حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة النباتات و الأشجار و الغابات

كاتب الموضوع حمزه هلال مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :04 - 12 - 2022
حمزه هلال
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2019
نصائح ومعلومات تفيدك عند زراعة الجزر Emptyموضوع: نصائح ومعلومات تفيدك عند زراعة الجزر

نصائح ومعلومات تفيدك عند زراعة الجزر
الجزر من المحاصيل التي يكاد لا يخلو منها بيت في البلاد العربية، فهو جزء مهم استخدامه في أنواع كثيرة من الطعام بالإضافة لقيمته الغذائية، فمن منا لم تحثه أمه على تناوله حتى يساعد في تقويه نظره؟!
فقد أُثبت أن الجزر يساهم في تقوية النظر بالفعل بسبب أنه غني بمركب  اسمه الكاروتين بالإضافة أنه يقوي المفاصل والعظام بسبب احتواءه على فيتامين د الذي يمتص بشكل أفضل أفضل عنصر الكالسيوم في الجسم كما أنه يقوي بنية الجسم ويضمن النمو السليم لأنه غني بالعناصر البروتينية المهمة. يساعد تناول الجزر يوميًا على ضبط مستوى ضغط الدم بسبب احتواءه على الأملاح القلوية المهمة وفي مقدمتها البوتاسيوم. كما أنه واحد من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، ما يجعله ممتازًا لمنع الإصابة بمرض السرطان بأشكاله المختلفة. الجزر أيضًا يحسن الحالة المزاجية ويحمي من الاكتئاب بفضل مذاقه الشهي، وتناوله بشكل يومي يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالامساك، كونه يزيد من ليونة الأمعاء ويعالج مشاكل المعدة.
للجزر أيضًا جانب تجميلي حيث أنه نبات ممتاز للحفاظ على نضارة البشرة وخلوها من المشاكل لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ الذي يحارب الندوب والبقع ويزيل التصبغات الناتجة عن اشعة الشمس بالإضافة لأنه يمنع ظهور علامات التقدم بالسن خاصة التجاعيد.
كل هذه الفوائد وأكثر تجعل الدول حريصة على زراعته سواء في الحقول المكشوفة أو داخل البيوت المحمية الزراعية أو البيوت البلاستيكية الزراعية. فزراعة الجزر تحتاج لتوافر عوامل معينة كوجود تربة عميقة ذات مسامات جيدة التصريف، إضافة سماد أو مزيج الزراعة العضوية إلى التربة قبل الزراعة، مع تقليب التربة مع إزالة الشوائب والصخور والمواد الصلبة من التربة قبل الزراعة وهذا كله قد يسهل توفيره داخل البيوت المحمية الزراعية حيث أن الزراعة في محميات زراعية تساعد على توفير البيئة المناسبة لزراعة أي محصول خلال أي فصل من فصول السنة لأن بداخل هذه البيوت المحمية الزراعية يتم التحكم في المناخ، من خلال الصوب الزراعية المكيفة (البيوت المحمية الزراعية المكيفة) أو الدفيئة، وبالنسبة لمحصول الجزر فزراعته تتم في الطقس البارد عندما تكون درجة الحرارة ما بين 7 إلى 29 درجة مئوية.
عند زراعة محصول الجزر فيجب تقليل الري مع اقتراب الجذور من النضج، فالرطوبة الزائدة في نهاية وقت النمو تؤدي إلى تكسر الجذور. كما أنه يُفضل أن يُسقي نبات الجزر في الصباح الباكر؛ حتى تتبخر أي كمية زائدة في وقت الظهيرة. ويُعد نظام الري بالتنقيط طريقة ري فعالة لمحصول الجزر. فإذا كنت من مزاعي الحقول أو من أصحاب البيوت البلاستيكية الزراعية فعليك تتبع هذا النظام كي تحمي محصولك. كما أن عليك حمايته من الأمراض والآفات التي يكون في عرضة لها ولذلك سنقدم لك أشهر هذه الآفات وبعض الأدلة على وجودها:
-        ذبابة صدأ الجزر وهي حشرة تُهاجم الجزر وتترك نُدبًا فيه وتُشكل ما يشبه الأنفاق مع إفراز مادة الصدأ، وهي مادة هشة ملونة، وللوقاية من هذا المرض يجب تغطية النباتات بأغطية مناسبة.
-        البياض الدقيقي: تتسبب الفطريات الموجودة في الجو بهذا المرض، وعند إصابتها للنبات تظهر على شكل بودرة تتوزع على أجزاء النبات، مما يُسبب ظهور عدوى والتهاب شديد يؤدي إلى تشوه الجزر، وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض في حال وجود رطوبة عالية، ويمكن توفير الحماية منها عن طريق استخدام الكبريت في بداية الموسم.
-        العفن القطني: هو فطر يُصيب الجزر، ويظهر على شكل بقع ناعمة من الآفات المبللة بالماء على كلٍ من الجذر، ثم تنمو هذه الفطريات وتتحول إلى فطريات رقيقة بيضاء اللون وتنتشر في جميع الأنسجة المصابة، ويظهر هذا المرض بسبب وجود الفطريات في التربة، ومن طرق الوقاية حراثة التربة من أجل تفكيكها وتوفير تهوية جيدة لها، وإزالة أوراق الجزر كي لا تمنع وصول الهواء للتربة، واعتماد أساليب الري بالتنقيط ليتم التحكم بكمية الماء.
الجدير بالذكر أن الزراعة التي تتم داخل البيوت المحمية الزراعية، يمكن حماية النبات والحفاظ عليه بشكل أكبر حيث أن المحصول يتم تغطيته فلا يمكن للحشرات أو الآفات أن تصل إليه. كما أن بداخل البيوت المحمية الزراعية يتم حماية الجزر من الحيوانات البرية التي تهاجم محصول الجزر.
وفي الختام نتمنى لك محصول كثير ومُعافى من الآفات والدمار.
 
يمكنكم قراءة المزيد عن مستلزمات البيوت المحمية الزراعية وتكلفة البيوت المحمية الزراعية أيضًا على هذا الموقع
 
دمتم بخير

الموضوع الأصلي : نصائح ومعلومات تفيدك عند زراعة الجزر // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حمزه هلال
الإثنين يونيو 10, 2024 11:47 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18335
السٌّمعَة : 24
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نصائح ومعلومات تفيدك عند زراعة الجزر


شكرا على الموضوع القيم






التوقيع: wissam



نصائح ومعلومات تفيدك عند زراعة الجزر 2410




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير