حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة اللغات و الترجمة ::  واحة اللغة العربية و علومها

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :05 - 10 - 2016
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل
defaultموضوع: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟

لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟
لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟ 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد
ربما يكون العنوان غريبا شيئا ما، لكن لا تتعجلوا بإصدار الحكم عليه قبل قراءة مضمون الموضوع.
فهذا الموضوع وإن كان متواضعا إلا أنه قد يفتح زهن قارىء القرآن ويُثبت له حفظ القرآن إذا ما علم اعراب الكلمة التي استغرب لاعرابها بهذه الطريقة في القرآن، وإني أسأل الله أن يكون هذا الموضوع هو الزاد لتثبيت وسهولة حفظ كاتب الله وتيسير تدبره...آمين
[b][b][b]هناك أيضاً جانب آخر -قد يغفل عنه الكثير، ولكنه مهم بالنسبة للأمة الإسلامية- وهو أنهم خططوا للقضاء على اللغة العربية، ونحن المسلمين لدينا استهانة عجيبة باللغة العربية، فلا نبالي حتى من كان منا على مستوى كبير في الثقافة أو في المنصب لا نبالي بما نلحن وما نخطئ في اللغة العربية، بينما الواحد منا إذا تعلم اللغة الإنجليزية مثلاً: لا يمكن أن يضع أي فعل من أفعال التكوين بدل الآخر، وإلا ضحك عليه زملاؤه، فأي شيء بسيط لا يمكن أن يكسره في اللغة الإنجليزية -مثلاً- لكن في اللغة العربية يكسر ما شاء، ويقول ما شاء، ولا رقيب ولا حسيب عليه، وهذا من قلة اهتمامنا بها ومن عدم معرفتنا لأهميتها. 
[/b][/b]
[/b]

[b][b]فإنه عن طريق فهم كتاب الله وفهم سنّة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، نعبد الله عز وجل على بصيرة، ولا يمكن أن نفهمهما إلا باللغة العربية، ففصلوا بين المسلمين وبين اللغة العربية، ونشروا اللغات الأوروبية نشراً قوياً، حتى أصبح الإنسان كأنه لابد في أكثر البلاد الإسلامية أو كلها حتى الدكان الصغير الذي لا يمر عليه أي أوروبي، ولا يشتري منه أي أوروبي ولا أمريكي أن يكتب بالعربي ويكتب بالإنجليزي، هذه الازدواجية هم الذين سعوا إليها وأرادوها، وأخذناها ببساطة وبغفلة شديدة[/b][/b]
فلتكن نية المشارك/ة في الموضوع ما يلي:

1. طاعة لله ولرسوله في تدبر آيات القرآن
2. الفهم الصحيح لآيات القرآن ليتسنى لنا العمل بها
3. تثبيت حفظ كتاب الله تعالى حتى لا يُعذب ناسيه
4. تسهيل الحفظ الجديد بمجرد معرفة أركان الجملة القرآنية
5. للاستمتاع بكتاب الله والتأمل في اعجازه
6. قضاء الوقت فيما هو الخير لنا في الدارين
7. بعد تثبيت الحفظ : عل الله أن يجعلني من أهل القرآن وخاصته
8. لعل القرآن يكون أمامي فيسوقنى إلى الجنة ويكون حجة لي يوم القيامه
9. ليُباهيَ الله ُ بي ملائكته
10. ليذكرني الله في ملأ خير ممما ذكرته فيه

الموضوع عبارة عن أن يسأل أحدنا عن إعراب كلمة في القرآن قد تبدو له غريبة.
على سبيل المثال: قد تُذكر اسماء في القرآن بعد حرف الجر ومع ذلك ترى فوقها الفتحة
مثال بسيط
قال تعالى: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 SQoosقُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 EQoos[البقرة:136
لماذا ذكرت هذه الأسماء الأربعة مجرورة بالفتحة مع أن ما قبلها مجرور بالكسرة
الجواب: لأن هذه الأسماء ممنوعه من الصرف للعلمية والعجمة وكل ما هو ممنوع من الصرف يرفع بالضمه ويُنصب ويُجر بالفتحة والله أعلم .


الموضوع منقول كما هو من أحد المنتديات المتخصصة
وبإذن الله سأعرض عليكم جميع الأمثلة المذكورة فيه
لعل الفائدة تعم على الجميع


الموضوع الأصلي : لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟ // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 2410


الأربعاء أكتوبر 05, 2016 5:57 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟



اعراب آيات من سورة ( البقرة ){الۤمۤ..} 

من ذلك قوله عز وجل: {الۤمۤ..} [1]
مذهل الخليل وسيبويه في "الۤمۤ" وما أشبهها أنها لم تُعْرَبْ لأنها بمنزلة حروف التهجّي فهي محكيّة ولو أعرِبَتْ ذهب معنى الحكاية وكان قد أعرب بعض الاسم، وقال الفراء: إنما لم تُعْرَب لأنك لم ترد أن تخبرَ عنها بشيء، وقال أحمد بن يحيى: لا يعجبني قول الخليل فيها لأنك إذا قلت: زايٌ فليست هذه الزاي التي في زيد لأنك قد زدتَ عليها. قال أبو جعفر: هذا الرد لا يلزم لأنك لا تقدر أن تنطق بحرف واحد حتى تزيد عليه، قال ابن كيسان: "الۤمۤ" في موضع نصب بمعنى اقرأ "الۤمۤ" أو عليك "الم" ويجوز أن يكون موضعه رفعاً بمعنى: هذا الم أو هو أو ذاك. ثم قال عز وجل:
{ ذَلِكَ ٱلْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }
{ذَلِكَ..} [2]
فيه ستةُ أوجه: يكون بمعنى هذا ذلك الكتاب، فيكون خبر هذا ويكون بمعنى "الم ذلك" هذا قول الفراء أي حروف المعجم ذلك الكتاب واجتُزئ ببعضها من بعض، ويكون هذا رفعاً بالابتداء و "ٱلْكِتَابُ" خبره، والكوفيون يقولون: رفعنا هذا بهذا وهذا بهذا، ويكون "ٱلْكِتَابُ" عطف البيان الذي يقوم مقام النعت و "هدى" خبراً، ويكون "لاَ رَيْبَ فِيهِ" الخبر، والكوفيون يقولون: الهاء العائِدة الخبر. والوجه السادس: أن يكونَ الخبر "لاَ رَيْبَ فِيهِ" لأن معنى لا شك: حقٌ، ويكون التمام على هذا لا ريب، ويقال: ذلِكَ، ولغة تميم ذاك. ولم تعرب ذلك ولا هذا لأنها لا يثبتان على المُسَمَّى. قال البصريون: اللام في ذلك توكيد، وقال الكسائي والفراء: جيء باللام في ذلك لئلا يُتَوَهَّم أنّ ذا مضاف إلى الكاف، وقيل: جيء باللام بدلاً من الهمزة ولذلك كسرت، وقال علي ابن سليمان: جيء باللام لتدل على شدة التراخي. قال أبو إسحاق: كُسِرتْ فرقًا بَينها وبَين لام الجر ولا موضع للكاف، والاسم عند البصريين "ذا" وعند الفراء الذال. ثم قال الله جل وعز {لاَ رَيْبَ فِيهِ} نصب "رَيْبَ" لأن "لا" عند البصريين مضَارعة لأنّ فنصبوا بها وانّ "لا" لم تعمل إلاّ في نكرة لأنها جواب نكرة فيها معنى "مِنْ" بنيت مع النكرة فَصُيّرا شيئاً واحداً، وقال الكسائي: سبيل النكرة أنْ يتقدمها أخبارها فتقول: قَامَ رجلٌ، فلما تأخر الخبر في التبرئة نَصبوا يُنَونوا لأنه نصب ناقص، وقال الفراء: سبيل "لا" أنْ تأتيَ بمعنى غير، تقول: مررتُ بلاَ واحدٍ ولا اثنينِ، فلما جئت بها بغير معنى "غير" وليس، نصبت بها ولم تنون لِئلاَ يَتَوهَّم أنك أقمتَ الصفة مقام الموصوف، وقيل: إنّما نصبت لأن المعنى لا أجدُ ريباً فلما حَذفتَ الناصب حذفتَ التنوين، ويجوز {لا ريْبٌ فيهِ} تجعل "لا" بمعنى ليس. وأنشد سيبويه:
مَنْ صَدَّ عَن نِيرانِهَا * فأنا ابنُ قَيْسٍ لاَ بَراحُ
{فِيهِ هُدًى} الهاء في موضع خفض بفي. وفي الهاء خمسةُ أوجه: أجودها {فِيهِ هُدًى} ويليه {فِيهُ هُدًى} بضم الهاء بغير واو، وهي قراءة الزهري وسَلاّم أبي المنذر ويليه {فيهي هُدًى} باثبات الياء وهي قراءة ابن كثير، ويجوز {فيهُو هدًى} بالواو ويجوز {فِيهْ هدًى} مدغماً والاصل "فيهو هُدًى" الاسم الهاء وزيدت الواو عند الخليل لأن الهاء خَفِيّة فَقُوِيت بحرف جلدٍ متباعد منها وتبدل منها ياءاً لأن قبلها ياءاً أو يحذف لاجتماع الواو والياء عند سيبويه، ولاجتماع 4/ أ الساكنين عند أبي العباس، وكذا الياء، ويُدغمَ لاجتماع هاءين وليس بجيد، لأنّ حروف الحلق ليست أصلاً بالادغام ويجتمع ساكنان، وقال سيبويه: إنما زيدت الواو كما زيدت الألف في المؤنث. وفي "هُدى" ستة أوجه: تكون في موضع رفع خبراً عن ذلك، وعلى اضمار مبتدأ وعلى أن تكون خبراً بعد خبر، وعلى أنْ تكون رفعاً بالابتداء. قال أبو اسحاق: يكون المعنى فيه هدى ولا ريب. فهذه أربعة أوجه. في الرفع، وحكَى خامس وهو أنْ يكون على موضع لا ريب فيه أي حق هُدىً، ويكون نصباً على الحال من ذلك والكوفيون يقولون: قَطْعٌ، ويكون حالاً من الكتاب وتكون حالاً من الهاء، قال الفراء: بعض بني أسد يؤنث الهدى فيقول: هذه هُدىً حَسَنة، ولم يُعرَبْ لأنه مقصور والألف لا يُحَرَّك. ثم قال جل وعز{لِلمتَّقِين} مخفوض باللام الزايدة ولغة أهل الحجاز: فلان مُوتَقٍ. وهذا هو الأصل والتَّقيّة أصلها الوقيّة من وَقَيتُ أُبْدلَتْ من الواو تاء لأنها أقربُ الزوائد اليها وقد فعلوا ذلك من غير أنْ يكونَ ثَمَّ تاء كما حَدّثنا عليّ بن سليمان عن محمد بن يزيد عن المازني قال: سألتُ الأصمعي عن قول الشاعر:
* فإنْ يكُنْ أمْسَى البِلى تَيْقُوري *
وقلت له: قال الخليل: هو فيْعُول من الوقار فأُبدِلَ من الواو تاء فقال: هذا قول الاشياخ والأصل للمتّقين بياءين مخففتين وحذفت الكسرة من الياء الأولى لثقلها ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين، ثم قال جل وعز:
{ ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلٰوةَ وَممَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ }
{ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِ..} [3]
"ٱلَّذِينَ" في موضع خفض نعت للمتقين ويجوز أن يكون نصباً بمعنى أعني، ورفعاً من جهتين بالابتداء، والخبر "أُولئِكَ عَلَى هُدًى من رَّبِّهِمْ" وعلى اضمار "هم" "يُؤمنونَ" بالهمز لأن أصل آمن: أأمنَ كُرِهَ الجمع بين همزتين فَأُبدِلتْ من الثانية ألف فلما قلتَ: يؤمنونَ فزالت احدى الهمزتين هَمَزت على الأصل، وانْ خففت قلت: يومنونَ بغير همز. ويؤمنون مثل يُكرمون الأصل فيه يُؤكْرِمونَ لأن سبيل المستقبلِ أنْ يكونَ زائداً على الماضي حرفاً إلاّ أنه حذف منه الزايد لأن الضمّةَ تدلُّ عليه ولو جئتَ به على الأصل لاجتمعت الهمزات. والمضمر في يؤمنون يعود على الذين، وهُذَيل تقول: الّذون في موضع الرفع، ومن العرب من يقول: الذي في الجمع كما قال:
[و] إنّ الذي حَانَتْ بَفَلْج دِماؤُهُمْ * هُم القَومُ كلُّ القَوم يا أُمَّ خَالِدِ
{بِٱلْغَيْبِ} مخفوض بالباء الزائدة والباء متصل بيؤمنون {وَيُقِيمُونَ} معطوف على يؤمنون والأصل يُقْوِمُونَ قلبت كسرة على القاف فانقلبت ياءاً، {ٱلصَّلاةَ} منصوبة بيقيمون، وجمعها صلوات، وصلاءة، وصلاوة، {وَممَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} "ما" في موضع خفض بمِنْ وهي مصدر لا يحتاج إلى عائد، ويجوز أنْ يكون بمعنى الذي وتَحذِفُ العائد، والنون والألف رفع بالفعل والهاء والميم نصب به ومن متصلة بينفقون أي وينفقون مما رزقناهم.








التوقيع: wissam



لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 2410



الأربعاء أكتوبر 05, 2016 7:25 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟


إعراب قول الله عز وجل (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة)

أصل الجملة (الحسنى وزيادة للذين أحسنوا)

الحسنى : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة لتعذرها .
وزيادة : الواو حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب , وزيادة : معطوف مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
للذين : اللام حرف جر , والذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل جر اسم مجرور .
أحسنوا : أحسن فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة , والواو ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .(والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب بعد الاسم الموصول ) .
والجملة الموصولة (للذين أحسنوا) فى محل رفع خبر للمبتدأ (الحسنى) . هذا والله أعلم








التوقيع: wissam



لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 2410



الأربعاء أكتوبر 05, 2016 7:26 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟


اقتباس :


متى يأتى المستثنى مرفوعا ومتى منصوبا ؟ -لا أذكر المثال من القرآن



الحمد لله وبعد
الاستثناء له ثلاث احوال

الأولى التام المثبت

وفيه جميع أركان أسلوب الاستثناء والجملة مثبتة
والمستثنى يكون واجب النصب فى هذه الحال

مثل :فلبث فيهم الف سنة إلا خمسين عاما"

خمسين مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء(لماذا؟)

الثانية التام المنفى

فيه جمبع أركان الاستثناء لكن الجملة منفية
والمستثنى هنا له وجهان
النصب على الاستثناء
أو يعرب بدلا من المستثنى منه (وقد يكون هنا مرفوعا)
لكن لا أذكر المثال من القرآن الان

لكن مثلا من اللغة لم يحضر الطلاب إلا محمدٌ(اً)

محمدا مستثنى منصوب
أو
محمد بدل مرفوع

الثالثة
الناقص المنفى
وهو ما حذف المستثنى منه وجملته منفية
والمستثنى يعرب حسب موقعه فى الجملة (قد يكون مرفوعا)

مثل
"ما هذا إلا بشر يريد ان يتفضل عليكم"
بشر خبر مرفوع

هذا الاستثناء بـ إلا

أما الاستثناء بـ غير و سوى

فله نفس الحالات والأحكام

ولكن كلمة غير أو سوى هى التى تعرب بإعراب المستثنى وما بعدها يكون مضافا إليه

وهناك ايضا فى اللغة أسلوب استثناء بـ خلا(ما خلا ) و عدا(ما عدا ) و حاشا

لكن له أحكاما أخرى







التوقيع: wissam



لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 2410



الأربعاء أكتوبر 05, 2016 7:26 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18292
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 53
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟


لماذا قال الله عز و جل " و قال نسوة فى المدينة "
بالرغم من أن " نسوة " مؤنث ؟

ذلك لصيغة جممع التكسير ( قالت الأعراب - نخل خاوية ، نخل منقعر)

التأنيث حقيقي و مجازي

و المجازي - الذي يعنينا الآن - يجوز فيه التذكير و التأنيث معاملةً .

و من أنواع المؤنث مجازاً : اسم الجمع ؛ أي ما تضمن معنى الجمع و لكن لا واحد له ؛ مثل : النسوة ، القوم . مثلما في قول ربنا - سبحانه - من " قال نسوة " ، و قوله " كذبت قبلهم قوم نوح " و قوله " و كذب به قومك " .

و منه - أي المؤنث مجازاً : جمع التكسير ؛ مثل قوله سبحانه " قالت الأعراب ".


----------------------------

و من الناحية البلاغية ؛ فالقاعدة التعبيرية أن هناك مواضع يستعمل فيها المؤنث للدلالة على الكثرة بخلاف المذكر، ويكون ذلك في الأسماء الظاهرة وفي الضمائر.

وقوله في سورة يوسف " وقال نسوة " يوحي لنا أن عدد النساء كان قليلا، ولذلك استعمل الفعل المذكر الذي يدل على القلة عند استعماله.

أما قوله في الحجرات " قالت الأعراب آمنا " بتأنيث الفعل فإنما هو للدلالة على الأعراب وهم جماعة كبيرة.

ومن هنا تتجلى دقة القرآن في التعبير واختيار اللفظ الملائم في المكان المناسب حسب السياق الذي يتطلبه الموقف .

و مثله كما في الفارق بين الآيتين " وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين " و " وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون . وعليها وعلى الفلك تحملون " .
فترى التذكير جاء حين أُريدت القلة ؛ لأن قليلاً من الأنعام توافر فيه الأنوثة و البلوغ بحيث يدرّ اللبن .
و ترى التأنيث جاء في الثاية لعموم النفع من كل الأنعام صغيرها و كبيرها ذكرها و أنثاها . فأنثت الكلمة لدلالتها على الكثرة







التوقيع: wissam



لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 2410



الخميس أكتوبر 06, 2016 7:29 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

الشيماء

البيانات
عدد المساهمات : 1417
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2016
العمل/الترفيه : لا تعمل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://habebty-egypt.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟


لماذا جاء التشكيل(...) هكذا في القرآن؟  - صفحة 2 2943977191









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير