حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة المعلومات العامة

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :03 - 01 - 2021
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل
defaultموضوع: التمارين الرياضية تجعل الدماغ أكثر شباباً بعشر سنوات

التمارين الرياضية تجعل الدماغ أكثر شباباً بعشر سنوات
أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ البالِغين من كِبار السنّ، الذين يُمارِسونَ التمارين بشكلٍ مُنتظَمٍ، يُمكن أن ينعموا بعشر سنواتٍ إضافيَّة من الأداء الجيِّد لأدمِغتهم.


وجدَ الباحِثون أنَّ كِبارَ السنّ الذين مارسوا التمارين، التي تتراوح بين المُتوسِّطة إلى الشديدة، نجحوا في الحِفاظ على مهاراتهم الذِّهنية خلال السنوات الخمس التالية، بالمُقارنة مع كِبار السنّ الذين مارسوا التمارينَ الخفيفة أو لم يُمارسوا التمارين على الإطلاق، حيث ظهرت لدى هذه الشريحة من كِبار السنّ الأقل نشاطاً  10 سنوات إضافية من شيخوخة الدِّماغ بشكلٍ عام.
قال الباحِثُ الرئيسيّ الدكتور كلينتون رايت، اختصاصيّ طبّ الأعصاب لدى كلية ميلر للطبّ في جامِعة ميامي: "لا تُبرهِنُ نتائجُ الدِّراسة على أنَّ التمارينَ وحدها تُبطئُ من شيخُوخةِ الدِّماغ، فمن المُحتَمل أنَّ هناك أسباباً أُخرى تجعل كِبارَ السنّ يُحافِظون على قدرات ذهنيَّة جيِّدة".
أخذ الباحِثون في الاعتِبار بعضاً من هذه التفسيرات الأخرى، مثل مُستويات التعليم وعادات التدخين ومشاكل صحيَّة مثل ارتِفاع ضغط الدَّم والسكَّري؛ ولكن بقيت مُستوياتُ التمارين مُرتبِطةً بأداء المُشاركين في اختبارات الذَّاكِرة وسرعة مُعالجة المعلومات الجديدة ثُمَّ الاستِجابة إليها.



قال رايت: "من المنطقيّ أن تُؤثِّرَ التمارينُ في هذه المهارات الذهنيَّة، حيث أظهرَ بحثٌ سابِقٌ أنَّ النشاطَ البدنيّ يُعزِّزُ من تدفُّق الدَّم إلى الدِّماغ، وربَّما يدعم الوصلات بين خلايا الدِّماغ".



"كما يُمكن أن تُساعِدَ التمارين أيضاً على تدبير عوامِل الخطر الوِعائيَّة، مثل ارتِفاع ضغط الدَّم والمُستويات غير الصحيَّة من الكولسترول والسكَّري، وهذه مسألةٌ مهمَّةٌ لأنَّ العديدَ من الدراسات أشارت إلى أنَّ بعضاً من نفس عوامل خطر مرض القلب والسَّكتة تُعزِّزُ من فُرص الخرَف أيضاً".


تفحَّصَ الباحِثون حالات 900 شخصٍ من كِبار السنّ بمُتوسِّط عُمر 71 عاماً خضعوا إلى اختِباراتٍ معياريَّة حول الذَّاكِرة والانتِباه وغير ذلك من المهارات الذهنيَّة، ثُم خضعوا من جديد إلى هذه الاختِبارات بعد 5 سنوات؛ كما خضعوا في فترة الاختِبارات الأولى أيضاً إلى تصويرٍ للدِّماغ بالرَّنين المغناطيسيّ، ممَّا مكَّنَ الباحِثون من التحرِّي عن التغيُّرات التي تترافق مع التراجع المُبكِّر في قُدرات الدِّماغ.

قالت نسبة 10 في المائة من المُشارِكين إنَّهم مارسوا بشكلٍ مُنتظم التمارين التي تتراوَح بين المُتوسِّطة إلى الشديدة، مثل الهروَلة والتمارين الهوائيَّة والألعاب الجُمبازيَّة.


وجدَ الباحِثون أنَّ الرِّجالَ والنِّساء، الذين مارسوا بشكلٍ مُنتظم التمارين التي تتراوَح بين المُتوسِّطة إلى الشديدة خلال 5 سنوات، كان التراجعُ في قُدرات الدِّماغ لديهم أقلّ بالمُقارنة مع الذين كانت حياتهم خامِلة أو مارسوا التمارينَ الخفيفة فقط، مثل المشي.




قال الباحِثون إنَّه عندما تعلَّق الأمر باختِبارات ذاكِرة الأحداث المُحدَّدة episodic memory، مثل تذكُّر كلِمات من قائِمة، بدا كِبارُ السنّ الذين كانوا أقل نشاطاً أو عاشوا حياةً خامِلة كما لو أنَّ لديهم ما يُعادِلُ 10 سنوات إضافيَّة من شيخُوخة الدِّماغ.



قال رايت: "تُشيرُ نتائجُ دراستنا إلى أنَّ المشي بين الحين والآخر ليس كافياً للحِفاظ على قُدرات الدِّماغ عند التقدُّم في العُمر، بل يتطلَّب الأمرُ المزيدَ من التمارين التي تتراوح بين المُتوسِّطة إلى الشديدة".


التوقيع: wissam



التمارين الرياضية تجعل الدماغ أكثر شباباً بعشر سنوات 2410


الخميس يناير 07, 2021 1:47 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

منارة الاسلام

البيانات
عدد المساهمات : 2907
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/08/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: التمارين الرياضية تجعل الدماغ أكثر شباباً بعشر سنوات


الله يعطيكم العافية
فى انتظار جديدكم






التوقيع: منارة الاسلام



التمارين الرياضية تجعل الدماغ أكثر شباباً بعشر سنوات 635061411




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير