منتديات واحة الإسلام
بِكُلّ رَائِحَةِ الْفُلِ وَالْيَاسَمِيّنِ وَالْوَرْدِ وَالْزَهْرِ ..
وَبِكُلّ مَا إِجْتَمَعَ مِنْ الْمِسْكِ وَالْرَيّحَانِ وَالْعُوّدِ وَالْعَنْبَرِ ..
[...... أَهْلاً وَسَهْلاً بِك بَيّننَا ......]
سُعَدَاءْ جِدَاً بِإنْضِمَامِك لِـ مُنْتَدَانَا ..
وَقُدَوّمِك إِلَيّنَا وَوجُودِك مَعَنَا زَادَنَا فَرحَاً وَسُروّرَاً ..
وَلأجْلُك نَفْرِشُ الأرْضَ بِـ [ الْزُهُوّرْ ] ..!
فَـ لَك مِنْا كُلّ الْحُبِ وَالْمَوَدَةِ وَالأخُوَةِ الْصَادِقَة ..
 الرئيسيةالتسجيلخروج  
مرحبا بكم فى منتدى واحة الإسلام.. بيتكم الثاني..تسعدنا مشاركاتكم معنا..فمنتدانا صدقة جارية.. فأهلا وسهلا بكم معناكلمة الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات واحة الإسلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ابغى شركة تنظيف فى الفجيرة 0545270667القمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات التنظيف فى الشارقة 0543900335 بروف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مطوية (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك للسيدات..6 خطوات تستعدين بها لعملية تصغير الثدي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مخاطر ومضاعفات عملية التكميم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 5 مميزات لاستخدام الكبسولة الذكية في التخسيس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق للبيع في الشارقة أقساط بدون دفعة أولى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عاملات نظافة بالساعة دبى 0507305565 العناية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسرع طرق لتنظيف منزلك بعد الإفطار 0562570996 العناية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماذا تعرف عن تاريخ اختراع المرايا
اليوم في 3:14 pm
اليوم في 2:52 pm
اليوم في 2:52 pm
اليوم في 2:52 pm
اليوم في 2:51 pm
اليوم في 2:51 pm
اليوم في 2:50 pm
اليوم في 2:50 pm
اليوم في 2:49 pm
اليوم في 2:49 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة اللغات و الترجمة

شاطر


اللغات فى قارة افريقيا Emptyالخميس مارس 19, 2020 12:56 am
رقم المشاركة : ( 1 )
Admin
Admin

wissam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 17379
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 52
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
https://wahetaleslam.yoo7.com
مُساهمةموضوع: اللغات فى قارة افريقيا


اللغات فى قارة افريقيا


تعتبر قارة إفريقيا أفريقيا ثاني أكثر قارات العالم اكتظاظا بالسكان ، حيث يوجد بها أكثر من مليار شخص ، وهي أيضا القارة الأعلى تنوعا في اللغات على مستوى العالم ، حيث يقدر عدد اللغات الموجودة في إفريقيا بـ1500 إلى 2000 لغة .
مجموعات اللغات في أفريقيا
من بين هذه اللغات  يمكن تمييز أربعة مجموعات رئيسية :
الأفرو أسيوية
حوالي 200 لغة ،  تغطي شمال إفريقيا تقريبًا (بما في ذلك القرن الإفريقي والصحراء الوسطى وأعلى النيل ) .
النيلية الصحراوية
جمع ما يقرب من 140 لغة مع حوالي 11 مليون متحدث منتشرة في وسط وشرق إفريقيا .
النيجر-الصحراء (النيجر-الكونغو)
تغطي ثلثي أفريقيا بفرع رئيسي هو النيجر- الكونغو الذي يجمع أكثر من 1000 لغة مع حوالي 200 مليون ناطق ، وتشكل لغات البانتو في إفريقيا الوسطى والجنوبية والشرقية مجموعة فرعية لفرع الكونغو النيجيرية .
الخوى
تجمع حوالي ثلاثين لغة في الجزء الغربي من جنوب إفريقيا  . [1]
فيما يلي أهم لغات إفريقية يجب معرفتها عند ممارسة الأعمال التجارية في القارة أو السفر إليها للاستمتاع  بالوجهات السياحية وتجربة ثقافات متنوعة في القارة :
السواحلية
اللغة السواحيلية هي اللغة الأكثر استخدامًا في إفريقيا ، حيث تضم أكثر من 100 مليون متحدث ، إنها لغة البانتو التي يُعتقد أنها نشأت من لغات أخرى ، خاصة العربية ، بسبب التفاعلات التاريخية بين العرب من الشرق الأوسطين وشرق إفريقيا .
اللغة السواحيلية هي اللغة الرسمية لتنزانيا ، فضلاً عن كونها وسيلة التعليم في جميع المدارس ، كما أنها اللغة الرسمية في كينيا وكذلك أوغندا ، وتشمل الدول الأخرى الناطقة باللغة السواحيلية رواندا وبوروندي وجنوب الصومال وإثيوبيا والسودان وشمال موزامبيق وجزر القمر ، لتحية اللغة السواحيلية ، يقول أحدهم "جامبو” أو "حباري” عند تحية أحد كبار السن .
الأمهرية
الأمهرية هي اللغة الرسمية لإثيوبيا وثاني أكثر اللغات نطقا في البلاد بعد الأورومو ، مع أكثر من 21 مليون ناطق ، إنها اللغة السامية الثانية الأكثر شيوعًا في العالم بعد اللغة العربية ، وهي أيضًا لغة أكثر من مليوني إثيوبي يعيشون خارج البلاد .
اللغات السامية
اللغات السامية هي فرع من عائلة اللغة الأفرو آسيوية التي تنتمي إلى الشرق الأوسط ، الأمهرية ، إلى جانب العربية والعبرية والتغرينية ، هي أكثر اللغات السامية تحدثاً في العالم عن طريق الناطقين بها ، إنه مكتوب بالخط الجيزي أو الإثيوبي ، مع أكثر من 30 حرفًا مختلفًا ، لقول مرحباً باللغة الأمهرية ، يقول أحدهم ” سلام ".
يوروبا
اليوروبا هي واحدة من اللغات الأكثر تحدثًا في غرب إفريقيا ، حيث تضم أكثر من 30 مليون متحدث في نيجيريا وبنين وتوغو ، وهي واحدة من اللغات الرسمية في نيجيريا ، يتحدث بها أيضًا الوافدون من غرب إفريقيا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة .
اليوروبا هي  اللغة الأم لشعب اليوروبا في نيجيريا ، ولديها أكثر من خمسة عشر لهجة ، بما في ذلك عوري وإيجيشا وإيلاجي وإيلا ، إنها لغة نغمية بثلاثة نغمات: عالية ومتوسطة ومنخفضة ، وتشكل جزءًا من فرع Volta-Niger لعائلة لغات النيجر- الكونغو ، لقول مرحبا في اليوروبا ، عليك أن تقول "باو”.
أورومو
يتحدث أورومو أكثر من 30 مليون شخص في القرن الأفريقي ، وخاصة في إثيوبيا وكينيا والصومال ومصر، يمثل سكان أورومو أكثر من 40 ٪ من السكان الإثيوبيين ، وهم أكبر مجموعة عرقية في البلاد ، تم حظر كتابة اللغة بين عامي 1974 و 1991 في ظل نظام منغيستو ، على الرغم من أن الاستخدام المحدود للكتابة الجيزية كان مسموحًا به .
بعد عام 1991 ، اعتمدت اللغة الأبجدية اللاتينية ، إنه يقع تحت الفرع الكوشيكي لعائلة اللغة الأفروسية ، لقول مرحبا في أورومو ، يقول أحدهم "أكام”.
الهوسا
الهوسا هي واحدة من اللغات الرسمية لنيجيريا ، واحدة من أكثر اللغات التشادية نطقا في القارة ، مع أكثر من 40 مليون من الناطقين باللغتين الأم والثانية ، نشأت هذه اللغة كلغة أهل الهوسا في شمال نيجيريا وجنوب النيجر ، وسرعان ما انتشرت كلغة مشتركة في غرب إفريقيا بسبب التجارة .
تستخدم الهوسا بشكل رئيسي في شمال نيجيريا والنيجر وبنين وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو وإريتريا وألمانيا وغانا والسودان وتوغو ومعظم شمال إفريقيا ، و تستخدم الأبجدية بوكو والحروف اللاتينية كنظام للكتابة ، وهي أيضًا اللغة الأساسية لمعظم السكان المسلمين في غرب إفريقيا ، لقول مرحبا في الهوسا ، يقول أحدهم "Sannu”.
الإيبو
إحدى اللغات الرسمية لنيجيريا ، يتحدث الإيبو أكثر من 20 مليون شخص ، مع وجود عدد كبير من المتحدثين في الكاميرون وغينيا الاستوائية ، و تحتوي اللغة على أكثر من 20 لهجة ، وكانت لغة الإيبو الوسطى هي الأكثر انتشارًا .
كانت اللغة بارزة من قبل المؤلف Chinua Achebe ، الذي كتب الكتاب الشهير "الأشياء تتفكك” وكتب معظم كتبه باللغة الإيبو ، والتي تعكس ثقافة الإيبو وتعميمها .
وتقع اللغة تحت فرع Volta-Niger لعائلة اللغات النيجيرية الكونغولية ، ولقول مرحبا في الإغبو ، يقول أحدهم "Nnoo”.
الزولو
إيزولو ، أو الزولو ، هي إحدى اللغات الرسمية لجنوب إفريقيا ، ولديها أكثر من 10 ملايين متحدث ، وهي عضو في عائلة اللغات Bantu / Nguni ، تستخدم بشكل رئيسي في شرق جنوب إفريقيا .
إنها اللغة الثانية الأكثر انتشارًا في لغة البانتو ، بعد شونا ، ويتم كتابتها باستخدام الأبجدية اللاتينية ، تتميز بنقرات فريدة من نوعها داخل اللهجة كنتيجة للتأثير من اللغة الخوازية ، ولقول مرحبا في الزولو ، يقول أحدهم "ساوبونا”.
شونا
شونا هي اللغة الأكثر استخدامًا في زيمبابوي ، حيث يوجد أكثر من 10 ملايين متحدث بلغ عدد سكانها أكثر من 14 مليون ، إنها لغة البانتو من عائلة اللغات البانتو / نغوني ، ولديها متحدثون في بوتسوانا وموزمبيق .
إنها اللغة الأساسية في زيمبابوي ، جنبًا إلى جنب مع نديبيل والإنجليزية ، و لقول مرحباً في شونا ، يقول أحدهم "مهورو”.
البرتغالية
البرتغالية هي اللغة الرسمية لستة دول أفريقية ، بما في ذلك أنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر وساو تومي برينسيبي وغينيا الاستوائية ، ويشار إلى هذه الدول أيضًا باسم Lusophone Africa .
أصبحت اللغة البرتغالية لغة ما بعد الاستعمار في إفريقيا وأحد لغات العمل في الاتحاد الأفريقي والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي ، وهي تتعايش في القارة مع لغات السكان الأصليين ، وأساسًا لغات عائلة النيجر والكونغو في أنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والكريول البرتغالية في غينيا.
هناك ما يقرب من 14 مليون شخص يستخدمون اللغة البرتغالية كلغة أم في القارة ، وأكثر من 30 مليون متحدث ثانوي ، لقول مرحبا باللغة البرتغالية ، واحد يقول "أولا”.
الفرنسية
ست وعشرون دولة أفريقية تشكل جزءًا من إفريقيا الفرنكوفونية ، وتشكل جزءًا من أفضل الدول الناطقة بالفرنسية في القارة ، يوجد أكثر من 120 مليون ناطق باللغة الفرنسية يستخدمون اللغة كلغة أم أو لغتهم الثانوية .
أعلى نسبة من الأشخاص الذين يتحدثون الفرنسية هم من الغابون وموريشيوس وكوت ديفوار والسنغال وسان تومي برينسيبي وتونس وغينيا وسيشيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية ، ثاني أكبر دولة ناطقة بالفرنسية هي الجزائر ، مع أكثر من 50 في المائة من السكان يتحدثون الفرنسية .[2]
تشكل معظم دول وسط وغرب إفريقيا جزءًا من إفريقيا الفرنكوفونية ، بما في ذلك المغرب وموريتانيا ورواندا وجزر القمر وجيبوتي ، لقول مرحبا بالفرنسية ، يقول أحدهم "Bonjour” .
لغات أخرى
اللغات الأخرى الأكثر انتشارًا في إفريقيا تشمل البربرية ، وهي لهجة شعبية في شمال إفريقيا ، وتحديداً في المغرب والجزائر وليبيا وتونس ومالي ، مع ما يقرب من 20 مليون ناطق ، والصومالية ، وهي لغة كوشية يتحدث بها في جيبوتي وإثيوبيا وكينيا من قبل ما يقرب من 20 مليون متحدث ؛ فولاني ، التي يتحدث بها على نطاق واسع في غرب ووسط أفريقيا من قبل ما يقرب من 18 مليون متحدث ؛ راندي من بوروندي التي يتحدث بها أكثر من 10 مليون شخص ؛ اللغة الكينيارواندا في رواندا التي يتحدث بها أكثر من 10 مليون متحدث و Tigrinya ، التي لديها أكثر من 6 ملايين متحدث في وسط إريتريا والسودان ، تشيتشيوا تحظى بشعبية في مالاوي مع أكثر من 6 ملايين متحدث ، ويتحدث الإسبانية أيضًا في غينيا الاستوائية من قبل أكثر من 600000 شخص .





الموضوع الأصلي : اللغات فى قارة افريقيا // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam




توقيع : wissam



_________________
اللغات فى قارة افريقيا P_1327wj1y61



اللغات فى قارة افريقيا Emptyالسبت مارس 21, 2020 11:38 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو فعال
عضو فعال

منصورة ابن السيراج

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2084
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 57
الموقع الموقع : منصورة والجميع
العمل/الترفيه : متقاعدة
مُساهمةموضوع: رد: اللغات فى قارة افريقيا


اللغات فى قارة افريقيا



بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الموضوع المميز
لكي مني أجمل تحية وتقدير





الموضوع الأصلي : اللغات فى قارة افريقيا // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصورة ابن السيراج




توقيع : منصورة ابن السيراج






الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


الــرد الســـريـع
..






اللغات فى قارة افريقيا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات واحة الإسلام