0 السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة . 0 السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة. 0 السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .
00 الخصائص العقلية والاجتماعية :-
0 ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين . 0 تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .
توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف :-
0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر. 0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم . 0 تنظيم الانشطةالهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة . 0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة . 0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك . 0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية . 0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية. م