالحِرْص على سَمَاعِه جيدًا عند التلَقِّي . اهـ. 

قَالَ ابْنُ الجزري: " والناسُ في ذلك بينَ مُحسنٍ مأجورٍ ومُسيءٍ ءاثمٍ، أومَعذور، فَمَن قدَر على تصحيحِ كلامِ الله تعالى باللفظِ الصحيحِ، العربيِّ الفصيح، وعدَلَ إلى اللفظِ الفاسدِ العجمي أو النبطي القبيح، استغناء بنفسه، واستبدادًا برأيه وحدَسه، واتِّكَالاً على ما أَلِفَ من حِفظه، واستِكبارًا عن الرجوع إلى عالمٍ يُوقِفُه على صَحيحِ لفظهِ: فإنه مقصرٌ بلاشكَّ، وءاثمٌ بلا ريب، وغاشٌ بلا مِرية ، وقد قال رسول صلى الله عليه وسلم : " الدِّينُ النَّصِيحَةُ: لِلَّهِ، وَلِكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ " رواه مسلم ( 55 ) 

أمَّا من كان لا يطاوعُه لسانُه، أولا يجدُ مَن يهديه إلى الصَّوَاب بيانه: فإنَّ الله لا يكلِّف نفسًا إلا وسعها، ولِهذا أجمعَ مَن نعلَمُه مِن العلماء على أنَّه لا تصحُّ صلاةُ قارئٍ خلف أميٍّ، وهو مَن لا يُحسِن القراءة ، واختلفوا في صلاةِ مَن يُبدِلُ حَرْفًا بغيره سواءٌ تَجَانَسا أمْ تقاربا، وأصحُّ القولين: عَدمُ الصِّحةِ كمَن قَرَأ: " الحمْدُ " بالعَيْن، أو" الدِّين ": بالتاء أو "المَغضُوبِ" : بالخاء أو الظاء، ولذلك عَدَّ العلماءُ القراءةَ بغير تجويدٍ لحنًا، وعدُّوا القارئَ بها لحَّانًا" . 

قال الشيخُ محمودُ علي بسه عميد كلية القرآن الكريم : في كتابه العميد : للتلقِّي في تعَلُّمِ القرْءان وأدائه أهميةٌ كبيرةٌ، فلا يَكفي تعَلُّمُهُ منَ المصاحفِ دون تلقيه من الحافظين له، لأَنَّ من الكلماتِ القرآنية ما يختلفُ الْقُرَّاء في أدائه مع اتحاد حروفه لفظًا ورسمًا، تبعًا لتفاوتهم في فَهْمِ معاني هذه الكلمات وأصولها، وما يتوافرُ لهم من حسن الذوق، وحَسَاسِيَة الأُذنِ، ومُراعَاة ذلك كلِّه عند إلقائِها، لدرجة أنَّ بعضَهم يُخطِئُ في أدائه بما يكاد يُخرجها عن معانيها المرادة منها لتساهُلِه، وعدمِ تحرِّيه النُطْقِ السَّليمَ، والَّذِي لوْ وُفِّقَ إليه وعوَّدَ نفسه عليه: لدلَّ على حساسِية أذنه، وحسن ذَوْقِه وفَهْمِه لمعانيها. وذلك نحو: حرِّضِ المُؤمنين الأنفال: 65 يعظكمْ البقرة: 231 فسقىَ لهما القصص: 24، وَذرُوا البيعَ الجمعة: 9 . اهـ. 

قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الحفيظ –رحمه الله- عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر والمجاز بالقراءات العشرة الكبرى والصغرى على العلامة الزيات . تعالى : اهتمَّ العلماءُ – رضوَان اللهِ عليهم- المتخصِّصُون في هذا المجال بإبرازِ أحكام القرآن الكريم ، وبيانِ ما ينبغي أن يُقرأ به ، من كيفياتِ مرْضية مقبولة متلقَّاة عن رسُول الله - صلى الله عليه وسلم- ، ثمَّ عن صحابته من بعده ، ثم عن العلماء الذين حَمَلوا لواء هذا العلم حى وَصَل هذا العلم إلينا ، فالقرآنُ الكريم لا يمكن تلقِيه عن طريق كتاب. إن الكُتبَ عامل مساعد، ولكنَّ العامل الأساسيَّ هو التلقِّي، لأنَّ هناك كثيرًا من الكلمات ربَّما تقرأ بغير ما ينبغي ، ولكنها لا تختلف في كتابتها، سواء أكان نطقها صحيحًا أو غيرَ صحيح، نحو:"خَلَقَكم" الزمر: 6، فسقى لهما القصص: 24، أفلا، الذاريات: 21 فلا بدَّ أن يسمع المجود من شيخه سماعًا طيبًا، ويكون ذا أذن ناقلة حافظة، ويعود الشيخ لسان تلميذه على أن يقرأ بالكيفية الصحيحة. 

وقال الشيخ محمد بن الأحمدي الأشقر: ينبغي معرفة طريقة الأداء عند النطق بالكلمات الآتية، والمحافظة على نبرة الحرف وحقه ومستحقه، ولا يتم ذلك إلا بالتلقي والمشافهة، وسماع الأصوات من أفواه المشايخ المهرة، 

نحو : آلهتكم الأنبياء: 36، " يعدكم البقرة : 228، يعظكم البقرة : 231، يومئذ الزلزلة: 4، مثلهم البقرة : 17، خلقكم الزمر: 6، وتعيها الحاقة: 12، عرضهم البقرة: 31، وما شابه ذلك اهـ.

موقع الشيخ هاني حلمي


الموضوع الأصلي : أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منارة الاسلام
التوقيع: منارة الاسلام



أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن 635061411


الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 8:03 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

الحاج حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 1065
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 31/07/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://hameed.montadarabi.com/

مُساهمةموضوع: رد: أهمية القراءة والتلقي على يد شيخ متقن


موضوع رائع
وانتقاء جميل
جزاكم الله كل خير
فى انتظار جديدك









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير