حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة الأنبياء و الصحابة و علماء الأمة

كاتب الموضوع أحمد العطفي مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :24 - 02 - 2022
أحمد العطفي
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2021
d11موضوع: قصة النبي اسحاق عليه السلام

قصة النبي اسحاق عليه السلام
من هو النبي إسحاق عليه السلام؟
هو النبيّ الكريم بن الكريم إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، أمّه هي سارة وقد بشّرهم بولادته نفر من الملائكة كانوا مُرسَلين إلى قوم لوط، وقد ولد بعد أخيه إسماعيل بـ14 عامًا، وكان عمر والده 100 عام، وأمّه سارة -أو سارّة بتشديد الرّاء- كان عمرها 90 عامًا.

كم عدد أبناء النبي إسحاق عليه السلام؟
يذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية نقلًا عن أهل الكتاب أنّ إسحاق تزوّج في حياة أبيه إبراهيم -عليهما السلام- وكانت امرأته عاقرًا، فدعا ربّه فرزقه غلامين توأم جاءا متتاليين، فالأوّل سمّاه عيصو، والعرب تسمّيه العيص وترى أنّ الروم تنتسب إليه، وأمّا الأصغر فقيل إنّه قد خرَجَ ممسكًا بعقب أخيه فسمّوه يعقوب، وهو إسرائيل الذي تنتسب إليه بنو إسرائيل، والله أعلم بالصواب.

بشرى النبوة
من النبي الذي بٌشر به إبراهيم عليه السلام؟
ورد في قصة ضيف إبراهيم أنَّ ثلاثة رجال مروا على إبراهيم -عليه السلام- فاستقبلهم وأكرمهم على عادة العرب في استقبالهم للضيوف، وشوى لهم عجلًا سمينًا وقدمه إليهم ولكنَّهم لم يأكلوا، فخاف منهم إبراهيم -عليه السلام- لأن عادة العرب أن من لم يأكل الطعام عند شخص فهو يريد الشرَّ به، ولكنَّ الرجال أخبره أنهم ملائكة وهم جبريل وميكائيل وإسرافيل، وبشروه بقدوم ابن له من سارة وكان ذلك معجزة لنبي الله إبراهيم لأن امرأته عجوز عقيم.

لقد قال -تعالى- في سورة الصافّات: {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ}، فيقول ابن عاشور إنّ هذه البشارة هي البشارة الثانية لنبي الله إبراهيم -عليه السلام- بعد بشارته بإسماعيل، والبشارة الثانية هي نبوّة إسحاق عليه السلام، وبذلك يكون نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- قد تلقّى من ربّه بشارتين لولدَين مُختلِفَين، الأوّل أُمر بذبحه وهو إسماعيل وليس إسحاق عليهما السلام، والله أعلم.

مواضع ذكر النبي إسحاق في القرآن الكريم
كم مرّة ورد ذكر اسم إسحاق -عليه السلام- في القرآن؟

لقد ذُكر اسم نبيّ الله إسحاق بن إبراهيم -عليهما السلام- في القرآن في16 آية، منها: قوله تعالى في سورة البقرة: {قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.

قوله تعالى في سورة البقرة: {أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ}.

قوله تعالى في سورة النساء: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ}.

قوله تعالى في سورة الأنعام: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}.

قوله تعالى في سورة هود: {وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ}.

قوله تعالى في سورة يوسف: {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}.




الموضوع الأصلي : قصة النبي اسحاق عليه السلام // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: أحمد العطفي

الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير