حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة خلق الإنسان و الطبيعة :: واحة النباتات و الأشجار و الغابات

كاتب الموضوع حمزه هلال مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :13 - 02 - 2020
حمزه هلال
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 47
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2019
defaultموضوع: العمل في البيوت المحمية

العمل في البيوت المحمية
تطورت كل قطاعات الاقتصاد بشكل كبير ولا فت للنظر وفي المجال الزراعي أصبحت البيوت المحميه عنصرًا هامًا من عناصر اقتصاد الدول؛ ولذلك تعطي حكوماتها العناية والرعاية لهذه المشاريع الحديثة.
والتعرف علي البيوت الزجاجية و انواع البيوت البلاستيكية وأهم مستلزماتها  .
بعض الدراسات لطرق العمل والزراعة في البيوت المحمية :
قام مجموعة من الباحثين بدراسة أثر التكاليف وعوامل أخرى مؤثرة على الزراعة في البيوت المحميه  ككمية المحصول ومما  توصلوا إليه التالي:
المياه: تقل كمية المياه الخاصة بالزراعة في البيوت المحميه عن مثيلاتها في الزراعة العادية حيث يتم الري بالغمر في الزراعة العادية بينما تم الكشف عن أنه قد وفرت الزراعات المحمية المياه المستخدمة في الري بنسبة حوالي 12.50 % وذلك بالنسبة لزراعة محصول الطماطم ومحصول الخيار.
المدة:  تختلف مدة الزراعة في البيوت المحميه في بعض المحاصيل عن مثيلها في الزراعة العادية فمحصول الفلفل يمكث في الأرض عشرة أشهر في الزراعة المحمية ويمكث في الأرض في الزراعة العادية ستة أشهر.
الإنتاجية:  تختلف الإنتاجية في الزراعة المحمية عن المكشوفة فقد تم اكتشاف أن محصول الطماطم والخيار والفلفل في الزراعة المحمية يبلغ إنتاجيته بالنسبة للمتر المربع الواحد كمتوسط نحو 11.40 كجم لكل متر مربع أما في الزراعة العادية فتقل هذه النسبة جدًا حيث تصل إلى 4.40 كجم لكل متر مربع كحد أقصى مما يعني أنها قد تقل عن ذلك فقد تصل أحيانًا إلى 1.80 كجم لكل متر مربع مما يفسر الاتجاه العام للبيوت المحمية كاستثمار أو كشراء من جهة المستهلكين والأفراد في السوق المحلي والعالمي.
بعض المشاكل التي تواجه الزراعة في البيوت المحمية :
قد تأتي الزراعة في البيوت المحميه ببعض المشاكل كغيرها من المشاريع العامة ولكن يتم التغلب عليها مع الوقت بفكرة الكفاءة المهنية والخبرة لأصحاب العمل المهني والفني المختصين في هذا المجال ومما يشغل بال المستثمر ويقف عائقًا تجاه ما ينجزه من الزراعة ما يلي:
التكلفة للأسمدة:  لابد في الزراعة في البيوت المحميه أن يتم تغذية الأرض بالأسمدة الكافية لعمل إنتاج جيد وتوفير محصول كثير ومتنوع فقد تمت الدراسة على نحو 90 مزارع للتعرف على المشاكل التي تواجههم في هذه الزراعة فاتضح أن من بين هؤلاء المزارعين نحو 81 فرد قد اشتكوا من ارتفاع قيمة الأسمدة والمبيدات التي يستخدمونها أثناء عملية الزراعة.
الخبرة:  لوحظ في العينة ذاتها المأخوذة من المزارعين العاملين في مجال الزراعة في البيوت المحميه أن من بين 90 فرد تمت عليهم العينة 60 منهم قد اشتكوا من قلة الخبرة للعمالة والأيدي العاملة المتوفرة أمامهم مما يعني ضرورة تدعيم هذا القطاع بما يحتاجه من خبرة وممارسة عملية.
التسويق:  في نفس العينة التي قامت بإجراء الدراسة عليها اتضح أن عدد نحو 70 فرد العاملين في مجال البيوت المحميه قد اشتكوا من ظاهرة تذبذب الأسعار بما يمثل ما يزيد عن 77 % من جملة عينة الدراسة ومشكلة استغلال بعض التجار المنتجين لهذه الثمار مما يستوجب ضرورة اتخاذ اللازم نحو هذه المشاكل في القطاع الزراعي.
كيف نقوم بحل مشاكل الزراعة المحمية
تم التوصية من اللجنة المختصة القائمة بالدراسة السابقة بعمل برنامج قومي يقوم بتوسيع الإنتاج في المحاصيل الزراعية عن طريق الزراعات المحمية، كما أوصى الفريق بدور لجنة البحوث الزراعية للمضي في هذا المجال وتدعيمه بدورات تدريبية توضح أهمية الزراعة المحمية، وضرورة تفعيل التعاونيات الزراعية المختصة بالبلد لتسهيل عملية التسويق للخضروات والفواكه المنتجة من الزراعات المحمية لصعوبة تحمل كل تلك الأعباء من جهة المستثمرين بما يسهل زيادة الناتج القومي وارتفاع الاقتصاد بشكلٍ عام.


الموضوع الأصلي : العمل في البيوت المحمية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: حمزه هلال
الخميس فبراير 13, 2020 9:07 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

منارة الاسلام

البيانات
عدد المساهمات : 2907
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/08/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: العمل في البيوت المحمية


جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم
شكرا للموضوع







التوقيع: منارة الاسلام



العمل في البيوت المحمية 635061411




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير