حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة علم البحار و علم الفلك ::  واحة الفلك و الارض

كاتب الموضوع منصورة ابن السيراج مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :21 - 05 - 2020
منصورة ابن السيراج
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة
d14موضوع: قياس كمية الشحوم في الصناعات

قياس كمية الشحوم في الصناعات
توجد الزيوت والشحوم اساسا من المواد الدهنية الناتجة من مخلفات المطابخ ، ومن بعض الصناعات مثل صناعات حفظ اللحوم ، غسيل الصوف ، تصنيع الزيوت الغذائية ، تصنيع حبوب الصويا وحبوب بذور القطن ، والصناعات الغذائية وكذلك من الهيدروكربونات ذات الأصل من زيت البترول معرفة نسبة مختلف الأنواع من الزيوت والشحوم في إجمالي المكون من الشحوم في المخلفات يمكن ان يساعد في التعرف على المصادر الرئيسية للصناعة وكذلك تعيين العمليات الصانعية .
توجد الزيوت والشحوم في الماء كسمتحلب أو كجزء بترولي خفيف في المحلول معظم الزيوت الثقيلة والمواد الشحمية لاتذوب في الماء ، ولكن يمكن ان يكون حدث لها إستحلاب عند الإلتصاق بالمنظفات الصناعية ، القلويات ، وبعض الكيماويات الأخرى .
الحصول على عينات ممثلة للواقع للزيوت والشحوم من مياه الصرف او من ميه الصرف المعالجة قد يشكل صعوبة الزيوت والشحوم قد تلتصق على مختلف أجراء جهاز سحب العيانات الألي وذلك أثناء جمع العينة المركبة وبالتالي يؤثر ذلك كثيرا على التحاليل الواقعية لذلك فإن أخذ عينات الشحوم يتم جمعها من اسفل سطح مياه الصرف باستخدام تقنيات العينة المخطوفة ( Grab Sampl ) ، حيث يستخدم إناء زجاجي متسع الفوهة لجمع العينة لا يتم جمع العيمة من التدفقات العلوية أو من أسفل تدفقات الهدار مباشرة .
عند عدم إمكان عمل التحاليل مباشرة ، فإنه يتم خفظ العينة في حامض كبريتيك مركز طبقا لخطة الحفظ القساسية لتعيين الشحوم يتم جمع عينات منفصلة يجب تجنب تقسيم العينة المركبة في المعمل ذلك بسبب إلتصاق الزيوت والشحوم على أجناب وغطاء إناء حفظ العينات ، حيث يترتب على ذلك بسبب إلتصاق الزيوت والشحوم على أجناب وغطاء إناء حفظ العينات ، حيث يترتب على ذلك خطأ كبير عند التحليل .
توجد طرق قياسية متعددة لتعيين الزيوت الوشحوم عند الحصول على النتيجة فإن الطريقة المستخدمة لتعيين نسبة الزيوت والشحوم في مياه الصرف وكذلك المذيب المستخدم يجب تعيينهم كذلك فإن التعيين يجب ان يكون تمام خلال فترة زمنية مقاسة لتجنب الفقد التدريجي بالبخر للمكونات الخفيفة .
عند تعيين الزيت والشحوم فإنه لايتم قياس كمية مناسبة من مادة معينة الخواص الطبيعية وذلك لدرجاتها في مذيبات معينة حاليا إستخدام الفيريون ( Ferone ) كمذيب مثالي ، وذلك نظرا لأسباب أمنية ولكن يمكن ان يحدث تداخل مع مواد عضوية أخري قابلة للإذابة في الفيريون وذلك في حالة وجودها ولسوء الحظ لايوجد مذيب واحد يذيب الزيوت والشحوم فقط .
يمكن إستخدام أجهزة القياس مثل ( Gas ، Liquid Chromatorphy ) لتعيين الزيوت والشحوم ، ولكن يصعب لإستخدام الروتيني لهذه الطريقة بسبب التكلفة والتعقيدات لاعداد العينة واستخدام الجهاز .
التقنية القياسية ذات القيمة المحدودة والتي يمكن أستخدامها على أساس روتيني تبني على فصل خليط الزيوت والشحوم الى الهيدروكربونات والمركبات الدهنية يتوقف هذا الاختبار على تأين ( Polarity ) مكونات الخليط في التطبيقات العملية تستخدم السيليكاجيل لإدمصاص المواد الدهنية الأيونية الموجودة، أما المواد من الهيدروكربونات الغير أيونية فلايحدث لها إدمصاص.
مصطلح الزيوت والدهون يشمل المواد من اصل نباتي ، المواد من أنسجة الحيوان ، وكذلك الزيوت البترولية ) الهيدروكرونات ) ومواد أخري مستخلصة بمذيبات خاصة الزيوت النباتية ذات تركيب كيماو ي يشبة الشحوم الحيوانية المواد الأخري المستخلصة قد تشمل مركبات إما ذات أصل من زيت البترولي او من أصل زيت نباتي/ حيواني حيث حدث به تعيير بطريقة ما وتسمي هذه المواد البتروكيماويات أو الكيماويات المشتقة من الزيت إضافة المجموعات على ( -SO3 H ) او الكلو ( -Cl ) أو النتيتروجين يعتبر مثال لهذا التغير .


الموضوع الأصلي : قياس كمية الشحوم في الصناعات // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصورة ابن السيراج
الجمعة مايو 22, 2020 3:15 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 2573
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/05/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://hameed.montadarabi.com/

مُساهمةموضوع: رد: قياس كمية الشحوم في الصناعات


ابداع رائع
شكراً لك
بانتظار جديدك 
دمت بكل خير









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير