حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الطبية :: واحة الطب والصحة و الصيدلة

كاتب الموضوع منصورة ابن السيراج مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :17 - 09 - 2021
منصورة ابن السيراج
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة
aموضوع: التخلص من آلام المفاصل

التخلص من آلام المفاصل
التخلص من آلام المفاصل %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84

طرق التخلص من آلام المفاصل
ألم المفاصل من الأمراض الأكثر شيوعا حول العالم، وخصوصا بين كبار السن، مما يسبب ألما شديدا فى اليدين والرقبتين والمفاصل وانتفاخ واحمرار فى المنطقة المصابة، وقد يكون ذلك بسبب أمراض وراثية والسمنة المفرطة والتقدم فى العمر وحسب ما ذكره موقع newsmax فإن هناك بعض النصائح للتخلص من ألم المفاصل، وهى:
-الحفاظ على وزن الجسم والتخلص من السمنة وتراكم الدهون عن طريق اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على فواكه وخضراوات ومنخفض فى السكريات.
-الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمالحة حتى لا تسبب ألم المفاصل والتهابها.
-تجنب التدخين حيث إنه يسبب التهاب المفاصل الروماتويدى .
-الاكثار من تناول الأسماك التى تحتوى على نسبة كبيرة من الاحماض الدهنية اوميجا 3 حيث أثبتت الدراسات أنها تعالج الالتهابات وتحمى العظام والمفاصل.
-الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والمشى لتقوية العضلات والمفاصل والتخلص من الالتهابات.
-تجنب المشروبات الكحولية والغازية لأنها تزيد من خطر الاصابة بألم المفاصل .
-تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د وسى ، حيث إنها تعمل على منع هشاشة العظام وألم المفاصل.
آلام المفاصل:
تُمثّل آلام المفاصل (بالإنجليزية: Arthralgia OR Joint pain) الشعور بالألم، أو عدم الراحة، أو الالتهاب في أي موقع في المفصل، بما في ذلك الغضاريف، أو العظام، أو الأربطة، أو الأوتار، أو العضلات، وتختلف آلام المفاصل في شدّتها، فقد تكون خفيفة الشدّة ويتمثّل ذلك في الشعور بالألم بعد ممارسة أنشطة معينة، أمّا إذا كان ألم المفاصل شديداً فإنّ ذلك يحدّ من الحركة، ويُسبّب الشعور بالألم عند التحرك.
علاج آلام المفاصل :
يعتمد علاج آلام المفاصل على المُسبّب الذي أدى إلى حدوثها، وفيما يلي بيان لبعض الطرق العلاجيّة المُتبعة في علاج هذه الآلام.
العلاجات الدوائية يعتمد العلاج الموصوف لآلام المفاصل على شدة الألم ووجود الانتفاخ، وفيما يلي بيان لذلك:
الأدوية الفموية:
ومنها ما يلي:

الباراسیتامول: في الحالات التي يكون فيها الألم خفيفاً ولا يرافقه وجود انتفاخ، يُستخدم مسكن الباراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) المعروف أيضاً بالأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، وتجدُر الإشارة إلى أهمية تناول هذه الأدوية بحذر إذ إنّ تناول الباراسيتامول بجرعات عالية خاصة من قِبل مُتعاطيي الكحول قد يتسبّب بإتلاف الكبد.


مضادات الالتهاب اللاستيرويدية:

في الحالات التي يكون فيها الألم متوسطاً إلى شديداً ويرافقه وجود انتفاخ، تُستخدم مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drug) لمنح الشعور بالراحة والتخفيف من الألم، مثل الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، أو الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، أو نابروكسين الصوديوم (بالإنجليزية: Naproxen sodium)، وبعض هذه الأدوية لا يستلزم وصفة طبية لصرفه بينما بعضُها الآخر قد يحتاج وصفة طبية، وتجدُر الإشارة إلى أنّ هذه الأدوية قد تزيد خطر الإصابة بالنزيف الهضميّ (بالإنجليزية: Gastrointestinal bleeding) كأحد الآثار الجانبية لاستخدامها. المسكنات الأفيونية: في الحالات التي يكون فيها الألم شديداً جداً ولم تُفلح أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مثبطات كوكس -2 (بالإنجليزية: COX-2 inhibitors) في تخفيف الألم، يَصِف الطبيب المسكنات الأفيونية (بالإنجليزية: Opioid analgesics)، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى حدوث مجموعة من الآثار الجانبية بما في ذلك الشعور بالنّعاس والمعاناة من الإمساك. مرخيات العضلات: (بالإنجليزية: Muscle relaxant) ويُمكن زيادة تأثيرها من خلال استخدامها بالتزامن مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية. مضادات الاكتئاب أو الاختلاج: يمكن استخدام أنواع مُعينة من مضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressant) أو مضادات الاختلاج (بالإنجليزية: Anticonvulsants) في علاج آلام المفاصل. الأدوية الموضعية: وتتضمن الكريمات التي تحتوي على كابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) أو ساليسيلات الميثيل (بالإنجليزية: Methyl Salicylate).
الأدوية التي تُعطى عن طريق الحقن:
تُستخدم هذه الأدوية عادة في الحالات التي لا يستجيب فيها الشخص للأدوية الفموية أو الموضعية، ومنها حقن الستيرويد (بالإنجليزية: Steroids injections)، أو حقن الهيالورونين (بالإنجليزية: Hyaluronan injections)، أو الحقن الذي يهدف استخدامها إلى إزالة السوائل من المفصل.
العلاجات غير الدوائية:
تُمثّل العلاجات غير الدوائية جزءاً من البرنامج العلاجي إذ إنّها قد تكون ذات تأثير علاجي في آلام المفاصل، نذكر منها ما يلي:
تطبيق الحرارة الرطبة بالإضافة إلى شمع البارافين على اليدين والقدمين، إذ إنّ ذلك يُساهم في تخفيف تيبّس الأصابع والرسغين.
القيام بالتمارين المُعتدلة،


مثل التاي تشي (بالإنجليزية: Tai chi)، أو اليوغا، أو الرقص، حيث إنّ ذلك له دور في تقوية العضلات والحفاظ على مدى الحركة الخاصة بالمفصل.
تناول المكملات الغذائية،


مثل زيت السمك والجلوكوزامين (بالإنجليزية: Glucosamine).
تجنّب تناول أنواع معينة من الأدوية، إذ يؤدي تناول بعض الأنواع من الأدوية إلى زيادة شدّة الألم، ويرى العديد بأنّ التقليل من تناول منتجات الألبان، أو منتجات الخبز، أو الملح الزائد له دور في تقليل آلام المفاصل لدى بعض الأشخاص.


الموضوع الأصلي : التخلص من آلام المفاصل // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصورة ابن السيراج
الجمعة أكتوبر 08, 2021 12:31 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

منارة الاسلام

البيانات
عدد المساهمات : 2907
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/08/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: التخلص من آلام المفاصل


جزاكم الله خيرا
على المشاركة القيمة
شكرا لكم






التوقيع: منارة الاسلام



التخلص من آلام المفاصل 635061411




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير