حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة الحيوانات و الطيور و الحشرات

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :14 - 03 - 2020
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل
defaultموضوع: ما هو حيوان الواوي؟

ما هو حيوان الواوي؟
ما هو حيوان الواوي
ما هو حيوان الواوي؟ %D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%88%D9%8A-700x300
لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكثير والكثير من أنواع الحيوانات، وذلك مثل البقر والأبل والأغنام وغيرها، ولكن لا تتمتع هذه الأنواع بنفس درجة الشهرة لدى الإنسان، فهناك ما هو معروف ومشهور لدى الجميع وذلك مثل الأسد والفهد، وهناك حيوانات أخرى أقل شهرة بل مغمورة عند الكثيرون ولا يعرفها سوى الفئة القليلة التي تعيش في محيطها وذلك مثل حيوان الواوي، فما هو هذا الحيوان وما مواصفاتهُ الجسدية وأين يعيش؟ هذا ما سوف نتعرف عليه معًا من خلال هذا المقال البسيط.

ما هو حيوان الواوي




حيوان الواوي أو كما يطلق عليه البعض ابن آوى من الحيوانات المغمورة إلى حد ما، وهو عبارة عن حيوان لحمي يعود إلى فصيلة الكلاب، وهذا الحيوان من بين الحيوانات آكلة اللحوم، إذا أنه يتغذى على الحيوانات الأقل قوة منه؛ حيث يقوم بصيدها والتغذي عليها، كما أنه قد يلجأ إلى التغذي علة بعض النباتات أو بقايا جثث الحيوانات الميتة، كما نجد أن حيوان الواوي قد يقوم بتتبع الأسود والنمور وغيرها من الحيوانات المفترسة؛ حيثُ ينتظر ما يتبقى منها من غذاء ليقوم هو بالتغذي عليه.




أما عن نظام حياة حيوان ابن آوى، فهو من ضمن الحيوانات الليلة، أي تلك التي تقوم اثناء النهار باللجوء إلى مخبأ سواء غصون أو حشائش وتمكث به حتى حلول الليل، وبمجرد حلول المساء يخرج حيوان الواوي يبحث عن غذائهُ.

الصفات الجسدية لحيوان الواوي




حيوان الواوي من الحيونات  ذات الحجم الصغير، فهو شبيه كثيرًا بالكلاب وإن كان أقل قليلًا من حيث الطول ، فنجد أن طوله يتراوح بين ثمانية وثلاثون حتى اثنين وخمسون سنتميتر، ولديه فراء ناعم كما يتمتع بسرعة كبيرة للغاية في عملية الجري.


وفيما يتعلق بوزن حيوان الواوي فنجدهُ يتراوح في أغلب الأحوال بين ستة حتى ستة عشر كيلو جرام وهو ما يعد وزن صغير مُقارنة بالعديد من أنواع الحيوانات المُفترسة، وبالنسبة لعمرهُ فهو ذو عمر صغير حيثُ يتراوح عمره بين عشرة حتى اثنى عشر عام، وقد تزداد تلك الفترة وفقًا لمدى توافر ظروف بيئة مناسبة.


ويتكاثر حيوان ابن آوى عن طريق حدوث عملية تزاوج بين كل من الذكر والأنثى، حيث تحدث عملية التلقيح ثم الإخصاب وتكوين الزيجوت الذي ينمو ويتحول إلى فرد جديد، وتستمر الأنثى في حملها لمدة شهرين ثم تضع الصغار وتشرع في تربيتهم، وجدير بالذكر أن حيوان الواوي من الحيوانات المعرضة لعملية الهجوم والافتراس من قبل الحيوانات الضخمة مثل الأسود والنمور والضباع وغيرها من الحيوانات.

موطن حيوان الواوي

على الرغم من أن موطن حيوان الواوي الرئيسي هو قارة أفريقيا، إلا أن نجد أن هذا الحيوان اليوم أصبح مُتفرع إلى عدة أنواع، وكل نوع منها يفضل العيش في مكان ما وذلك وفقًا للظروف البيئة المتوافرة في هذا المكان.


فعند النظر إلى حيوان الواوي ذو الظهر الأسود نجدهُ يفضل العيش في الغابات وحشائش السافانا، وينقسم هذا النوع إلى مجموعتين أو قسمين، فنجد أن المجموعة الأولى تفضل العيش في الجزء الجنوبي من القارة، حيث تستوطن دول مثل ناميبيا وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وغيرهم من الدول، أما النوع الثاني فهو يتواجد بشكل أكبر على الساحل الشرقي للقارة وذلك مثل دولة الصومال وكينيا ودولة اثيوبيا وغيرهم.


أما حيوان الواوي مخطط الجانب فنجده يرغب دائمًا في الذهاب إلى البيئات الرطبة، هذا مع احتمال تواجده أيضًا في غابات السافانا ولكن الرطبة، أما حيوان الواوي الذهبي فهو يعيش في المناطق الحارة والجافة وذلك مثل الجزء الشمالي والشرقي لقارة أفريقيا.


الموضوع الأصلي : ما هو حيوان الواوي؟ // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



ما هو حيوان الواوي؟ 2410


الأحد مارس 15, 2020 6:20 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

منصورة ابن السيراج

البيانات
عدد المساهمات : 2461
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
تاريخ التسجيل : 12/08/2016
العمر : 58
العمل/الترفيه : متقاعدة

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: ما هو حيوان الواوي؟



بارك الله فيك
على حسن الاختيار
مع تحياتي وتقديري









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير