حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة السيرة النبوية العطرة

كاتب الموضوع Islamkingdom_ar مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :28 - 10 - 2019
Islamkingdom_ar
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
https://www.al-feqh.com/ar
البيانات
عدد المساهمات : 931
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2019
غزوه بدر الكبرى Emptyموضوع: غزوه بدر الكبرى

غزوه بدر الكبرى
سبب التسمية غزوة بدر
نسبة إلى بئر بدر التي عسكر عندها المسلمون قبل الغزوة، وبدر بئر ماء مشهورة بين مكة والمدينة.

وفي رواية أن الحباب بن المنذر رضي الله عنه هو من أشار على النبي صلى الله عليه وسلم باتخاذ هذه البئر كي تكون خديعة للأعداء، وقوة للمسلمين، فأشار بحسن رأيه. [فقه السيرة للغزالي: 224، نقلا عن مستدرك الحاكم].

زمان غزوة بدر وموقعها
وقعت في يوم الجمعة السابع عشر (17) من رمضان من السنة الثانية للهجرة، وذلك في منطقة بئر بدر في الجنوب الغربي من المدينة المنورة، وإلى الشمال من مكة المكرمة. [الطبراني، 12/237]


القيادة العسكرية في بدر
قادها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد دفع لواء القيادة العامة في هذه الغزوة إلى مصعب بن عمير القرشي، وكان هذا اللواء أبيض اللون.

قسَّم الرسول جيشه إلى كتيبتين: كتيبة المهاجرين، وأعطى لواءها علي بن أبي طالب، وكتيبة الأنصار، وأعطى لواءها سعد بن معاذ.


وكان على ميمنة المسلمين الزبير بن العوام، وعلى الميسرة المقداد بن عمرو -وكانا هما الفارسين الوحيدين في الجيش- وجعل النبي على الساقة قيس بن أبي صعصعة، وظلت القيادة العامة في يده هو.


وفي جانب المشركين كان عمرو بن هشام المخزومي (أبوجهل) قائدًا لجيش قريش وحلفائها، يشاركه عتبة بن ربيعة وأميَّة بن خلف وعدد من رؤوس الشرك. [ابن هشام، 2/61]


أسباب غزوة بدر
كان سبب الغزوة في البداية هو الإغارة على قافلة لقريش ثم تطور الأمر ليصبح دفعًا للمشركين وعدوانهم؛ وكانت القافلة قد أفلتت من الرسول صلى الله عليه وسلم في ذهابها من مكة إلى الشام، وكانت مُحملة بتجارة عظيمة(ألف بعير موقرة بنحو خمسين ألف دينار ذهبي ويحرسها أربعين رجلًا)، فقال الرسول: «هذه عيرُ قُريشٍ، فيها أموالُهم، فاخرُجوا إليها، لعلَّ اللهَ يُنفِلُكُموها» . [الألباني، فقه السيرة، 218] (أي يجزئكم بها عما سلبته قريش منكم في مكة). [الرحيق المختوم،المباركفوري، 1/184]


بيانات إحصائية عن غزوة بدر
بلغ تعداد جيش المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة (300)وبضعة عشر رجلًا (معظمهم من الأنصار)، بالإضافة إلى عدد من الفرسان، ونحو سبعون (70) بعيرًا.

أما كفار قريش فقد وصل عددهم إلى ألف (1000)رجل، بالإضافة إلى مائتي (200) فرس، وبذلك تزيد أعداد المشركين على أعداد المسلمين في غزوة بدر حوالي ثلاثة أضعاف. [الجامع الصحيح للبخاري 4/1456].


أحداث غزوة بدر
خروج المسلمين لاعتراض القافلة:
في جمادي الآخرة لسنة 2 هـ، خرج المسلمون بقيادة رسول الله، لاعتراض قافلة لقريش، ولما وصلوا مكانًا يسمى "ذا العشيرة " علموا أن القافلة قد فاتتهم، فظلوا يرقبون عودتها.


ولما علم النبي باقتراب عودة القافلة من الشام، تجهز في عدد محدود من الصحابة لملاقاتها، فقد كان الغرض مبدئيًا اغتنام عير قريش وليس القتال. [طبقات ابن سعد 2/42]

كان خروج المسلمين من المدينة المنورة في شهر رمضان، وقد خلف النبي أبا لبابة الأنصاري أميرًا على المدينة في غيبته. وأرسل الرسول الصحابيينِ عدي بن الزغباء وبسبس بن عمرو لاستطلاع أنباء القافلة[الطبقات، مصدر سابق]


ولم يكن مع المسلمين سوى فارسين، 0 بعيرًا يتعاقب الرجال عليهم [الطبقات الكبرى لابن سعد، 2/24].

قال ابن مسعود: كنا يوم بدر كل ثلاثة على بعير، كان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب زميلَي رسول الله على بعيره، فقالا: «نحن نمشي عنك»، فقال: «ما أنتما بأقوى مني، ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما».[ مسند أحمد 1/411]

كتم النبي خبر الجهة التي يقصدها عندما أراد الخروج إلى بدر، حيث قال: «إن لنا طلبةً فمن كان ظهره حاضرًا فليركب معنا».[ صحيح مسلم 3/1901]


وقد استبعد النبي عددًا من الأفراد الخارجين معه للجهاد، لحداثة عمرهم ومنهم البراء بن عازب، وعبد الله بن عمر ، رضي الله عنهما. [السيرة الصحيحة أكرم العمري 2/355]

ورفض النبي الاستعانة بأحد من المشركين أراد الخروج للقتال مع قومه (أي بدافع القبيلة لا الدين)، وقال له: «ارجع فلن أستعين بمشرك» حتى أسلم الرجل. [رواه الترمذي : 1558]


فرار أبي سفيان بالقافلة:
بلغ أبا سفيانَ خبرُ مسير الرسول محمدٍ بأصحابه من المدينة المنورة بقصد اعتراض قافلته واحتوائها، فبادر إلى تحويل مسارها إلى طريق الساحل، كما أرسل ضَمضم بن عمرو الغفاري الكناني إلى قريش ليستنفرهم لإنقاذ أموالهم وليخبرهم أن النبي محمداً عرض لها في أصحابه. [ابن هشام 2/230]

وقد بلغ حرص أبي سفيان أن فرك بيديه بعير البعر ليتثبت من مرور أصحاب محمد من عدمه، فلما وجد أنه يحوي نوى، قال: «هذه والله علائف يثرب»[ابن هشام، مصدر سابق]، أي تيقن من مرور أصحاب محمد.


مكة تستنفر لملاقاة المسلمين:
لما جاء رسول أبي سفيان لمكة، صرخ ببطن الوادي واقفًا على بعيره، وشق قميصه، وهو يقول: يا معشر قريش، اللطيمة، اللطيمة (نذير الخطر والشؤم)، أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمد في أصحابه.

فتحفز الناس وقالوا: أيظن محمد وأصحابه أن تكون كعير ابن الحضرمي؟(أحد قادة قريش قتله واقد التميمي بسهم في سرية سابقة)، وتعهدت قريش بالرد، وحشدت القبائل العربية للخروج، فاستجابت تباعًا باستثناء بني عدي، ولم يتخلف من أشراف قريش نفسها سوى أبي لهب أخرج عوضًا عنه رجل كان له عليه دين.


خرج لقريش سراقة بن مالك (سيد بني كنانة) يطمئنهم بأن القبائل المعادية لهم كديار بكي لن تخونهم في ظهرهم؛ وقال رواة بأن إبليس تبدى بشكله [تاريخ الطبري 2/138]

خرجت قريش وحلفاؤها، كما قال الله: «بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}[الأنفال: 47]، وأقبلوا على حمية وغضب على رسول الله وأصحابه، وسلكوا الوديان باتجاه بدر مسرعين، وهنا جاءهم أبو سفيان يخبرهم بنجاة القافلة ورجالها، وأن بإمكانهم العودة! [الرحيق المختوم، المباركفوري،137]


ولما تلقى هذه الرسالة جيش مكة همّ بالرجوع، ولكن قام طاغية قريش أبو جهل في كبرياء وغطرسة قائلًا: "والله لا نرجع حتى نرد بدرًا، فنقيم بها ثلاثًا فننحر الجزور، ونطعم الطعام، ونسقي الخمر، وتعزف لنا القيان، وتسمع بنا العرب وبمسيرنا وجمعنا، فلا يزالون يهابوننا أبدا".

ورجع الأخنس بن شريق هو وبنو زهرة- وكان حليفًا لقريش ورئيسًا عليهم في هذا النفير- وكانوا حوالي ثلاثمائة رجل.وأرادت بنو هاشم الرجوع، فاشتد عليهم أبو جهل ورفض.


سار جيش مكة وقوامه ألف مقاتل- وهو يقصد بدرًا- فواصل سيره حتى نزل قريبًا من بدر، وراء كثيب يقع بالعدوة القصوى على حدود وادي بدر. [تاريخ الطبري 2/22]

وفي ذلك نزل قول الحق مخاطبًا النبي وأصحابه: {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأنفال: 42]


استشارة الرسول أصحابه في بدر:
في ضوء التطور السابق، شاور الرسول -صلى الله عليه وسلم- أصحابه، فأشار بعضهم بخوض القتال، في حين رأى الفريق الآخر أن القتال لا فائدة منه، فلا غنيمة ستفيد المسلمين، وفي ذلك يقول الله تعالى {وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) [الأنفال: 7، 8].

عرض الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر على المهاجرين فوجد حماسًا منقطعا عبَّر عنه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وكان منهم المقداد بن عمرو الذي قال: «يا رسول الله، امضِ لما أراك الله.. والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى: اذهب أنت وربك فقاتلا» فدعا له النبي [رواه البخاري 3952].


وبالمثل قال الأنصار، وذلك رغم أن اتفاقهم مع النبي بالعقبة لا يلزمهم بالجهاد خارج المدينة، فنجد سعد بن معاذ يقول للنبي: « و الذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك..إنا لصبر في الحرب، صدق في اللقاء، ولعل الله يريك منا ما تقر به عينك، فسر بنا على بركة الله»[مسند أحمد: 3/180]

وقد راود طائفة من المؤمنين الخوف من إراقة الدم، رغم تحمسهم له في مرحلة الاضطهاد بمكة، ويقول فيهم الله: {يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ} [الأنفال: 6] غير أنها حكمة الله بدحر الكفر لبقاء كلمة الله في الأرض.


وقال النبي لأصحابه وقد تجهزوا: «سيروا وأبشروا، فإن الله تعالى قد وعدني إحدى الطائفتين: والله لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم» (الطائفتين هي النصر أو الشهادة)[مسند أحمد 5/259]

كانت تلك الغزوة هي التطبيق العملي للإذن الإلهي للمسلمين بقتال الكفار، لتمكين العقيدة من الانتشار، بعد مرحلة الصبر على الأذى، لقول الله تعالى: {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ} [البقرة: 190].


الطريق إلى بدر:
بعد رحلة شاقة، نزل الرسول وأصحابه قريبًا من بدر، وأرسل عليًّا بن أبي طالب والزّبيرَ بن العوام وسعد بن أبي وقاص في نفر من أصحابه إلى ماء بدر، ليأتوا له بالأخبار عن جيش قريش.

وقد عثر الصحابة على غلامين يجلبان الماء لجيش المشركين، فضربوهما، فلما خشى الفتيان على نفسيهما، ادعيا أنهما لأبي سفيان، وهنا قال النبي لأصحابه مستنكرًا: «إذا صدقاكم ضربتموهما وإذا كذباكم تركتموهما!» [فقه السيرة للألباني: 221، وجاء في مسلم مختصرًا]


علم النبي من الغلامين بعدة وعتاد جيش المشركين، وقد سألهما بخبرة قائد محنك، فعلم أنهم ينحرون يوميًا عشر جذور (إبل)، فقال الرسول محمد: «القوم ما بين التسعمائة والألف»، ولما علم بخروج أشراف قريش، قال لأصحابه: «هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها». [المصدر السابق]


معجزة بئر بدر:
اختار القرشيون لأنفسهم مكانًا حيويًا نزلوا فيه عند العدوة القصوى في بطن الوادي حيث قربه من الماء، وأرضه صخرية لا تسيح فيه الأقدام، بينما نزل المسلمون في أرض رملية، بعيدًا عن الماء وذلك يمنعهم من الحركة، ويوقع بهم الظمأ.

وأراد الله تعالى أن يبدل الأمر فأنزل في ليلة المعركة مطرًا كثيرًا ألحق الأذى بالكفار، ومنعهم من التقدم، فتركوا الساحة خالية للمسلمين.


لما عسكر المسلمون عند بدر؛ سعى المشركون لتخريب حياض المسلمين، وإسالة مائه، فقال صلى الله عليه وسلم: «دعوهم يشربون، فما شرب أحد منهم يومئذ إلا قتل سوى حكيم بن حزام»، فإنه لم يقتل وأسلم بعد ذلك، وحسن إسلامه. [إمتاع الأسماع 1/83،بتصرف].


ليلة بدر الكبرى:
بات صلى الله عليه وسلم يصلي إلى شجرة، ويدعو ربه حتى أصبح، فلما طلع الفجر صلى بالناس، وحرّض على القتال. [مسند أحمد بن حنبل 1/117]

وأنبأ الله نبيه صلى الله عليه وسلم بمصارع رجال من أهل بدر بأسمائهم، فقال: «هذا مَصْرَعُ فُلانٍ غَدًا إن شَاءَ الله تَعَالى » [رواه مسلم، 3/1404].


وعن اليوم السابق للمعركة، أنزل سبحانه وتعالى قوله : {إِذْ يُغَشِّيكُمُ ٱلنُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن ٱلسَّمَآءِ مَآءً لِّيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ ٱلشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ ٱلأَقْدَامَ} [الأنفال: 11].

عسكر الرسول صلى الله عليه وسلم بجيش المسلمين بالقرب من بئر بدر، وقد اقترح عليه سعد بن معاذ بناء عريش له يكون مقرًا للقيادة ويأمن فيه من العدو، فأثنى النبي عليه، واتخذ من تلة مشرفة على ساحة القتال، مقرًا له، بصحبة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وحرستهم ثلة من شباب الأنصار بقيادة سعد. [ زاد المعاد لابن القيم 3/83]


رسول الله يبتكر ترتيب الصف:
ابتكر الرَّسول صلى الله عليه وسلم في قتاله مع المشركين، نظام الصُّفوف، وهو غير معروف من قبل، إرهابًا للعدو وتنظيمًا للقوة، ومصداقًا لقول الله:

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف: 4].


وعن ذلك يقول ابن خلدون «وكان أسلوب الحرب أوَّل الإسلام كلّه زحفًا، وكان العرب إنما يعرفون الكرَّ والفرَّ..».


نشوب القتال وأول شهيد:
التقى الجمعان وجهًا لوجه، وفي صباح يوم الجمعة بدأ القتال وكان الجو حارًا.

وكانت بداية المعركة عدوانًا قرشيًا ضد المسلمين، فلقد جاء الأسود بن عبد الأسد المخزومي، ودنا من حوض ماء المسلمين وقال أعاهد الله لأشربن من حوضهم، أو لأهدمنه، أو لأموتن دونه، فاستقبله حمزة بن عبد المطلب، فضربه فقطع قدمه، فزحف الأسود حتى وقع في الحوض، فهدمه برجله الصحيحة، وشرب منه، وحمزة يتبعه فضربه في الحوض، فقتله.


ونشبت الحرب، فكان أول من خرج من المسلمين مهجع بن عائش مولى عمر بن الخطاب، فقلته عامر بن الحضرمي.

وكان أول قتيل قُتل من الأنصار حارثة بن سراقة، قتله خالد بن الأعلم العقيلي. [الطبقات الكبرى: ابن سعد، 2/17]


لما دنا المشركون من جيش المسلمين أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم ترابًا من الأرض ثم رماه في وجوه المشركين فما وقع منها شيء إلا في عين رجل منهم، وفي ذلك يقول الله تعالى {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى} [الأنفال: 17].


مبارزة أهل الشرك:
وخرج عتبة، وشيبة ابنا ربيعة، والوليد بن عتبة ودعوا إلى المبارزة، فخرج إليهم ثلاثة فتيان من الأنصار فأمرهم النبي بالعودة، وقال: يا بني هاشم قوموا فقاتلوا بحقكم الذي بعث نبيكم به، إذا جاءوا ببطالهم ليطفئوا نور الله.

فقام علي، وحمزة، وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، فمشوا إليهم، وكان علي رضي الله عنه معلمًا بصوفة بيضاء.


فقال عتبة لابنه: قم يا وليد، فقام فقتله علي.

ثم قام عتبة فقتله حمزة.

ثم قام شيبة فقام إليه عبيدة فضربه شيبة ضربة فقطع ساقة، فكر حمزة وعلي فقتلا شيبة واحتملا عبيدة إلى الصف فنزلت فيهما هذه الآية {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ}[الحج: 19]


أشعار في ساحة بدر:
كان الشعر دافعًا للحماسة بميدان المعركة في غزوة بدر [السيرة النبوية، الصلابي، 553].

ومن ذلك قول قال حسَّان بن ثابت رضي الله عنه:

فَمَا نَخْشَى بِحَوْل اللهِ قَوْمًا && وَإِنْ كَثُرُوا وأَجْمَعَتِ الزُّحُوفُ

إِذَا ما ألبسُوا جَمْعاً عَلَيْنَا && كَفَانَا حدَّهُمْ رَبٌّ رَؤُوفُ


وقال كعب بن مالك رضي الله عنه:

وما حَامَتْ فَوَارِسُكُمْ بِبَدْرٍ && ولا صَبَرُوا بِهِ عِنْدَ اللِّقَاءِ

فلا تَعْجَلْ أَبَا سُفْيَانَ وارْقُبْ && جِيَادَ الخَيْلِ تَطْلُعُ من كَدَاءِ


الموضوع الأصلي : غزوه بدر الكبرى // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: Islamkingdom_ar
السبت نوفمبر 02, 2019 10:21 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

Oliver Twist

البيانات
عدد المساهمات : 64
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2019

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: غزوه بدر الكبرى


- حرفُكَ رَبيعٌ فاتِنْ ..

كلمات تصل الي شغاف القلوب

وقلم متميز ينثر عطرة هنا وهناك

الإلهام لبُ الكتابة حقا ..

أروتني أحرفك حد الإكتفاء

لقلبك بياض لا ينتهي









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير