حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة الفقه و الفتاوى الشرعية

كاتب الموضوع Islamkingdom_ar مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :24 - 02 - 2020
Islamkingdom_ar
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
https://www.al-feqh.com/ar
البيانات
عدد المساهمات : 931
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2019
أحكام-شرعية،-ومنهجية Emptyموضوع: أحكام-شرعية،-ومنهجية

أحكام-شرعية،-ومنهجية
أحكام-شرعية،-ومنهجية
ليست الأعمال الصالحة نوعًا واحدًا، فمن الأعمال ما يحسن إخفاؤه كما أنَّ منها ما يَحْسُنُ إظهاره وإشهاره، ويمكن توضيح ذلك بالأصليين التاليين:

الأصل الأول: إخفاء الأعمال غير المفروضة وعدم ذكرها؛ قال تعالى: {إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير}[البقرة:271]، وقال تعالى: {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلاَ شُكُورًا}[الإنسان:9]، وقال بعض الحكماء: (إخفاء العمل نجاة، وإخفاء العلم هَلَكَةٌ).

فالأصل إظهار أعمال الفرائض؛ تبرئةً للذمة، وإظهارًا للشرائع، قال أبو جعفر: (قد أجمع الجميع على أنَّ الفضل في إعلان الفرائض وإظهارها -سوى الزكاة التي ذكرنا اختلاف المختلفين فيها مع إجماع جميعهم على أنَّها واجبة- فحكمها: أنَّ الفضل في أدائها علانية حكم سائر الفرائض وغيرها).

ويستثنى من هذين الأصليين: مَنْ جمع بين الأمرين التاليين:

1 - مَنْ يُقتدى به: قال الحافظ ابن حجر في الفتح : (وفي الحديث استحباب إخفاء العمل الصالح، لكن قد يُستحب إظهاره مِمَّنْ يُقتدى به على إرادته الإقتداء به، ويُقدَّر ذلك بقدر الحاجة). اهـ.

2 - ومَنْ أَمِنَ على نفسه خَطَرَاتِ الشيطان: قال ابن جرير: (فيه أنَّه لا بأس في إظهار العمل للناس، لِمَنْ أَمِنَ على نفسه خَطَرَاتِ الشيطان والرِّياءِ والإعجاب). اهـ .

وجمعها ابن عبد السلام فقال: (لكن يستثنى من يُظهره ليُقتدى به، أو ليُنتفع به ككتابة العلم، فمن كان إمامًا يُستنُّ بعلمه، عالمًا بما لله عليه، قاهرًا لشيطانه؛ استوى ما ظَهَرَ من علمه وما خَفِيَ؛ لصحةِ قصده، والأفضلُ في حقِّ غيره: الإخفاءُ مُطلقًا)اهـ

ومما سبق يتضح لنا: أنَّ الإخفاء المحمود يكون في الأعمال الصالحة والعبادات التي تُقرب الإنسان من ربه، وليس في القدرات والإمكانيات والمواهب الخاصة؛ فهذه الأخيرة إظهارها وإخفاؤها يعود للهدف منها، فإن كان الهدف تولي ولاية فتعود لحكم طلب الولاية وقد تقدم، وإن كان الهدف الظهور والشهرة؛ فتعود لحكم الظهور والشهرة، وإن كان الهدف الوصول لأمر من الأمور؛ فهي كذلك.

الموضوع الأصلي : أحكام-شرعية،-ومنهجية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: Islamkingdom_ar
الإثنين فبراير 24, 2020 9:40 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

حميد العامري

البيانات
عدد المساهمات : 2573
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/05/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://hameed.montadarabi.com/

مُساهمةموضوع: رد: أحكام-شرعية،-ومنهجية


موضوع في قمة الروعة
ومشاركة مُميزة
انتقاء راقي 
تحياتي العطرة








الإثنين فبراير 24, 2020 10:05 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

قسي وبس2

البيانات
عدد المساهمات : 642
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/12/2019

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://rahm.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: أحكام-شرعية،-ومنهجية


ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ
ﺇﺳﺘﻤﺮ ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑـﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻘﺪﻳﺮﻱ ﻭﺇﺣﺘﺮﺍﻣﻲ








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير