حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة النباتات و الأشجار و الغابات

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :15 - 03 - 2020
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18198
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل
defaultموضوع: كيفية زراعة نبات العتر؟

كيفية زراعة نبات العتر؟
كيفية زراعة نبات العتر
كيفية زراعة نبات العتر؟ %D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D8%B1



   يعتبر العتر من النباتات العشبية المعمرة ويقوم المزارعون بتجديد زراعته بعد مرور 3 سنوات ، ويتم استخدام الزيت الطيار الذي ينتج من هذا العشب في العديد من المجالات الطبية بالإضافة إلى دخوله في صناعة العطور ومستحضرات التجميل .

   التربة الملائمة لزراعة نبات العتر :

   يُفضل زراعة نبات العتر في الأراضي الخصبة والتي تتميز بجودة التهوية والصرف ، كما يجب أن تتم الزراعة في الأراضي الخفيفة الصفراء على وجه الخصوص ، ومن الممكن زراعتها في الأراضي المستصلحة حديثاً والرملية ولكن يجب أن تحتوي تلك الأراضي على مواد عضوية بنسبة مرتفعة وأن تخلو من الأملاح ، ويتم استخدام نظام الري والتنقيط معها عوضاً عن نظام الري بالرش .

   كيفية تجهيز العقل للزراعة :

   في البداية يجب الحرص على أخذ العقل من أمهات تتميز بقوة النمو وتخلو من أي أمراض فطرية ، مع مراعاة أنه يجب تصويم نباتات الأمهات ويكون ذلك لفترة تتراوح بين 5 إلى 15 يوم قبل أن يتم تجميع العقل ، بعد ذلك يتم تحضير مقصات حادة وتطهيرها في محلول كلوراكس قبل أن يتم استخدامها .

   يتم أخذ العقل بطول 25 سم تقريباً مع مراعاة أن يكون سمكها ملائم ، ثم يتم إزالة الأوراق السفلية بواسطة المقص وذلك لمسافة 10 سم ، ويجب أن يتم استخدام معلق المطهر الفطري عند التعامل مع قواعد العقل ، ويتم رص العقل داخل حزم وتكون قواعدها موجهة للأسفل ثم يتم وضعها داخل المعلق قبل نصف ساعة من الزراعة .

   زراعة المحصول في الأراضي :

   اولاً : الأراضي القديمة

   يتم إضافة السماد البلدي المتحلل بالإضافة إلى الكمبوست و سوبر الفوسفات الأحادي و الكبريت ، ويتم حرث الأرض بعمل سكتين متعامدتين وبعد ذلك يتم تركها لحوالي أسبوع في الشمس ، بعد ذلك تقصب الأرض وتزحف ويتم تخطيطها بمعدل 12 خط للقصبتين ، بعد ذلك يتم مسح الخطوط من أجل الاستعداد لزراعة الحشائش .

   يتم غمر الأرض بالماء بشكل جيد وذلك قبل أن تتم الزراعة بيوم واحد ، بعد ذلك تتم زراعة العقل على الريشة الشرقية أو القبلية ، ويختلف ذلك بحسب إتجاه التخطيط ، مع مراعاة أنه يجب أن يتم ترك مسافة 25 سم بين كل عقلة والأخرى ، ويتم سقي الأرض بنسبة بسيطة من الماء بعد اتمام الزراعة ، ثم يكون الري بعد 3 أيام من الزراعة ، وبعد ذلك يصبح كل أسبوعين .

   ثانياً : الأراضي الجديدة

   يجب مراعاة زيادة مقدار الأسمدة عند الزراعة في الأراضي الجديدة ، كما يجب أن يتم فرد خراطيم المياه بحيث تكون المسافة بين كل خرطوم و الآخر حوالي 100 سم ، أما المسافة بين النقاطات يجب أن تبلغ 50 سم ، ويتم زراعة العقل مع مراعاة أن يكون الماء على مسافة 25 سم بين كل عقلة .

   بعد ذلك يتم ري الأرض بشكل يومي وذلك كل ساعتين تقريباً ، ويجب أن يتم نصف الري في الصباح والنصف الآخر في المساء ، ويستمر هذا الأمر من ثلاثة إلى خمسة أيام ، بعد ذلك يتم الانتظام في الري حيث يتم سقي المحصول كل يومين .

   التسميد في الأراضي القديمة والجديدة :

   يجب مراعاة أن فدان العتر يحتاج إلى ما يقدر بـ 800 كجم سلفات نشادر ، بالإضافة إلى 100 كجم سلفات بوتاسيوم ، ويختلف المقدار طبقاً لنوع التربة ، وفي حالة الأراضي القديمة فيجب أن يتم إضافة السماد النيتروجيني على دفعات ، بحيث تبلغ الدفعة الواحدة 100 كجم ، أما بالنسبة للسماد البوتاسي فيتم إضافته على دفعات أيضاً بمقدار 25 كجم في الدفعة الواحدة .

   أما بالنسبة للأراضي الجديدة فيتم وضع السماد بها على دفعات أيضاً ، مع مراعاة أن تكون الدفعة الواحدة من سلفات النشادر بمعدل 150 كجم ، ويجب أن يتم التسميد عندما تقترب نهاية فترة الري ، أما السماد البوتاسي فيتم إضافته بمقدار 5 كجم خلال لدفعة الواحدة ، ومن الممكن أن يتم خلطه بسلفات النشادر .

   قرط محصول نبات العتر :

   يجب أن لا تتم القرطة الأولى إلا بعد أن تتفتح على الأقل نصف البراعم الزهرية ، ويكون ذلك خلال شهر مايو ، بينما تكون القرطة الثانية خلال شهر أكتوبر ، ويجب مراعاة تصويم النباتات قبل القيام بالقرط بـ 15 يوم تقريباً ، وذلك حتى لا تتخلخل الجذور وتتقطع .

   يجب أن يتم تطهير المناجيل جيداً باستخدام محلول الكلوراكس ، كما يجب مراعاة رش الأجزاء التي تجرحت نتيجة القرط ، ويكون ذلك باستخدام محلول كوسيد ، وبعد الانتهاء من القرط يتم ري النباتات حتى لا تصاب بالجفاف ، مع ضرورة العزيق عند استحراث الأرض .


الموضوع الأصلي : كيفية زراعة نبات العتر؟ // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



كيفية زراعة نبات العتر؟ 2410


الأحد مارس 15, 2020 1:59 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

jassim1

البيانات
عدد المساهمات : 1325
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/12/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية زراعة نبات العتر؟


شكرا









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير