حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة الحيوانات و الطيور و الحشرات

كاتب الموضوع منصورة ابن السيراج مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :13 - 06 - 2021
منصورة ابن السيراج
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة
d12موضوع: تعرف عن طائر البجع

تعرف عن طائر البجع
تعرف عن طائر البجع 1063_3_or_1467018156
طائر البجع هو من اكبر اعضاء الاسرة المائية، وهو من بين اكبر الطيور التي تحلق بل وتعتبر اكبر الانواع، ومن انواع طائر البجع، البجعة عازفة البوق، والبجعة الصائحة، ويصل طول طائر البجع الي 1.5 متر، ويزن اكثر من 15 كيلوجراما (33 رطلا)، وتصل اطوال الاجنحة الخاصة بهم الي اكثر من 3.1 متر (10 قدم )، وبالمقارنة مع الاوز التي يرتبط بها ارتباطا وثيقا، يعتبر طائر البجع اكبر منهم بكثير وله اقدام واعناق اكبر نسبيا، ولديه رقعة من الجلد بين العينين، وكل من اناث وذكور طائر البجع لديه ريش، ولكن الذكور هم عموما اكبر واثقل من الاناث.
وانواع طائر البجع تختلف من منطقة الي اخري في الخصائص ، فطائر البجع الموجود في نصف الكرة الشمالي له ريش ابيض نقي ولكن الانواع الموجودة في نصف الكرة الجنوبي مختلطة باللون الاسود والابيض، اما سيقان طائر البجع عادة ما تكون مسودة داكنة باللون الرمادي، باستثناء نوعين اثنين من الانواع الموجودة في امريكا الجنوبية، والتي لها ارجل وردية اللون، وعلى الرغم من ان الطيور لا تملك اسنانا، الا ان طائر البجع له مناقير ذات حواف مسننة تشبه الاسنان الصغيرة والتي تكون خشنة، ويستخدم طائر البجع جزء من مناقيره في الصيد واكل النباتات المائية والطحالب، وغيرها من الكائنات .
اماكن تواجد طائر البجع :
تعرف عن طائر البجع 1063_1_or_1467018154
تم العثور على طيور البجع في نصف الكرة الشمالي، على الرغم من ان البعض منهم مقيمين في استراليا، ونيوزيلندا، وامريكا الجنوبية ، ولكن الغالبية العظمى من طيور البجع في نصف الكرة الشمالي ، ومع ذلك، تم العثور عليها ايضا في شمال الولايات المتحدة الامريكية وكندا والاسكا، وهي توجد عادة في البحيرات والانهار .
تم العثور على طائر البجع على جانبي خط الاستواء في جميع انحاء شمال وجنوب الكرة الارضية ، وهو عادة ما يوجد في البيئات المعتدلة، ونادرا ما يتواجد في المناطق المدارية ، وطائر البجع يعتبر مهاجر جزئي، ويقوم بالهجرة الي اوروبا الشرقية وآسيا .
حمية طائر البجع :
طائر البجع هو من الطيور النهمة ، وتجده نباتي للغاية في اتباع اي نظام غذائي ، فيأكل النباتات الموجودة تحت الماء والاعشاب البحرية والمائية وخليط من النباتات والبذور والتوت عندما تكون على الارض ، وطائر البجع ايضا آكل للحشرات المائية والبرية والاسماك الصغيرة في بعض الاحيان وحتي الضفادع ، ولكنه من الكائنات التي تعرف حدودها جيدا عندما يتعلق الامر بتناول الطعام .
سلوك طائر البجع :
تعرف عن طائر البجع 1063_4_or_1467018157
لوحظ ان البجعة السوداء الاسترالية تسبح بساق واحدة، والآخري عادة ما تكون مدسوسة فوق ذيلها، وطائر البجع من الكائنات التي تتزاوج في وقت مبكر ويستمر هذا الزواج لسنوات عديدة وفي بعض الحالات يستمر مدى الحياة، والعمر الافتراضي لطائر البجع في كثير من الاحيان يكون اكثر من 10 سنوات، واحيانا يصل الي اكثر من 20 عاما ، ولكن هناك انواع مثل البجعة سوداء العنق تعيش على قيد الحياة لمدة تقل عن عشر سنوات في الاسر .
يتجمع طائر البجع في اسراب كبيرة في فصل الشتاء للهجرة، وينشأ العش الخاص به على الارض بالقرب من الماء بحوالي متر عرضا علي عكس العديد من البط والاوز ، ومن المعروف عن طائر البجع انه يقوم بحماية اعشاشه بقوة .
تزاوج طائر البجع :
تعرف عن طائر البجع 1063_2_or_1467018155
ازواج طيور البجع تقوم بتأسيس روابط قوية بين بعضهم البعض، ويمكن في كثير من الاحيان ان تتزاوج لبضع سنوات كما ذكرنا ، وتبني طيور البجع اعشاشها على الارض من الاغصان والاوراق، وتضع انثى البجع ما بين 3 - 9 بيضات ، وتفقس البيضة بعد اكثر من شهر ، ويستطيع صغير البجعة ان يكون مع امه في الماء في غضون بضعة ايام فقط ، والبقاء على مقربة لها للحماية والدفء ، وتحرس البجعة الام اطفالها بشراسة من الحيوانات المفترسة او اي حيوان تعتقد انه يشكل تهديدا .
التهديدات علي حياة طائر البجع :
تعرف عن طائر البجع 1063_5_or_1467018158
طائر البجع اليوم هو من الانواع المهددة بالانقراض ويرجع ذلك اساسا الى الصيد وخسارته الي اماكن معيشته، وايضا التلوث وخاصة تلوث المياه هو ايضا السبب الرئيسي وراء انخفاض اعداد طائر البجع، ويصطاد البشر طائر البجع لسنوات عديدة من اجل لحومه، ولكن اليوم يخضع طائر البجع للحماية، حيث تم البدء في الحفلظ على الاعداد الموجودة منه.
ونظرا لحجم طائر البجع الكبير، نجد انه لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية الموجودة في البرية، ويعتبر المفترس الرئيسي لطائر البجع هو الانسان حيث انه يطارد البجعة من اجل لحومها وريشها، وهناك عدد من الحيوانات المفترسة التي تهاجم البجعة مثل الذئاب، وحيوانات الراكون والثعالب، وكل هذه الحيوانات تتغذي علي بيض طائر البجع ايضا
منقول


الموضوع الأصلي : تعرف عن طائر البجع // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصورة ابن السيراج
الجمعة أكتوبر 08, 2021 12:15 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

هدى

البيانات
عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تعرف عن طائر البجع


شكرا جدا على الموضوع
و الطرح المميز








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير