الارشاد الاسرى لمرضى التخاطب
الارشاد الاسرى لمرضى التخاطب
لتنمية القدرات اللغوية والمعرفية
مقدمة للوالدين وخاصة الامهات عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيئ واذكرى اسمه .
- حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
- التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه ولا يحتاج أن يتكلم.
التعليق المستمر:
أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه طبق)
وقولي له طبق...طبق....طبق
وبصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول طبق إذا قالها ولو كانت خطأ عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة
أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
وإذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي: سرير.... سرير....سرير.
واطلبي منه أن يقول سرير وإذا قال عليك أن تكافئيه وبسرعة كما سبق.
- دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه ((التعليق المستمر)).
- إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه .
أسلوب التكرار
عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة: موزة موزة....
موزة وبوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.
أسلوب الاختيار
عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب وكوب ماء, وأرفعي يديك لأعلى وقولي له تبي إيش؟
موية ولا حليب؟ وكرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب وإلى الماء عندما تقولي موية.
إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها ولو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة كما قلت من قبل
السؤال المستمر
دائماً اسأليه... سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم .
هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال.وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.
فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
أمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" تبي تأكل؟؟ تبي تشرب؟؟ .....تبي تدخل الحمام؟؟؟.....
إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.
الصور
أحضري ورق مقوى"كارتون"وقصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, وأعملي كروت وألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. وفي النهاية جمعي الكروت وضعيها في صندوق صغير وأجلسي معه على الأرض . وضعي الصندوق خلفك وأخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. وأريه الكرت وقولي له: كورة ...كورة ....كورة, وأطلبي منه أن يقولها وعندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها.
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل وتزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين.
المرآة
قفي أنت وهو أمام المرآة وأشيري إليه في المرآة وقولي له شوف... هذا أحمد(مثلا)وهذي ماما.
واسأليه وأنت تشيري إلى نفسك في المرآة "من هذى"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى.
كل هذه الملاحظات قد تكون مهمة للوالدين والام بالذات ولكن نرى انها مهمة ايضا للاخصائ المعالج
فهو القائد فى عملية العلاج والافضل ان يكون على وعى بها لامرين هما :
الامر الاول :
الالتزام بهذه الملاحظات طوال الجلسات العلاجية .
الامر الثانى :
توجية الام والاب الى ما هو احسن من اجل الوصول الى مرحلة الشفاء المطلوبة .