منتديات واحة الإسلام
بِكُلّ رَائِحَةِ الْفُلِ وَالْيَاسَمِيّنِ وَالْوَرْدِ وَالْزَهْرِ ..
وَبِكُلّ مَا إِجْتَمَعَ مِنْ الْمِسْكِ وَالْرَيّحَانِ وَالْعُوّدِ وَالْعَنْبَرِ ..
[...... أَهْلاً وَسَهْلاً بِك بَيّننَا ......]
سُعَدَاءْ جِدَاً بِإنْضِمَامِك لِـ مُنْتَدَانَا ..
وَقُدَوّمِك إِلَيّنَا وَوجُودِك مَعَنَا زَادَنَا فَرحَاً وَسُروّرَاً ..
وَلأجْلُك نَفْرِشُ الأرْضَ بِـ [ الْزُهُوّرْ ] ..!
فَـ لَك مِنْا كُلّ الْحُبِ وَالْمَوَدَةِ وَالأخُوَةِ الْصَادِقَة ..
 الرئيسيةالتسجيلخروج  
مرحبا بكم فى منتدى واحة الإسلام.. بيتكم الثاني..تسعدنا مشاركاتكم معنا..فمنتدانا صدقة جارية.. فأهلا وسهلا بكم معناكلمة الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات واحة الإسلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات التنظيف فى الشارقة 0543900335 بروف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مطوية (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك للسيدات..6 خطوات تستعدين بها لعملية تصغير الثدي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مخاطر ومضاعفات عملية التكميم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 5 مميزات لاستخدام الكبسولة الذكية في التخسيس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق للبيع في الشارقة أقساط بدون دفعة أولى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عاملات نظافة بالساعة دبى 0507305565 العناية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسرع طرق لتنظيف منزلك بعد الإفطار 0562570996 العناية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماذا تعرف عن تاريخ اختراع المرايا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة مكافحة حشرات دبى 0561153381 بروف
اليوم في 2:52 pm
اليوم في 2:52 pm
اليوم في 2:52 pm
اليوم في 2:51 pm
اليوم في 2:51 pm
اليوم في 2:50 pm
اليوم في 2:50 pm
اليوم في 2:49 pm
اليوم في 2:49 pm
اليوم في 2:48 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة اللغات و الترجمة ::  واحة اللغة العربية و علومها

شاطر


مسوغات الإبتداء بالنكرة.. Emptyالأحد يونيو 23, 2019 11:18 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
Admin
Admin

wissam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 17379
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 52
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
https://wahetaleslam.yoo7.com
مُساهمةموضوع: مسوغات الإبتداء بالنكرة..


مسوغات الإبتداء بالنكرة..


الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة وفي بعض المواضع قد يأتي نكرة ولكن بشروط وضعها النحويون وهى :
1_أن يتقدم الخبر على المبتدأ وهو ظرف أو جار ومجرور ومنه قوله تعالى :" على أبصارهم غشاوة ", ومنه قوله تعالى: " لكل نبأ مستقر " .وقوله تعالى " ولدينا مزيد"
2_ أن يتقدم على النكرة استفهام وذلك مثل قوله تعالى : " أإله مع الله " فتقدم همزة الاستفهام مسوغ مجيئها نكرة ., وشبه الجملة في محل رفع خبر.
3_ أن يتقدم على النكرة نفي , وذلك مثل قوله تعالى : " وما من إله إلا إله واحد " , فتقدم النفي "ما" على النكرة "إله" سوّغ وقوعها مبتدأ وهو مجرور لفظا مرفوع محلا والخبر لفظ " إله" الثاني .
4_ أن يكون لفظ النكرة دالا على الدعاء , ومن ذلك قوله تعالى :"سلام على نوح في العالمين " , ومنه قوله تعالى :"ويل للمطففين "
5_ أن يكون لفظ النكرة موصوفا , وذلك مثل قوله تعالى :" رسول من الله يتلو صحفا مطهرة " , فالمبتدأ "رسول" وهو نكرة موصوفة بقوله تعالى :"من الله" وهو ما سوّغ الابتداء بها ., والخبر الجملة الفعلية "يتلو صحفا". , ومنه قوله تعالى :" ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمن ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ". , فكلمة "أمة" نكرة جاءت موصوفة بـ "مؤمنة" وهو ما سوّغ الابتداء بها ., وكذلك قوله " ولعبد " فقد وقعت النكرة عبد مبتدأ لكونها موصوفة بـ مؤمن , وقوله "خير" هو المبتدأ.
6_أن تكون النكرة مضافة : قد تأتي النكرة مضافة وهذه الإضافة هي ما سوّغ الابتداء بها , وذلك مثل قولنا " عملُ برٍ يزين " . فقد أضيفت النكرة "عمل" إلى كلمة "بر" وهذه الإضافة هي التي سوغت الابتداء بها .
7_ أن تكون النكرة شرطا : وذلك مثل قوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها " , فـ " من "اسم شرط جازم نكرة في محل رفع مبتدأ , والدلالة على الشرطية سوغت الابتداء به .
8_ أن تكون النكرة جوابا : فإذا قلنا : من المخلص ؟ فنجيب بقولنا "رجل" , فالنكرة قد وقعت مبتدأ لكونها جوابا عن استفهام , والخبر محذوف تقديره "نجح " .
9_أن تكون النكرة عامّة : فالدلالة على العموم هو مسوّغ الابتداء بالنكرة نحو قولنا " كلٌ يموت " فالموت أمرٌ لا بد منه سيذوقه الناس جميعا .فالنكرة " كل" وقعت مبتدأ خبره الجملة الفعلية " يموت".
10_ أن يقصد بها التنويع : وذلك كقول الشاعر
فأقبلت زحفا على الركبتين = فثوب لبثت وثوب أجرُ
فالنكرة "ثوب" جاءت دالة على التنويع لذلك ساغ الابتداء بها , وجملة " لبست" في محل رفع خبر المبتدأ , و"ثوب أجر" كذلك .
11_ أن يكون فيها معنى التعجّب : ومن ذلك قوله تعالى : " قتل الإنسان ما أكفره " فـ " ما " نكرة دالة على التعجّب وهذا هو مسوّغ الابتداء بها وجملة "أكفره" في محل رفع خبر .
12_أن تكون مصغرة : فالتصغير أحيانا قد يفيد معنى الوصف كما في قولنا "أسيد في الحديقة" فالمعنى أسد صغير في الحديقة .
13_أن تكون خلفا من موصوف : قد يحذف الموصوف وتخلفه النكرة نحو " مؤمن خير من كافر" فالموصوف محذوف تقديره "رجل" فالمعنى رجل مؤمن خير من كافر" فحذف الموصوف"رجل"وخلفته الصفة "مؤمن" .
14_أن تكون النكرة في معنى المحصور: ومن ذلك قولنا " شئٌ جاء بك " فالتقدير ما جاء بك إلا شئ"فكون النكرة"شئ"جاءت في معنى المحصور ساغ الابتداء بها .
15_أن يقع قبلها واو الحال : ومن ذلك قول الشاعر سرينا ونجم قد أضاء فمذ بدا = محياك أخفى ضوءه كل شارق.
فـ "نجم" نكرة وقعت مبتدأ لكونها مسبوقة بواو الحال.
16_ أن تكون معطوفة على معرفة : ومن ذلك قولنا "مصطفى ورجل قائمان", فقد عطفت النكرة "رجل" على المعرفة "مصطفى" وهذا ما سوّغ الابتداء بها.
17_أن تكون معطوفة على وصف : ومن ذلك قولنا : جعفريٌ ورجل في الدار " فقد عطفت النكرة "رجل" على "جعفري" وهو وصف لموصوف محذوف تقديره "شاب" فالمعنى "شاب جعفري ورجل في الدار " , فالعطف على الموصوف المحذوف سوّغ الابتداء بها.
18_أن يعطف عليها موصوف : ومن ذلك قولنا "رجل وزوجة صالحة في الدار " , فقد وقعت النكرة "رجل" مبتدأ للعطف عليها بموصوف هو "زوجة" والوصف "صالحة".
19_أن تكون مبهمة : ومن ذلك قول امرئ القيس : مرسعة بين أرساغه = به عسم ينبغي أرنبا , فقد وقعت "مرسعة" مبتدأ مع أنها نكرة والذي سوّغ الابتداء بها هو الإبهام.
20_أن تقع بعد "لولا" كقول الشاعر لولا اصطبار لأودي كل ذي مقة = لما استقلت مطاياهن للظعن.
21_أن تقع بعد فـــــاء الجزاء : من ذلك قول العرب : "إن ذهب عير فعير في الرباط".
22_أن تدخل على النكرة لام الابتداء : من ذلك قولنا "لرجل قائم"
23_ أن تقع بعد كم الخبرية : وذلك كقول الفرزدق كم عمة لك يا جرير وخالة = فدعاء قد حلت عليّ عشاري


منقول





الموضوع الأصلي : مسوغات الإبتداء بالنكرة.. // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam




توقيع : wissam



_________________
مسوغات الإبتداء بالنكرة.. P_1327wj1y61



مسوغات الإبتداء بالنكرة.. Emptyالإثنين يونيو 24, 2019 4:54 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو فعال
عضو فعال

نوسيبة

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 285
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2019
مُساهمةموضوع: رد: مسوغات الإبتداء بالنكرة..


مسوغات الإبتداء بالنكرة..


تسلم الايادى
وبارك الله فيك
دمتي بحفظ الرحمن





الموضوع الأصلي : مسوغات الإبتداء بالنكرة.. // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: نوسيبة




توقيع : نوسيبة





مسوغات الإبتداء بالنكرة.. Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 1:04 am
رقم المشاركة : ( 3 )
عضو فعال
عضو فعال

scorpion

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2019
مُساهمةموضوع: رد: مسوغات الإبتداء بالنكرة..


مسوغات الإبتداء بالنكرة..


================


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر



===============




الموضوع الأصلي : مسوغات الإبتداء بالنكرة.. // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: scorpion




توقيع : scorpion






الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


الــرد الســـريـع
..






مسوغات الإبتداء بالنكرة.. Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات واحة الإسلام