الممارسات الفنية التشكيلية وعلاقتها في علاج المعاقين عقلياً
((الممارسات الفنية التشكيلية وعلاقتها في علاج المعاقين عقلياً)) إن الهدف من ربط الأنشطة الفنية المختلفة في برامج المعاقين عقلياً ليس هو تحقيق إنتاج فني إبداعي ، ولكن هي وسيلة علاجية مساعدة في كونها وسيلة للتعبير ومصدر للإشباع وتنمية الشعور بالانجاز والرضا والسعادة والاستثارة الحسية وتنشيط التفكير والقابلية للتعلم وكونها وسيلة لتحسين التوافق الحركي . * التدريب بدقة علي التمييز بين العدوان ( أو التحدي ) وتأكيد الذات . * تدريب الطفل علي التمييز بين الانصياع ( أو الخضوع ) وتأكيد الذات . * استعراض نماذج لمواقف مختلفة تصهر كفاءة استخدامات هذه القدرة وكيفية اكتسابها وطرق التعبير عنها. * تدريب الطفل علي تشكيل سلوكه تدريجياً حتى يصل إلي المستويات المرغوب فيها من التعبير عن هذه القدرة. * التدعيم الايجابي لمظاهر السلوك الدالة علي تأكيد الذات عند الطفل ولفت نظرة إليها علي أنها شيء جيد ومرغوب فيه . * علاج المخاوف الاجتماعية والاستجابات العدوانية والعدائية بسبب تدخلها في تعويق ظهور السلوك التأكيدي * تشجيع الطفل علي تدعيم التغيرات الايجابية التي أكتسبها تحت إشراف المعالجين أو البالغين .
(( إن من أمتع الأوقات التي يمضيها الطفل حينما يحاول أن يكتشف )) الخبرات التي يمارسها الكبار
موضوع: رد: الممارسات الفنية التشكيلية وعلاقتها في علاج المعاقين عقلياً
كل الشكر والامتنان على هذا الطرح الرائع بارك الله فيكم معلومات قيمة ومفيدة دائما التميز حليفكم في الانتقاء سلمتم على روعة طرحكم نترقب المزيد من جديدكم الرائع دمتم ودام لنا روعه مواضيعكم