حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة النباتات و الأشجار و الغابات

كاتب الموضوع حمزه هلال مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :31 - 08 - 2020
حمزه هلال
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 47
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2019
defaultموضوع: مزايا وسلبيات استخدام البيوت المحمية الزراعية

مزايا وسلبيات استخدام البيوت المحمية الزراعية
لا ننكر أن البيوت المحمية الزراعية أحد أفضل إنجازات العصر بالمجال الزراعي، التي ساهمت كثيراً بتقدم ذلك المجال بكثير من الدول، كما تتخذ البيوت المحمية اشكالاً وانواعاً عديدة طبقاً لأنواع المواد والأغطية المستخدمة وعادة ما يتم تزويدها بأجهزة التبريد أو التدفئة مثل مراوح تبريد البيوت المحمية وتصنف حينها باسم البيوت المحمية المكيفة ، تختفلف اسعار وتكاليف البيوت المحمية وفقاً لجودتها حسب جودة بلاستيك البيوت المحمية أو إن كانت مصنوعة من الزجاج أو البولي كربونيت وغيرها من المواد التي كلما كانت أكثر جودة وأكثر نفعاً للعملية الزراعية كلما كانت أكثر ارتفاعاً بالاسعار، لكن فعلياً لا يوجد شئ مكتمل إكتمال مثالي فكما نجد للبيوت الزراعية المحمية مزايا نجد لها عيوباً أيضاً، فقبل أن تقوم بشرائها عليك بالتعرف على مزاياها وعيوبها أولاً من خلال ما يعرضه لنا مصنع الروضه في هذا المقال من معلومات فتابعنا في السطور التاليه.

أولاً، مزايا وإيجابيات البيوت المحمية الزراعية:
- بيوت محمية زراعية تعني زيادة الإنتاج وبالأخص مع البيوت المحمية الدفيئة، وذلك بالمقارنة مع الزراعة المكشوفة لنفس وحدة المساحة.
- قدرة تحكم البيوت المحمية بالمناخ ودرجة الحرارة والرطوبة والعمل على إنتاج لك محاصيل زراعية بمواسم غير مواسمها.
- بيوت محمية تعني مخاطر أقل، بالطبع هناك فرق كبير بين الزراعة المغلقة والزراعة المكشوفة، فالزراعة المكشوفة أكثر تعرضاً للتلف والدمار وفقاً للاحوال الطقسية التي قد تحدث بشكل مفاجئ مثل التعرض للبرد القارس مع امطار غزيرة أو حدوث ارتفاع شديد بدرجة الحرارة وما باليد حيلة حينها، لكن الزراعة المغلقة قادرة على حماية مزرواعتك بتوفير درجة الحرارة المناسبة بعيداً عن الاحوال الطقسية الخارجية، بالإضافة أيضاً إلى حمايات المزروعات من الطيور والحشرات والآفات المختلفة التي قد تتعرض لها نباتاتك بشكل كبير بالزراعة المكشوفة .
-أرباح الزراعة بداخل البيوت المحمية 3 أضعاف ارباح الزراعة المكشوفة لنفس وحدة المساحة نظراً لزيادة الإنتاج.
- تتميز بالاستقرار والأمن بالعمل لذلك فهي بغير بحاجة إلى أيدي عاملة بنسبة كبيرة مما يعني تكاليف أقل، بالإضافة إلى ذلك فقلة دخول الموظفين العاملين يعمل على تقليل دخول الآفات والأمراض التي قد تلحق بزراعات البيوت المحمية.
- غير بحاجة إلى مواد كيميائية وأسمدة ومياه بكميات كبيرة بالمقارنة مع الزراعة المكشوفة مما يجعلها صديقة للبيئة .

ثانياً، عيوب وسلبيات البيوت المحمية الزراعية:
- تحتاج بالبداية البيوت المحمية إلى رأس مال كبير، فشراء البيت المحمي تتضمن الهيكل والمواد الخام والاجهزة الداخلية فكل ذلك يحتاج بالبداية إلى رأس مال لأنها مكلفة بعض من الشئ.
- تحتاج إلى معايير خاصة كي يتم إنشاء البيوت المحمية بشكل مثالي وناجح، مثل تحديد الموقع المناسب لإنشاء به البيت المحمي وتحديد نوع المحصول الزراعي الذي تود زراعته ، بالإضافة أيضاً إلى الطرق التكنولوجية التي بحاجة إليها البيت المحمية التي عليك من البداية إنشائها بشكل صحيح كي لا تؤثر على العملية الزراعية مما يدفعك إلى إنفاق المزيد.
- ارتفاع التكاليف التشغيلية للبيوت المحمية منها الكهرباء والوقود أو الغاز مما يجعل تكاليف الإنتاج أعلى نسبياً من تكاليف الزراعة المكشوفة إلا أن الارباح قادرة على تغطية تلك التكاليف فكما ذكرنا من قبل أنها 3 أضعاف أرباح الزراعة المكشوفة.
- رغم قولنا بالبداية أن احد المزايا قلة الأيدي العاملة إلا أن السلبية هنا تتمثل في تتطلب عمالة بمستوى أعلى من المهارات قادرين على التعامل مع البيوت المحمية والمزروعات بها لتوفير لها المناخ المناسب والاهتمام بالعملية الزراعية بشكل صحيح ومثالي.
- بحاجة إلى عملية تسويق بشكل دائم والتعاقد مع سوق قوي نظراً لقصر العمر الافتراضي لمنتجات البيوت المحمية إلى أن منتجات البيوت المحمية تتميز بالجودة العالية لذلك فهي باسعار أعلى.


الموضوع الأصلي : مزايا وسلبيات استخدام البيوت المحمية الزراعية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حمزه هلال
الإثنين أغسطس 31, 2020 11:16 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: مزايا وسلبيات استخدام البيوت المحمية الزراعية


طرح رائـع
يعطيك آلف عافيه
وسلمت الأنآمـل المتألقه







التوقيع: wissam



مزايا وسلبيات استخدام البيوت المحمية الزراعية 2410




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير