حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام العامة :: منتدى الواحة العام

كاتب الموضوع قسي وبس2 مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :31 - 05 - 2020
قسي وبس2
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
http://rahm.ahlamountada.com
البيانات
عدد المساهمات : 641
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
defaultموضوع: ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ
ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺟﻌﻠﺘﻨﻰ ﺃﺷﻌﺮ ﺇﻧﻲ ﺃﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻭﻛﺄﻧﻲ
ﻟﻢ ﺃﻗﺮﺃﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺳﺆﺍﻝ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ
٤٦ ‏(ﻭﻟﻤﻦ ﺧﺎﻑ ﻣﻘﺎﻡ ﺭﺑﻪ ﺟﻨﺘﺎﻥ ‏) ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ٦٢ ‏( ﻭﻣﻦ ﺩﻭﻧﻬﻤﺎ ﺟﻨﺘﺎﻥ ‏)
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺭﺑﻊ ﺟﻨﺎﻥ ﻳﻨﻘﺴﻤﺎﻥ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ . ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ؟ ﻓﻘﻠﺖ
: ﻻ ﺃﻋﺮﻑ . ﻗﺎﻝ : ﺳﻮﻑ ﺃﻭﺿﺢ ﻟﻚ . ﻭﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻗﺎ ﺷﺎﺳﻌﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
١ - ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻫﻤﺎ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺨﺎﻑ ﺭﺑﻪ . ٢ - ﻭﻫﻤﺎ ‏( ﺫﻭﺍﺗﺎ ﺃﻓﻨﺎﻥ ‏) ﺍﻯ
ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮ ﻛﺜﻴﻒ ﻳﺘﺨﻠﻠﻪ ﺍﻟﻀﻮﺀ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻨﻈﺮ ﺑﺪﻳﻊ ﺟﻤﻴﻞ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ .
.. ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ‏( ﻣﺪﻫﺎﻣﺘﺎﻥ ‏) ﺃﻱ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮ ﻛﺜﻴﻒ ﺟﺪﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ
ﻳﺘﺨﻠﻠﻪ ﺿﻮﺀ ،ﺃﻱ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻇﻞ ﻛﺎﻣﻞ، ﻓﺎﻟﻤﻨﻈﺮ ﺃﻗﻞ ﺟﻤﺎﻻ .
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ‏( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﺗﺠﺮﻳﺎﻥ ‏) ﻭﻣﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻫﻮ ﺃﻧﻘﻰ ﻣﺎﺀ ﻭﻻ
ﻳﺘﻌﻜﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﺮﻱ
ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ‏( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﻧﻀﺎﺧﺘﺎﻥ ‏) ﺃﻱ ﻓﻮﺍﺭﺗﺎﻥ، ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎﺀ ﻳﻔﻮﺭ
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺠﺮﻱ . ﻭﻃﺒﻌﺎ ﻗﺪ ﺗﺘﺼﻒ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺗﺠﺮﻳﺎﻥ ﺃﻧﻬﺎ
ﺃﻳﻀﺎ ﻧﻀﺎﺧﺘﺎﻥ ﻭﻓﻮﺍﺭﺗﺎﻥ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻌﻜﺲ
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ‏( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺯﻭﺟﺎﻥ ‏) ، ﺃﻱ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺭﻃﺐ ﻭﻳﺎﺑﺲ، ﻻ
ﻳﻨﻘﺺ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ
.. ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ‏( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻭﻧﺨﻞ ﻭﺭﻣﺎﻥ ‏) ﻳﻌﻨﻰ ﻧﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﻫﻮ
ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺃﻗﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ‏( ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻓُﺮﺵ ﺑﻄﺎﺋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺒﺮﻕ ﻭﺟﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺩﺍﻥ ‏)
ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﻄﺎﺋﻦ ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻚ ﺑﺎﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻇﻮﺍﻫﺮﻫﺎ ﻧﻮﺭ ﻳﺘﻸﻷ :
ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺪﻧﻮ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﻳﻘﻄﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻨﺎﻫﺎ .ﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺄﺗﻰ
ﻟﻤﻜﺎﻧﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻭﺗﻘﻄﻒ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻩ :
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ‏( ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﺮﻑ ﺧﻀﺮ ﻭﻋﺒﻘﺮﻯ ﺣﺴﺎﻥ ‏) ﻭﺻﻒ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻼ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﺷﻴﺌﺎ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
ﻣﺒﻬﻤﺎ .
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﻗﻞ ﻗﺪ ﻋﻤﻞ ﺃﻋﻤﺎﻻ ﺻﺎﻟﺤﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻗﺪ
ﻳﻌﺼﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﺍﻩ . ﻓﻠﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﻴﻞ ﺃﻥ
ﺫﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﺳﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ": ..
ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻟﺨﻠﻮﺍﺗﻚ . ﻓﺴﻴﺄﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼ ﺗﻨﺴﻒ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻸ ":
ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺫﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻻﻧﺘﻜﺎﺳﺎﺕ ، ﻭﺃﻥ ﻋﺒﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ :
ﻓﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻮﺍﺗﻚ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻳﺎﺭﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ

الأحد يونيو 14, 2020 10:13 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

منصورة ابن السيراج

البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ


موضوع شامل
فجزاك الله خيرا
على هذا الجهد المبذول
مع كل التوفيق









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير