حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة المنتدى الإسلامي العام

كاتب الموضوع حسام مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :25 - 12 - 2016
حسام
عضو جديد
عضو جديد
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/12/2016
ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ Emptyموضوع: ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ

ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ
ﺑﺪﺍﻳﺔٌ ﻣﺸﺮﻗﺔ، ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ ﻣﻔﺮﺣﺔ"، ﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﻗﺼّﺘﻪ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ،
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇﺷﺮﺍﻗﺎﺕٌ ﻭﺗﺄﻟّﻘﺎﺕٌ ﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲٍ ﻛﺮﻳﻤﺔ، ﺇﻥ ﻧﺸﺪﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ
ﺍﻟﺒﺮّ ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻃﻠﺒﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺭﺃﻳﺘﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﻨﺰّﻟﺖ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﺘﺘﻠﻘّﻰ
ﺭﻭﺣﻪ ﻭﺗﻄﻮﻱ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﺭﺃﻳﺖَ ﻓﻲ ﻣﻮﺗﻪ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕٍ ﻭﺩﻻﻻﺕٍ ﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮﻳّﺔ ﻋﺎﻗﺒﺘﻪ ﻭﺣﺴﻦ
ﺧﺎﺗﻤﺘﻪ، ﺑﻤﺎ ﻳُﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺏ ﺫﻭﻳﻪ ﻭﻳﻨﺴﻴﻬﻢ ﻛﺮﺏ ﻓﻘﺪﻫﻢ ﻟﻪ .
ﻭﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺷﻒ ﻟﺴﺮﻳﺮﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻤﺨﺒﺮِ ﻋﻦ ﻣﻜﻨﻮﻧﺎﺗﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺤﻈﺔ ﺧﺮﻭﺝ
ﺍﻟﺮﻭﺡ، ﺇﺫ ﺩﻝّ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺣﻮﺍﻝٍ ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﺗﻌﺪ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺆﺷّﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪﺍﻟّﺔ ﻋﻠﻰ
ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺯ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺗُﺴﻤّﻰ ﺑﻌﻼﻣﺎﺕ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ .
ﻭﺍﻟﺘﻮﺻّﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﺻﻴﺔ ﺭﺏّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻧﺮﺍﻫﺎ ﺟﻠﻴّﺔً ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻳﺎ
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺗﻘﺎﺗﻪ ﻭﻻ ﺗﻤﻮﺗﻦ ﺇﻻ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 102: ‏)،
ﻭﻫﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻭﻭﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻨﻴﻪ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ
ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺻﻄﻔﻰ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻼ ﺗﻤﻮﺗﻦ ﺇﻻ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 132: ‏)، ﻭﻫﻲ
ﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺨﺎﺋﻔﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﺭﺑﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻛﻔﺮ ﻋﻨﺎ ﺳﻴﺌﺎﺗﻨﺎ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ {
‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 193: ‏)، ﻭﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ {
‏( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ 126: ‏) .
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺋﻬﺎ ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻭﺇﻥ
ﺗﻌﺪّﺩﺕ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻭﺗﺒﺎﻳﻨﺖ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺘﻌﻠّﻘﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﺃﻭﻻً : ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ : ﺩﻟّﺖ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺯﻣﺎﻥ ﺃﺷﺮﻑ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ،
ﻓﺎﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺃﻳﺎﻡ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠّﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﻫﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﺑﻴﻦ
ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻣﺮﺗﺒﻂٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺑﻤﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﻭﻗﺮﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ
ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏(ﻣﺎ
ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻋﺒﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ، ﻭﺇﻧﻪ ﻟﻴﺪﻧﻮ، ﺛﻢ ﻳﺒﺎﻫﻲ
ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﻫﺆﻻﺀ؟ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ
ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻳُﺮﺟﻰ ﻟﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ .
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭﻫﺎ ﻓﻀﻞٌ ﺧﺎﺹّ ﺑﻴّﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ - : ‏(ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻤﻮﺕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ , ﺇﻻ ﻭﻗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺮ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻓﻴﻤﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺄﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻓﻲ
ﻗﺒﺮﻩ ﺩﻝّ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ .
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ : ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﺗﺘﻔﺎﺿﻞ ﻓﺎﻷﻣﺎﻛﻦ ﺗﺘﻔﺎﺿﻞ، ﻭﻫﻞ ﻳﺴﺘﻮﻱ ﻣﻦ
ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺫﻛﺮٍ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﺒﺘّﻞ ﻭﺇﻧﺎﺑﺔ ﺑﻤﻦ ﻣﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﻳُﻌﺼﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺬﺭﺓ؟ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﺪّﻭﺍ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺃﻣﺎﺭﺓً ﺑﻴّﻨﺔ
ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻷﻧﻪ ﻣﻮﻃﻦ ﺻﺪﻕٍ ﻭﺗﻀﺤﻴﺔ ﻭﻓﺪﺍﺀ ﻟﻠﺪﻳﻦ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻻ ﺗﺤﺴﺒﻦ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﻮﺍﺗﺎ ﺑﻞ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻳﺮﺯﻗﻮﻥ * ﻓﺮﺣﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﻓﻀﻠﻪ ﻭﻳﺴﺘﺒﺸﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻠﺤﻘﻮﺍ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻬﻢ ﺃﻻ ﺧﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﻫﻢ ﻳﺤﺰﻧﻮﻥ {
‏(ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 170-169: ‏) .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺤﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺣﻮﺍﻝٌ ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﺑﻴّﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ
ﺃﻣﺎﺭﺓً ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ، ﻣﻨﻬﺎ : ﺃﻥ ﻳﺮﺷﺢ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻪ ﻟﻠﺴﻜﺮﺍﺕ، ﻭﺩﻟﻴﻠﻪ
ﺣﺪﻳﺚ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﺼﻴﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ :
‏( ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﻌﺮﻕ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ .
ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﺬﻛﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻻ
ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﺷﺪﺗﻪ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺾ ﺟﺒﻴﻨﻪ ﻭﻳﺘﻔﺼّﺪ ﻋﺮﻗﺎً، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻓﺴّﺮﻩ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺑﺸﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺮﻕ ﺟﺒﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻟﺘﻤﺤﻴﺺ ﺫﻧﻮﺑﻪ ﺃﻭ ﻟﺘﺰﻳﺪ ﺩﺭﺟﺘﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ :
ﺇﻥ ﻋﺮﻕ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﺗﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ
ﺍﻗﺘﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺧﺠﻞ ﻭﺍﺳﺘﺤﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻌﺮﻕ ﺑﺬﻟﻚ ﺟﺒﻴﻨﻪ،
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺃﻥ ﻋﺮﻕ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻼﻣﺔ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﻮﺕ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﻞ ﻣﻌﻨﺎﻩ .
ﻭﺛﻤّﺔ ﺃﺣﻮﺍﻝٌ ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﺩﻟﺖ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻤﻮﺗﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺎﺣﺎﺕ
ﺍﻟﻮﻏﻰ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻮﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻼﻣﺔً ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺧﺎﺗﻤﺘﻬﻢ، ﻭﻫﻢ : ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻏﺮﻳﻘﺎً،
ﻭﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺴﻞً ﺃﻭ ﺑﻤﺮﺽٍ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻮﺕ ﺣﺎﻝ ﻭﻻﺩﺗﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ
ﺣﺮﻗﺎً، ﻭﻣﻦ ﻳﺴﻘﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻬﺪﻡ ﻓﻴﻤﻮﺕ، ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﻮﻥ، ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ
ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻧﻘﺘﺼﺮ ﺑﺬﻛﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : ‏(ﻣﺎ ﺗﻌﺪﻭﻥ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻓﻴﻜﻢ؟ ‏) ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ
ﺷﻬﻴﺪ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺃﻣﺘﻲ ﺇﺫﺍً ﻟﻘﻠﻴﻞ ‏)، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻓﻤﻦ ﻫﻢ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﻗﺘﻞ
ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ
ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﻖ ﺷﻬﻴﺪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺭﻭﻯ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ
ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : ‏( ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻜﻞ
ﻣﺴﻠﻢ ‏) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺘﻴﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺳﺒﻊ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﺍﻟﻤﻄﻌﻮﻥ ﺷﻬﻴﺪ،
ﻭﺍﻟﻤﺒﻄﻮﻥ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﻖ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻬﺪﻡ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﺷﻬﻴﺪ،
ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﺮﻕ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﻤﻮﺕ ﺑﺠﻤﻊ ﺷﻬﻴﺪﺓ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ،
ﻭﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﻤﻮﺕ ﺑﺠﻤﻊ ‏) ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻭﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻭﻟﺪ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻞّ ﻓﻘﺪ ﺩﻝّ ﻋﻠﻴﻪ
ﺣﺪﻳﺚ : ‏( ﻭﺍﻟﺴﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ .
ﺭﺍﺑﻌﺎً : ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ : ﻓﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﺃﻟﻬﻤﻪ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ
ﻭﺍﻹﻗﺒﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﺘﻰ ﺗُﻘﺒﺾ ﺭﻭﺣﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺭﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﻭﺻﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﺑﺄﻧﻪ " ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺨﻴﺮ " ﻭﺟﺎﺀ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏( ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺒﺪ ﺧﻴﺮﺍ
ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﻪ ‏) ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻳﻮﻓﻘﻪ ﻟﻌﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ ‏)
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭﺷﺒﻴﻪٌ ﺑﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺒﺪ ﺧﻴﺮﺍ، ﻋَﺴَﻠَﻪ ‏)،
ﻗﻴﻞ : ﻭﻣﺎ ﻋَﺴَﻠُﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ‏(ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ، ﺛﻢ ﻳﻘﺒﻀﻪ ﻋﻠﻴﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ : ‏( ﻳﻔﺘﺢ ﺑﻪ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻣﻮﺗﻪ؛ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺿﻰ ﻣﻦ
ﺣﻮﻟﻪ ‏)، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﻤﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺷﺒﻪ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻋﺒﺪﻩ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﻌﺴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻠﻮ ﺑﻪ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻳﺼﻠﺢ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻄﻪ .
ﻭﺃﺑﺮﺯ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻭﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﻳُﻮﻓّﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻨﻄﻖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ : ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ –
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ‏( ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﺧﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ : ﺃﻥ ﻳُﻘﺘﻞ ﺩﻭﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﺃﻭ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ، ﺃﻭ ﻷﺟﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺣﻖٍّ ﻋﻨﺪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺟﺎﺋﺮ،
ﻭﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ : ‏( ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺩﻭﻥ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ , ﻭﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺩﻭﻥ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ , ﻭﻣﻦ ﻗﺘﻞ
ﺩﻭﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ , ﻭﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺩﻭﻥ ﺩﻣﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ، ﻭﺭﺟﻞ ﻗﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﺟﺎﺋﺮ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﺎﻩ
ﻓﻘﺘﻠﻪ ‏) ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .
ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ، ﻗﺎﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺭﺑﺎﻁ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﻭﻗﻴﺎﻣﻪ , ﻭﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻠﻪ , ﻭﺃﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ , ﻭﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﺎﻥ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻣﻮﺕ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺼﺪّﻕ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﺧﺎﺗﻤﺔٍ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺻﺎﻡ
ﻳﻮﻣﺎً ﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺘﻢ ﻟﻪ ﺑﻪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ , ﻭﻣﻦ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺘﻢ ﻟﻪ
ﺑﻬﺎ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ .
ﺧﺎﻣﺴﺎً : ﻋﻼﻣﺎﺕٌ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ : ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﺴﺘﺪﻝّ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﻋﺎﻗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﻭﺗﻈﻬﺮ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ، ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﻘﺪّﻣﻬﺎ ﺣﺴﻦ ﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴّﺖ، ﻭﻗﺪ ﺩﻋﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺭﺑّﻪ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺻﺪﻕ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ { ‏( ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : 84 ‏)، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻛﺮ
ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﺃﻗﻠﻬﻢ ﺍﺛﻨﺎﻥ، ﻣﻦ ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ
ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ، ﺩﻟﻴﻠﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻣﺮ ﺑﺠﻨﺎﺯﺓ
ﻓﺄﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ ‏)، ﻭﻣﺮ
ﺑﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﺄﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺷﺮﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ ‏)،
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻓﺪﻯ ﻟﻚ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ، ﻣﺮ ﺑﺠﻨﺎﺯﺓ، ﻓﺄﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮ،
ﻓﻘﻠﺖ : ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﻣﺮ ﺑﺠﻨﺎﺯﺓ، ﻓﺄﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺷﺮ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻭﺟﺒﺖ، ﻭﺟﺒﺖ،
ﻭﺟﺒﺖ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏( ﻣﻦ ﺃﺛﻨﻴﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﻭﺟﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ،
ﻭﻣﻦ ﺃﺛﻨﻴﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺮﺍ ﻭﺟﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﺍﻷﺭﺽ، ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺠﺪﺭ ﺫﻛﺮﻩ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕٍ ﺣﺴﻨﺔ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻗﺪ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻗﺪ
ﺩﻟّﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺮﺍﺣﺔ، ﻟﻜﻦّ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕٍ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺸّﺮ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ
ﻭﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﺒﺴّﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻭ ﻭﺿﺎﺀﺓ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻓﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻻ ﺗﻨﺺّ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻌﻼﻣﺎﺕٍ
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗُﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏( ﺇﻧﻲ ﻷﻋﻠﻢ ﻛﻠﻤﺔ ﻻ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺒﺪ ﻋﻨﺪ
ﻣﻮﺗﻪ ﺇﻻ ﺃﺷﺮﻕ ﻟﻬﺎ ﻟﻮﻧﻪ ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺮﺑﺘﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻫﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ،
ﻓﺈﺷﺮﺍﻕ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻗﺪ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺘﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺘﻴﻦ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ ﻭﺃﺻﺒﻌﻪ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﻳﻈﻞّ ﺟﺮﺣﻪ ﻳﻨﺰﻑ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﻌﺪّﺓ ﺃﻳﺎﻡ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﻛﻔﺎﻧﻪ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺰﻛﻴّﺔ
ﺍﻟﻌﻄﺮﺓ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻈﻞّ ﺟﺴﻤﻪ ﻃﺮﻳّﺎً ﻛﺤﺎﻟﻪ ﻳﻮﻡ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺭﻏﻢ ﺗﻘﺎﺩﻡ ﻣﻮﺗﻪ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻣﻦ ﻗﺒﺮﻩ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗُﺮﻯ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ، ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻳﺸﻬﺪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ .
ﻭﻧﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻭﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ
ﺷﻲﺀ، ﻭﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺸﻬﺪ ﻷﺣﺪٍ ﺑﺠﻨّﺔ ﻭﻻ ﻧﺎﺭٍ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺮ
ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﺎﻟﻨﺺّ، ﺇﺫ ﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ
ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺒﺸّﺮﺍﺕ ﻭﺩﻻﻻﺕٌ ﻳُﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﺒﺸﺮ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ

الموضوع الأصلي : ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حسام
الأربعاء فبراير 15, 2017 11:01 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

Ahmad12

البيانات
عدد المساهمات : 366
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/02/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ


لك منـــــــي اجمل تحية
موضوع في قمة الروعــــــــة
جزاك الله خيرا
و نفعك و نفع بك جميع المسلمين

ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ 13612226337








الجمعة فبراير 17, 2017 8:36 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

جود العرب

البيانات
عدد المساهمات : 3212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ


بارك الله فيك
على هذا الجهد والتميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك الجنةً




ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ 35521r10









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير