حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة علم البحار و علم الفلك

كاتب الموضوع منصورة ابن السيراج مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :17 - 09 - 2021
منصورة ابن السيراج
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة
aموضوع: اين يوجد اعمق وادي في العالم

اين يوجد اعمق وادي في العالم
اين يوجد اعمق وادي في العالم Ljloijj-1

اعمق وادي في العالم:

اعمق وادي في العالم اين يوجد وهل يتم استخدامه وماهى هى اهميته للعالم سنتعرف على ذلك فى هذا الموضوع الشيق.
وادي:
وادي، في علم طبقات الأرض، هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال. وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجيًا من الأراضي الداخلية إلى المحيط. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل، ويُسمى أسفل الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي الأودية في اتجاه مجرى النهر. وللأودية الجبلية أرضية ضيقة ولكن تمتد أرضية الوادي في السهول المنخفضة لعدة كيلومترات في العرض. وتُسمى أرضية الوادي الموازية لضفة النهر بالسهل الفيضي، وعندما يفيض النهر فوق ضفتيه، تغمر مياهه سهل الوادي. وفي بعض الأحيان، يكون مثل هذا الفيضان مفيدًا، لأنه يخصِّب الأرض بإضافة مواد غذائية للتربة. أما الفيضانات العنيفة فقد تجرف المحاصيل، والأبنية وأحيانًا تقتل الناس. وتسمى جوانب الوادي حوائط الوادي، أو منحدرات الوادي. أما التقاطع الذي ينتج من التقاء منحدر واديين متجاورين فيسمى خط تقسيم المياه.
أنواع الأودية:
سمِّيت أنواع عديدة من الأودية على حسب مظهرها:
–  أخدودً، هو الوادي العميق بحوائطه الشديدة الانحدار. وأحد أشهر الأخاديد، هو الأخدود الإفريقي العظيم. قالب:انظر:وادي الأخدود العظيم.
–  الأودية المغمورة، هى الأودية الساحلية التي غمرتها مياه المحيط . وعندما يلتقي واديان، تلتقي أرضيتيهما على مستوى واحد.
–  الوادي المعلق، في بعض الأحيان، ترتفع أرضية الوادي الجانبي عن أرضية الوادي الرئيسي عند نقطة الالتقاء، وعندئذ يُسمى الوادي الجانبي بالوادي المعلق. وعندما يتدفق نهر في الوادي المعلق، ربما يُكوِّن شلالاً عند دخوله الوادي الرئيسي.
ليست كل الأودية على الأرض، فهناك أخاديد عميقة تحت سطح البحر في المنحدرات الأرضية الخارجة من أرضية المحيط إلى طرف الإفريز القاري.
أعمق وادى فى العالم باليونان:
واحد من الوديان الأكثر شهرة في اليونان وفي جميع أنحاء العالم وهو أعمق واد في العالم وفقا لكتاب غينيس للأرقام القياسية وادى Vikos هو ممر ضيق في جبال بيندوس في شمال اليونان يبلغ طوله 20 كيلومترا، وعمق 900 متر وفي بعض الأماكن يصل لأكثر من 1000 مما لا شك فيه انه نصب تذكاري مثير للإعجاب في منطقة تجمع العديد من النباتات النادرة وبعضها لم يتم العثور عليه أي مكان آخر في العالم .
وادي كولكا:
وادي كولكا هو أخدود نهر كولكا الواقع في جنوب دولة البيرو بأمريكا الجنوبية. تعد المنطقة ثالث أكثر المواقع السياحية زيارة في البيرو، إذ يبلغ عدد زوَّارها سنوياً 160,000 شخص، ويقع الأخدود على مسافة 160 كيلومتراً شمال غرب مدينة أريكويبا. يعادل عُمقه أكثر من ضعفي عمق الوادي العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية إذ يبلغ 4,160 متراً، ممَّا يجعله أعمق أودية وأخاديد العالم على الإطلاق. لكن مع ذلك فجدرانه ليست عموديَّة تماماً كما هي الحال في الوادي العظيم، مما يجعله أقلَّ وضوحاً وبهاءً. يقع أخدود كولكا ضمن منطقة جبال الأنديز، وتنتشر في أنحائه بلدات أسِّست في أيام الاستعمار الإسباني، ولا زالت تسكنها حتى الآن بعض شعوب الكولاغوا والكابانا، وهي من بقايا السكَّان الأصليِّين، الذين لا زالوا محتفظين بتقاليدهم وطرق عيشهم القديمة.
وادي جهنم:
وادي جهنم أو وادي كفرحتى يعرف بين أهل منطقة إقليم التفاح بوادي جهنم نظرا لطبيعته السحيقة والغامضة. يقع هذا الوادي بين بلدة عنقون وبلدة كفرحتى ويشكل فاصلا جغرافيا بين البلدتين أعاق لمدة طويلة التواصل الاجتماعي. كان يتمتع الوادي بطبيعة جميلة و رائعة حيث يجري خلاله نهر موسمي غزير في فصلي الشتاء والربيع يتكون من مياه المطر والينابيع والثلوج الذائبة من جبل الريحان و يصب في نهر سينيق. ينبت في جنبات الوادي أشجار ونباتات عديدة بعضها نادر في هذه المنطقة وكانت تعيش فيها بعض الحيوانات البرية والطيور ولاسيما الحجل ولذا كان الوادي مقصدا لصيادين هواة لهذا النوع من الطيور. توجد في منطقة الوادي العديد من الكهوف والمغاور الطبيعية وبعض الأبنية الأثرية. أشهر مغارة هي مغارة شقيف الحمام وتقع على الجهة التابعة لعنقون وهي كهف مطل على الوادي ويرتبط بذكريات وحكايات ممتعة من تراث القرويين.


يوجد عدد من المعاصر والمطاحن الحجرية القديمة في أسفل الوادي أقيمت على النهر. ويوجد مقام ديني على الضفة الثانية من الوادي في أعلى الهضبة من جهة بلدة كفرحتى يعرف بمقام النبي ناصر.


الموضوع الأصلي : اين يوجد اعمق وادي في العالم // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصورة ابن السيراج
الخميس أكتوبر 07, 2021 11:57 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

هدى

البيانات
عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: اين يوجد اعمق وادي في العالم


شكرا لكم

موضوع قيم جدا







الأحد أكتوبر 10, 2021 5:45 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

هدى

البيانات
عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: اين يوجد اعمق وادي في العالم


موضوع جميل جدا
و طرح مميز
شكراا










الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير