حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة النباتات و الأشجار و الغابات

كاتب الموضوع حمزه هلال مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :03 - 04 - 2022
حمزه هلال
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2019
defaultموضوع: معلومات هامة عن الزراعة في البيوت المحمية

معلومات هامة عن الزراعة في البيوت المحمية
الزراعة المحمية وهي زراعة النباتات داخل صوبات زراعية حتى تحميها من تقلبات المناخ المختلفة، وحتى يتم إنتاج النباتات في مواسم مختلفة عن مواسمها، حيث تعمل البيوت المحمية على توفير الظروف البيئية التي تتلاءم مع نمو النبات سواء كانت درجات الحرارة أو الإضاءة، حيث يتوفر المعدات والآلات التي تعمل على تعديل المناخ للمحاصيل المزروعة داخل بيوت محميه ومن هنا ينتج محصول مثالي وخالي من أي أمراض أو آفات ويكون متناسب مع متطلبات الأسواق فالبيوت المحمية الزراعة بداخلها مختلفة عن الزراعة في الأراضي المكشوفة.
تكلفة الزراعة داخل البيوت المحمية
تعد التكلفة داخل بيوت محميه مرتفعة نوعا ما، وذلك يتوقف على حجم راس المال الذي تم استثماره داخل هذه البيوت، ويرجع تكلفة البيوت المحمية على عدد البيوت التي تم تمتلكها والتي تقوم بالزراعة داخلها، حيث انه كلما ذادت عدد البيوت المحمية كلما انخفضت التكاليف الإنتاجية، كما تتوقف التكلفة أيضا على حسب حجم البيت المحمي فلكما كبر حجم البيت المزروع كلما انخفضت تكاليف الإنتاج، لاسيما تتوقف تكلفة بيوت محمية على حسب نوع الهيكل الذي يتم صناعة البيت منه حيث أن الهيكل المصنوع من الألمونيوم يكون أكثرهم تكلفة في أنواع البيوت المحمية، أما المصنوع من الخشب يكون أقلهم تكلفة، كما أن التكلفة تتوقف أيضا على حسب نوع الغطاء الذي حيث أن أعلاهم تكلفة هي الأغطية المصنوعة من الزجاج، واقلهم تكلفة هي البيوت المصنوعة من أغطية رقائق البلاستيك، كما أن توافر الأجهزة مثل أجهزة التبريد والتدفئة تتوقف عليها التكلفة في البيوت المحمية التي تحتاج إلى هذه الأجهزة.
المحاصيل التي يتم زراعتها داخل البيوت المحمية
هناك العديد من أنواع المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها داخل بيوت محميه ومن اشهرها محصول الخيار ومحصول الطماطم، ففي الغالب يتم زراعة جميع أصناف الفواكه والخضراوات والأعشاب والبقوليات، وذلك يتوقف على موسم الإنتاج ومدى الإقبال على المحصول ومدى احتاج الأسواق إليه سواء كانت أسواق خارجية لتصدير أو أسواق محلية فكلما كان المحصول عليه إقبال كانت الأولوية لزراعته.
أنواع الصوب الزراعي
يتم اطلاق اسم البيوت المحمية على المنشآت التي يتم استخدامها في زراعة المحاصيل التي تزرع في غير مواسمها والتي تحتاج إلى حماية من تقلبات الجو الغير ملائمة، حيث تختلف الصوبات الزراعية على حسب خامتها وشكلها ومساحتها وعلى حسب هيكلها وأغطيتها وهناك بيوت محمية مكيفة وبيوت غير مكيفة، كما أن هناك بيوت محميه مستقلة بذاتها والتي يطلق عليها بيوت غير متصلة، ويوجد بيوت محميه متصلة ببعضها، فهناك البيوت البلاستيكية والزجاجية وغيرها من البيوت المحمية المختلفة.
الأمور التي يجب مراعاتها عند إقامة الصوب الزراعي
هناك عدة أمور يجب مراعاتها عند القيام بإنشاء بيوت محميه ومن أهمها ما يلي:
القيام باختيار المكان المناسب الذي سوف يتم إقامة البيت المحي به حيث يجب أن يكون موقع البيت المحمي متوفر به مصادر جيدة للمياه التي تستخدم في الزراعة.
كما يجب أن يكون الموقع به مكان مخصص لمرور السيارات التي يحتاجها المزارعين في نقل محاصيلهم الزراعية والأسمدة المستخدمة في الزراعة والات الزراعية وغيرها من الأمور فلا غنى عن مصادر النقل.
كما يفضل أن يكون الموقع المقام به بيوت محمية به إمكانية للتوسع في المستقبل.
ويجب أن تكون التربة الخاصة بالصوب الزراعي جيدة للصرف لأن هذا من اهم مقومات الزراعة الناجحة.
كما يجب أن يكون الموقع متوفر به أيدي عاملة حتى تساعد في زراعة المحاصيل داخل بيوت محميه.


الموضوع الأصلي : معلومات هامة عن الزراعة في البيوت المحمية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حمزه هلال

الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير