حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :03 - 02 - 2021
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل
defaultموضوع: التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي
السؤال الاول




تحقيق التوازن فى مجال التربية و التعليم كأحد مبررات الأخذ بالتخطيط التربوي..وضح ذلك مع التطبيق العملي للممارسات احدى الدول لتحقيق ذلك..؟









الاجابة:




التخطيط .. هو رسم الصورة المستقبلية للمؤسسة من خلال تحديد العمل الذى ينبغي اتباعه لتحقيق الاهداف
التخطيط ..هو عمل ذهني لبناء المستقبل.
التخطيط ..هو عملية الربط بين الوسائل المتاحة و الامكانيات و الاهداف المستقبلية.
التخطيط..هو عملية ترتيب الاولويات وفقا للامكانيات المتاحة ..أي الامكانيات ( المادية و البشرية)..و ترتيب هذه الاولويات بوضعها فى برامج محددة بفترة زمنية..


تعريف التخطيط التربوي
1- هو اتخاذ مجموعة من التدابير المحددة و النظر الى العوامل الداخلية و الخارجية (مثل خروج الطلاب لحصاد الزرع) المؤثرة على الاداء.
ملحوظة: التخطيط يؤمن بالمرونة و يجب ان تكون هناك مركزية فى التخطيط ولا مركزية فى التنفيذ..
(مصر بها التخطيط و التنفيذ مركزى للاسف).
2-هو توجه عقلانى للتعليم نحو المستقبل بكافة مجالاته (صناعي, زراعي, تجاري)
هناك محددات تحكم عملية التخطيط (اقتصادية ,سياسية,اجتماعية ,ثقافية)







إن التخطيط للعملية التربوية يقوم بناء على




منطلقات تحددها البيئة المحيطة بشتى مجالاتها وتبنى عليها أهدافا للخطة وطريقة التعامل معه




ومدى التعامل


التخطيط الإستراتيجي هو النظرة الشاملة إلي مشكلات التربية جميعا، و أداة




التنمية ووسيلتها الأساسية، وله دور في نمو الاقتصاد والحياة الاجتماعية، فضلا عن دوره في نمو الثقافة والحضارة بشكل عام. لذلك تلجأ الدول إليه؛ للبحث عن إرشادات وحلول لما يواجهها من مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية.









فقدان التوازن بين مراحل التعليم المختلفة




كثير من النظم التربوية القائمة في العالم وعلى وجه الخصوص الدول العربية




لاسيما بعد التزايد الهائل والسريع في اعداد التلاميذ نتيجة النمو السكاني والأخذ بديموقراطية التعليم وتطبيق التعليم الالزامي وتزايد الطلب الاجتماعي لوجدنا انها تشكو من التوسع المتوازن وغير المتكافئ في مراحل التعليم المختلفة ومن الواضح ان التعليم لاينمو سريعا وسويا في بلد من البلدان الا اذا اقام فيه توسع متوازن ومعقول وذلك لسببين رئيسين هما :




اولا:




ان مرا حل التعليم متداخلة ومتكاملة ومن الخطأ ان نجري توسعا في واحدة منها لايسعه




التوسع اللازم في الاخرى




والسبب الثاني : الذي يحمل على التوسع المتوازن بينمراحل  التعليم هو ما لهذا التوسع المتوا زن من




اهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية




وهكذا يتبين لنا ان من اهمأغراض التخطيط التربوي تحقيق التوازن اللازم بين مراحل التعليم بحيث




تتكاملأجزاؤها  ويسند بعضها بعضا بحيث يؤدي المتوازن بينهما الى تلبية متطلبات السوق




الاقتصادية والاجتماعية دون فائض او عجز..








يتبع.





الموضوع الأصلي : التخطيط الاستراتيجي // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



التخطيط الاستراتيجي 2410


الأربعاء فبراير 03, 2021 6:51 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيط الاستراتيجي


فقدان التوازن بين فروع التعليم وأنواعه -



ان معظم نظم التربية في كثير من الدول ومنها الدول العربية لا زالت تبدي اهتماما ملحوظا
بالتعليم النظري الاكاديمي في حين تهمل التعليم الفني والمهني كما تهمل التربية العلمية رغم مايبدو


من حاجة ماسة اليها في عصرناالراهن ..عصر العلم والتكنولوجيا


. ان نقص العلماء والمهندسين والفنيين والإداريين ظاهرة ملموسة وواضحة للعيان في معظم المجتمعات، ومن الواضح ان التربية لا


تستطيع ان تمارس وظيفتها في التنمية الاقتصادية وفي تلبية حاجات القوى العاملة ولا تستطيع ان


تعيش عصرها مالم تبدي العناية بهذا الجانب الهام من جوانب التربية الحديثة نعني به جانب التربية


الفنية والمهنية والعلمية


ومثل هذا المطلب لا يتحقق بسهولة إلا من خلال تخطيط علمي سليم يهيئ الشروط اللازمة


لقبول العدد الملائم والمناسب من الطلبة في فروع التعليم الفني والمهني والعلمي وينبغي ان ندرك ان


للتخطيط التربوي دور هام في تحقيق التوازن اللازم بين هذه الفروع وفي رسم خطة علمية مدروسة


مستندة الى حاجات الواقع يتم فيها التوسع في فرع من فروع التعليم عن بيئة وعلم ايضا و لا تترك


الامور بين المد والجزر بدون تخطيط واشراف مباشرة من قبل الادارة العليا


فقدان التوازن بين الخدمات التعليمية-


ان فقدان التوازن لا يصيب مراحل التعليم وفروعه فحسب بل يتعدى ذلك الى امور اخرى من


بينها فقدان التوا زن بين الخدمات التعليمية التي تقدم للمواطنين وعدم التكافؤ في تقديم تلك الخدمات


ولاسيما بين الريف والمدينة وبين الذكور والإناث .... الخ




من الواضح ان التكافؤ في فرص التعليم مطلب اساسي من مطالب التربية وهدف حيوي من


اهداف الديموقراطية في أي بلد من البلدان والديموقرا طية في التربية تتجلى خاصة في تحقيق تكافؤ


الفرص التعليمية ببناء الشعب كافة دون تفريق او تمييز بسبب المكان والجنس او العرق او الدين و


الطبقة الاجتماعية او غيرها واذا كان عدم تكافؤ الفرص التعليمية يرجع في بعض الاحيان الى


عوامل سياسية او اجتماعية او ايديولوجية.


وبشكل مختصر من اهم  


مببرات التخطيطالتربوي


 واهم اهدافه تحقيق التوازن في مجال الخدمات


التعليمية ذلك المبدأ الهام من مبدأ الديموقراطية كمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية ذلك المبدأ الذي لايتم


تحقيقه عن طريقالادارة الحسنة فحسب أو عن طريق الايمان بل لابد من خطة واعية مدركة


لأهدافها


فقدان التوازن بين الجانب الكمي والجانب الكيفي ) النوعي ( في التربية -


من بين مشكلات التربية في عصرنا الحديث هي مشكلة التزايد الكمي الهائل في اعداد


الطلبة أي طغيان الكم على الكيف والانحدار المستوى الكيفي ،بسبب التزايدالكمي ولاسيما في


البلدان السائرة في طريق النمو وفي مقدمتها الدول العربية.


ومن مهمات التخطيط التربوي :


معالجةهذه الظاهرة معالجة علمية في سبيل حلها محاولا  دراسة احسن الوسائل العلمية المؤدية الى قبول





اكبر عدد ممكن من الطلبةباقل النفقات الممكنة من خلال وضع الأسس التي من شانها تخفيض


نفقات التعليم ونفقات الابنية المدرسية وتفكير المعلمين ... الخ ، على ان اهم وسيلة مهمة يلجأ اليها


التخطيط التربوي الاستعانة بالكيف ) النوع ( من اجل اصلاح الكم أي تطوير محتوى التعليم


ومضمونه وجوهره ) من مناهج د راسية وطرق تدريس وادارة مدرسية ووسائل تعليمية وتقنيات تربوية


والكتب المدرسية والخطط الدراسية ( .من ذلك نرى ان التخطيط التربوي يعمل ضمن هذا المجال


على تحقيق انواعا اخرى بين الجانب الكمي والجانب الكيفي في التربية على أن يحقق انواعا اخرى


من التوازن ، مثل التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية وتوازن من داخل التربية بين


مراحل التعليم وبين فروع التعليم وتوازن بين الخدمات التعليمية .












التوقيع: wissam



التخطيط الاستراتيجي 2410



الأربعاء فبراير 03, 2021 7:29 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيط الاستراتيجي


أهمية التخطيط التعليمي و التربوي


1- تحقيق  التكامل بين مختلف جوانب النظام التربوي.
2- تقديم الحلول لجميع المشاكل التي تواجه النظام التربوي.
3- تحقيق التوازن و الاستقرار بين مراحل التعليم المختلفة.
4- يساهم فى تقسيم العمل مما يسهل استخدام التقنيات و الالات.
5- تشخيص الاوضاع التعليمية و التربوية  الحالية و تقويم الهيكل التعليمي.
6- رسم السياسة التعليمية للاستجابة لمتطلبات التنمية الشاملة للبلاد.
7- حسن استخدام موارد التعليم الاستخدام الامثل و التخفيف من حدة الاهدار.


أهمية التخطيط التربوي فى المجالات التعليمية :


إن التخطيط التربوي طويل المدى يشمل:


1- الهيكل التعليمي: أي هيكلة التعليم و ملائمته للهيكل الوظيفي المرغوب.
2- الأبنية المدرسية: أي تقدير الاحتياجات من الأبنية على أساس النمو السكاني.
3- التجهيزات: و هى مثل التخطيط للابنية المدرسية الذى يكون غلى أساس النمو فى اعداد الطلاب و مراعاة التغيرات فى المناهج و طرق التدريس
و من التجهيزات ما هو مستهلك مثل لوحات المحادثة و منها نوع طويل المدى و منها تقني و غير تقني
4- المناهج:مراعاة ان تكون نابعة من الاهداف العامة و مرتبطة بالبيئة المحلية
5- الكتاب المدرسي:أى تحديد الهدف من الكتاب ثم تأليفه ثم توصيله للتلاميذ
6-اعداد المعلمين: يتضمن حساب اعداد المعلمين المطلوبين طبقا للمعاييرو تدريبهم قبل و اثناء الخدمات
7_الخدمات الطلابية:و تتضمن الخدمات النفسيةو الثقافية و الصحية و الاجتماعية و غيرها.







التوقيع: wissam



التخطيط الاستراتيجي 2410




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير