أنواع أسئلة البحث
يمكن تصنيف أسئلة البحث إلى فئات مختلفة ، اعتمادًا على نوع البحث الذي يتعين القيام به. يمكن أن تساعد معرفة نوع البحث الذي يريد المرء القيام به - الدراسات الكمية أو النوعية أو الدراسات المختلطة - في تحديد أفضل نوع من الأسئلة البحثية لاستخدامه.
يقترح Doody and Bailey (2016) عددًا من أنواع الأسئلة البحثية الشائعة ، كما هو موضح أدناه.
أسئلة البحث الكمي
أسئلة البحث الكمي دقيقة. تتضمن هذه الأسئلة عادةً السكان المراد دراستها والمتغيرات التابعة والمستقلة وتصميم البحث الذي سيتم استخدامه. عادة ما يتم تأطيرها ووضعها في صيغتها النهائية في بداية الدراسة (Berger ، 2015).
كما تؤسس أسئلة البحث الكمي رابطًا بين سؤال البحث وتصميم البحث. علاوة على ذلك ، لا يمكن الإجابة على هذه الأسئلة بإجابات "نعم" أو "لا". نتيجة لذلك ، لا تستخدم أسئلة البحث الكمي كلمات مثل "is" أو "are" أو "do" أو "does".
عادةً ما تسعى أسئلة البحث الكمي إلى فهم تجارب أو عمليات اجتماعية أو عائلية أو تعليمية معينة تحدث في سياق و / أو موقع معين (Marshall & Rossman ، 2011). يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع: وصفية ومقارنة وعلاقة.
تهدف أسئلة البحث الوصفي إلى قياس استجابات مجتمع الدراسة لمتغير واحد أو أكثر أو وصف المتغيرات التي سيقيسها البحث. تبدأ هذه الأسئلة عادةً بـ "ماذا".
تهدف أسئلة البحث المقارن إلى اكتشاف الفروق بين مجموعتين أو أكثر لمتغير النتيجة. يمكن أن تكون هذه الأسئلة سببية أيضًا. على سبيل المثال ، قد يقارن الباحث مجموعة بها متغير معين ومجموعة أخرى لا يوجد فيها هذا المتغير.
تسعى أسئلة بحث العلاقات إلى استكشاف وتحديد الاتجاهات والتفاعلات بين متغيرين أو أكثر. غالبًا ما تتضمن هذه الأسئلة كلاً من المتغيرات التابعة والمستقلة وتستخدم كلمات مثل "الارتباط" أو "الاتجاهات".
أسئلة البحث النوعي
قد تتعلق أسئلة البحث النوعي بمجالات واسعة من البحث أو مجالات دراسة أكثر تحديدًا. على غرار أسئلة البحث الكمي ، ترتبط أسئلة البحث النوعي بتصميم البحث. على عكس نظرائهم الكميين ، فإن أسئلة البحث النوعي عادة ما تكون قابلة للتكيف وغير اتجاهية وأكثر مرونة (Creswell ، 2013). نتيجة لذلك ، تهدف الدراسات التي تستخدم هذه الأسئلة عمومًا إلى "الاكتشاف" أو "الشرح" أو "الاستكشاف".
ريتشي وآخرون. قام (2014) و Marshall and Rossman (2011) أيضًا بتصنيف أسئلة البحث النوعي إلى عدد من الأنواع ، على النحو الوارد أدناه:
تسعى أسئلة البحث السياقية إلى وصف طبيعة ما هو موجود بالفعل.
تحاول أسئلة البحث الوصفي وصف الظاهرة.
تهدف أسئلة البحث التحررية إلى إنتاج المعرفة التي تسمح بالمشاركة في العمل الاجتماعي ، وخاصة لصالح الأشخاص المحرومين.
تقيم أسئلة البحث التقييمي فعالية الأساليب أو النماذج الحالية.
تسعى أسئلة البحث التوضيحي إلى شرح ظاهرة أو فحص أسباب ما هو موجود والارتباطات بينه.
تحقق أسئلة البحث الاستكشافية في المجالات غير المعروفة لموضوع معين.
تهدف أسئلة البحث التوليدي إلى تقديم أفكار جديدة لتطوير النظريات والأفعال.
تُستخدم أسئلة البحث الأيديولوجي في البحث الذي يهدف إلى تعزيز أيديولوجيات معينة لموقف ما.
يوضح الجدول التالي الفروق بين أسئلة البحث الكمية والنوعية.
دراسات الطرق المختلطة
تتطلب دراسات الأساليب المختلطة عادةً مجموعة من الأسئلة البحثية الكمية والنوعية. تكون الأسئلة المنفصلة مناسبة عندما تركز دراسة الأساليب المختلطة على الأهمية والاختلافات في الأساليب الكمية والنوعية وليس على المكون التكاملي للدراسة (Tashakkori & Teddlie ، 2010).
يتوفر للباحثين أيضًا خيار تطوير سؤال بحثي واحد متعدد الأساليب. وفقًا لـ Tashakkori و Teddlie (2010) ، يشير هذا إلى عملية تكاملية أو مكون بين طرق البحث الكمية والنوعية للدراسة.
كيفية التواصل مع مكتب ماستر للخدمات التعليمية
لكي تحصل على كافة الخدمات التي يوفرها لك مكتب ماستر للخدمات التعليمية. وفرنا لك في هذه النقطة كافة وسائل التواصل التي من الممكن أن تتواصل مع مكتب ماستر من خلالها. وتتمثل هذه الوسائل في النقاط التالية:
الدردشة الحية. https://masterdeg.com/contact-us/
ملء نموذج الخدمة. https://masterdeg.com/contact-us/
رقم الهاتف والواتساب: 00201019085007.
البريد الإلكتروني التالي: info@masterdeg.com
حظا طيبا وفقك الله!