حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الطبية :: واحة ذوى القدرات الفائقة

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :17 - 05 - 2020
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyموضوع: مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة

مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة
مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة






دورة تكوينية ببني ملال لأساتذة الإدماج المدرسي للمعاقين

استفاد أساتذة الإدماج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة والعاملون في مجال تربية الاطفال المعاقين ببني ملال دورة تكوينية لفائدة بمركز الملتقيات والتكوينات بالرباط بدعم من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة التربية الوطنية، في إطار الاتفاقية الرباعية المبرمة بين القطاعات الوصية في هدا المجال. وتأتي مجزوءة التكوين في إطار بلورة عدة للتكوين المستمر في مجال بيداغوجيات تدبير سيرورات التعلم والاكتساب بأقسام الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس المغربية التي عبأت كل طاقتها لإنجاح المشروع كما ورد في البرنامج الاستعجالي.

وتعرف هذه الأقسام نقصا نوعيا في طرق الاشتغال الكفيلة بمنح المدرس /الفاعل التربوي مجموعة الأدوات ووسائل العمل وصيغ تدبير وضعيات التعلم والاكتساب على مستوى التخطيط والتدبير وتقويم التعلمات ومعالجة سيرورات الاكتساب.

من هذا المنطلق تسعى مجزوءات التكوين إلى محاولة إرساء المقاربات النظرية الإجرائية التطبيقية الممكن اعتمادها رسميا في الممارسات المهنية للمدرسين من خلال أربعة أبعاد أولها يرتبط بإجراء تخطيط سيرورات التعلم والاكتساب بمنطق التناسب والتكيف والملاءمة مع خصوصيات هذه الفئة من الأطفال في وضعية إعاقة بالمدرسة المغربية.

وثانيها يقترن ببيداغوجيات تدبير سيرورات التعلم والاكتساب باعتماد منطق المشروع الفردي للمتعلم ومرتكزات تدبير الزمن والفضاء والوسائل التعليمية وصعوبات التعلم لدى هؤلاء الاطفال، ثم البعد الثالث ويتعلق بأدوات وإجراءات التقويم بقسم الإدماج سواء تعلق الأمر بالتقويم التشخيصي المعتمد في توجيه وإرساء سيرورات التعلمات للطفل أو مايرتبط بالإجراءات البيداغوجية الخاصة بالتقويم التكويني أو بالتقويم النهائي لقياس درجات ومستويات إرساء الموارد ونماء الكفايات. وأخيرا البعد الرابع المرتبط بإجراءات المعالجة المرتبطة بتعديل ودعم الاكتسابات والرفع من مستوى التحكم في التعلمات وتجاوز الصعوبات والمشاكل المرتبطة بسيرورات الأنشطة الاكتسابية لدى المتعلمين.

إن هذه المجزوءة تلبي هدفا مؤسساتيا لوزارة التربية الوطنية من جهة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من جهة أخرى، من حيث الرغبة المشتركة لكلا الطرفين من أجل الرفع من جودة وفعالية المقاربات التدخلية للفاعلين البيداغوجيين في مجال تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

سعيد فالق (بني ملال)


الموضوع الأصلي : مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة 2410


الأحد مايو 17, 2020 9:35 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 2573
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/05/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://hameed.montadarabi.com/

مُساهمةموضوع: رد: مجهود بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة


شكرآ جزيلاً
على الموضوع الرائع
في انتظار جديدك
لك أجمل تحية









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير