حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :31 - 07 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18296
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
 بيداغوجيا الأهداف Emptyموضوع: بيداغوجيا الأهداف

بيداغوجيا الأهداف
بيداغوجيا الأهداف :

  يعتبر واطسون مؤسسا للنظرية السلوكية  التى تأسست عليها المقاربة بالأهداف  فالملاحظة الخارجية لاستجابات الكائن الحي ( ملاحظة سلوكه ) تكفي لوضع قوانين تسمح بالتنبؤ بمصير الاستجابات لهذه التغيرات أو تلك ... ( لكل مثير "م" استجابة "س" ). ويؤكد واطسون قائلا : " يجب على العنصر السيكولوجي أن يمدنا بمعطيات و قوانين , حيث إنه إذا عرف المثير فبالإمكان التنبؤ بالاستجابة , و العكس بالعكس , فإنه إذا أعطيت الاستجابة بالإمكان تحديد المثير.


استخلص واطسون إطاره النظري من التجارب على الحيوانات ( الفئران على الخصوص ), و حاول تعميمها على الإنسان متناسيا أن الظاهرة السيكولوجية الإنسانية أكثر تعقيدا مما يتصور .و أن هذا الاختزال الذي تتميز به النظرية السلوكية هو ما جعل بول فريس يعتبر أن " النظرية السلوكية كانت باترة  , إلا أن طريقتها تفسر المثيرات و الاستجابات بكيفية فيزيائية و فيزيولوجية خاصة , و هذا ما لا يمكن تبنيه بالنسبة للإنسان . فضعفها النظري يتجلى في كونها لم تأخذ بعين الاعتبار الشخصية و كل مكونات الوضعية .


فبيداغوجية الأهداف , لكي تتماشى مع روح المدرسة السلوكية عمدت إلى تجزئة الأنشطة المدرسية إلى عمليات لا متناهية في الدقة دون اعتبار لذاتية المتعلم   , و حرية المدرس في اختيار و تنظيم وضعيات التعلم المناسبة لتلاميذه


مبادئ بيداغوجيا الأهداف


·       تنغلق في النزعة الإجرائية


·       قائمة على السلوكية


·       يتم فيها الاهتمام بفاعلية الشروط الداخلية للمتعلم


·       المفهوم الضيق للسلوك كهدف إجرائي


·        الهدف الإجرائي إنجاز جزئي مرتبط بنشاط محدد


·       درجة عالية من الدقة


·        تقطيع و تجزئة للسلوك


·        المتعلم عنصر سلبي  


·       المتعلم ليس  شريكا  


·          المدرس هو الذي يحدد الأهداف


·        يحدد المدرس الأهداف التعليمية التعلمية ويخططها في شكل سلوكات قابلة للملاحظة والقياس بعيدا عن اهتمامات المتعلم .


·        تحديد المدة الزمنية لجل الأهداف


·       المدرس هو   العنصر الأساسي في العملية التعليمية


·       بناء المدرس لمقاييس مسبقة يعتبرها معايير ومؤشرات دالة على حدوث التعلم او فشله بناء لخطة قبلية لدعم نتائج التقويم


·        لا تأخذ في  الاعتبار ذات المتعلم وكذلك الفروق الفردية


الموضوع الأصلي : بيداغوجيا الأهداف // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



 بيداغوجيا الأهداف 2410


السبت سبتمبر 15, 2018 10:26 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

منصـورة

البيانات
عدد المساهمات : 1089
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.manssora.com/

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الأهداف



بارك الله فيك على التميز في الانتقاء
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتي ودام لنا روعه مواضيعك
مع فائق الإحترام والتقدير









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير