حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الطبية :: واحة التنمية البشرية و تطوير الذات

كاتب الموضوع منصورة ابن السيراج مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :25 - 08 - 2021
منصورة ابن السيراج
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة
aموضوع: المهارات المهنية

المهارات المهنية
المهارات المهنية Multi-tasking-2840792_1920-780x470
المهارات المهنية
المهارات المهنية متنوعة ومختلفة وكل منها مهم فى مجاله لذلك سنقدم لكم فى هذا الطرح مفهوم المهارات المهنية.
تكمن أهمية تعلم واكتساب المهارات الأساسية والشخصية في وضع كل موظف على المسار الصحيح للتطوير الذاتي والنمو المهني والنجاح في عمله، فجميع مجالات حياتنا تحكمها مجموعة من الأخلاق والسلوكيات المناسبة مثل الظروف الاجتماعية والعلاقات المهنية في العمل. جدير بالذكر أنك كموظف تحتاج لتثقيف نفسك واكتساب الوعي والفهم الصحيح حول آداب العمل لتتمكن من تقديم نفسك كشخص ذو كفاءة عالية وأداء مميز يساعدك في الارتقاء بسمعتك ونوعية مساهماتك تجاه زملائك ورؤسائك في العمل والعملاء على حد سواء وتحقيق التطوير الوظيفي الذي تصبو إليه.
أهم مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين:
1. مهارات التواصل:
تعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط، فبراير 2015، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 55% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والانجليزية، ومهارات الاستماع الجيدة، بالاضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم.
2. المهارات التحليلية والبحثية:
وهي عبارة عن المهارات الفكرية التي تساعدك على تحديد المشاكل وتحليلها، وإيجاد حل متميز لها. في الواقع، تعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضروري الى حد كبير فهو أساس اتخاذ قرارات جيدة.
وقد برز التفكير التحليلي كواحد من أكثر ثلاث مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في المنطقة، وذلك حسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، يناير 2015.
3. الرغبة بالتعلّم:
يتعين عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة، وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل، هذا بالإضافة الى اجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات. فالرغبة بالتعلّم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل.
4. المرونة والقدرة على إدارة الأولويات:
هل لديك القدرة على أداء مهام عدة؟ أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة والتكيّف مع كافة التغييرات. حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفعالية من خلال إعداد قائمة بمهام عملك. أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، ديسمبر 2013، الى أن 94% من المهنيين في المنطقة يستخدمون لائحة المهمات لتنظيم يومهم، فكن واحداً من هؤلاء!
5. المهارات الشخصية:
أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل. في الواقع، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع كافة الموظفين والتعامل معهم بلطف ولباقة.
6. مهارات قيادية وسلوك ايجابي:
القيادة تعني “تمكين” الأشخاص، وليس إداراتهم والسيطرة عليهم. تساعدك المهارات القيادية والنظر إلى الجانب الإيجابي من الأمور بشكل كبير على تعزيز مسيرتك المهنية.
فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” إلى أن المهارات القيادية ستكون إحدى أكثر الصفات طلباً هذا العام.
مهارات التواصل من المهارات المهنية:
الرغبة في التعلم من المهارات المهنية:

عدد كبير من أصحاب العمل لا يهتمون بما تمتلكه من مؤهلات بنفس القدر الذي يهتمون به في رؤية كونك تحب التعلم واكتساب المعلومات الجديدة باستمرار، فالفرد المحب للتعلم يكون دائم التطوير في ذاته مما يعود على العمل بفوائد كبيرة.
القدرة على العمل ضمن فريق من المهارات المهنية:
أهم الأشياء التي يجب أن تمتع بها حتى تحصل على وظيفة هي قدرتك على الاندماج مع فريق العمل وانجاز المهام المطلوبة وكأن الفريق كله شخصًا واحدًا، وتعد هذه المهارة مطلوبة بكثرة من قبل أصحاب الأعمال.
القدرة على الابداع، إدارة الأزمات، وحل المشاكل بسرعة:
أصحاب الأعمال يفضلون الأشخاص الذين يمتلكون الموهبة: والمهارات المهنية التي تجعلهم يحلون أي مشكلة تواجه العمل بصورة ناجحة وفي نفس الوقت تكون سريعة وسلسة.
المهارات البحثية والتحليلية من المهارات المهنية:
عند قيامك بمقابلة شخصية سوف يبحث من يقوم بعمل المقابلة معك عن الجوانب البحثية في شخصيتك؛ فهذه المهارات المهنية التي تمتاز بالبحث والتحليل تجعلك قادرًا على اتخاذ القرارات الهامة بعد تحليل الموقف والمعلومات الخاصة بها.
فهذه المهارات تجعل اتخاذك لأي قرار سليمًا بنسبة تتجاوز الـ85%، مما يجعلك تحقق أمانًا كبيرًا لعجلة الانتاج وتؤهلك لإدارة العمل بشكل ناجح.
المرونة وتمييز الأولويات من المهارات المهنية:
إذا كنت تستطيع أن تمسك بزمام الأمور بطريقة سهلة وأن تدير أكثر من مهمة في وقتٍ واحدٍ مع تحقيق النجاح وانهائها في الوقت المحدد جميعًا فهذا يجعلك تمتلك واحدة من أهم المهارات المهنية والتي يبحث عنها أصحاب الأعمال بصورة كبيرة.
التمتع بمعرفة حول الثقافات المختلفة:
عددًا ليس بهينٍ من أصحاب الأعمال يحبون أن يمتلك موظفيهم القدرة على التكيف مع أي ثقافة؛ حتى يمكنهم إدارة العمل إذا اضطرهم الأمر للتعامل مع جنسيات وثقافات مختلفة دون الاخلال بعجلة الانتاج ومنظومة العمل ككل بسبب الاختلاف.
وأخيرًا، يمكنك تطوير المهارات المهنية لديك وذلك إما من خلال تعلم التنظيم والتخطيط السليم للعمل، وتنمية مهارات التواصل، وهذا من خلال الممارسة أو حتى من خلال أخذ الكورسات والتدريبات التي تساعد على تنمية المهارات المهنية.


الموضوع الأصلي : المهارات المهنية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصورة ابن السيراج
الخميس سبتمبر 09, 2021 11:03 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: المهارات المهنية


شكرا على الموضوع القيم
بارك الله فيكم
و أسعدكم دائما






التوقيع: wissam



المهارات المهنية 2410




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير