حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة مواسم الخيرات :: واحة شهر رمضان المبارك

كاتب الموضوع محمد فهمي يوسف مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :17 - 03 - 2018
محمد فهمي يوسف
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
http://ata3.ahlamontada.com/
البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018
d1موضوع: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية

مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية
أعزائي الكرام 
أسرة واحة الإسلام
تعودتُ كل عام 
في مواقع على الشبكة العنكبية 
أن أستعد قبل عدة شهور لشهر الصيام والقيام 
وشهر القرآن 
بمسابقة توالت لستة أعوام 
( محبة القرآن الكريم ) 
فهل لي من الشرف أن أطرح تمهيدا لها من الآن ؟
في منتديات عامرة بالإيمان ؟
عندما أجد الترحيب والتشجيع لديكم من الأعضاء الأفاضل 
سأبادر بنشر موضوعات تحت هذا المقترح المتواضع 
تلقي الضوء على مسابقة هذا العام 
مع مودتي وتقديري لأسرة
واحة الإسلام


الموضوع الأصلي : مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: محمد فهمي يوسف
الخميس مايو 31, 2018 5:33 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية


السؤال السادس عشر
16- مقولة المشركين عن الله هزت الكون كله

إن المقولة في الآية المطلوبة جاءت من فجرةِ بني آدم ،
من اليهود والنصارى لنسبة ما لا يجوز لله تعالى من مشابهة أحد ،
إعظاما له ولجلاله ولعظمته ؛ لأنهن مخلوقات ومؤسسات على توحيده ،
وأنه لا إله إلا هو وحده، وأنه لا شريك له ، ولا نظير له ولا ولد له ،
ولا صاحبة له ، ولا كفء له ، بل هو الأحد الصمد : وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد
إن هذا الشرك فزعت منه السماوات فأوشكن أن يتشققن فرقا من عظمة الله
والأرض غضبا لله ، والجبال ينكسر بعضها على بعض متتابعات متهدمات ،
وجميع الخلائق و الانفطار في الآية بمعنى: السقوط، والانشقاق بمعنى:
الخسف وجاءتا للتنويع مع التشابه في الحدث الذي أصاب الكون من قولهم
الباطل .

س16(أ) اكتب رقم الآية واسم السورة التي أوردتها
(ب‌) نسب اليهود والنصارى الولد إلى الله جلّ وعلا ،
فمنْ المنسوب بقولهما الباطل إلى الله تعالى؟








الجمعة يونيو 01, 2018 6:08 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال السابع عشر


17-الرفع بصحائف الأعمال كتاب مرقوم
عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
" إن الله يقبض يوم القيامة الأرضين ، وتكون السماوات بيمينه)
انفرد به من هذا الوجه البخاري
والسماوات السبع بما فيها من الخليقة والأرضين السبع بما فيها من الخليقة يكون ذلك كله في يده بمنزلة خردلة و السجل : ملك مُوَكّل بالصحف ، فإذا مات الإنسان رُفع كتابه إلى السجل فطواه ، ورفعه إلى يوم القيامة فإذا صعد بالاستغفار قال : اكتبها نورا ، وقيل السجل هو الكتاب بمعنى المكتوب أو الصحيفة وهو الأصح. وهذا كائن لا محالة ، يوم يعيد الله الخلائق خلقا جديدا ، كما بدأهم وهو القادر على إعادتهم ، وذلك واجب الوقوع ، لأنه من جملة وعد الله الذي لا يُخْلَفُ ولا يبَدَّل ، وقال ابن عباس في معنى ختام الآية المطلوبة: يُهلك كل شيء ، كما كان أول مرة بقدرته المؤكدة سبحانه وتعالى.

س17 (أ): اكتب رقم الآية واسم السورة التي أوردتها
(ب)هل تبقى الأرواح بعد عرضها بعد الموت على خالقها في السماء ؟ أم تعود إلى الأرض ؟
وما دليلك من القرآن الكريم ؟ اكتب آية واحدة








السبت يونيو 02, 2018 8:17 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية


السؤال الثامن عشر
18- نِعَمُ الله تَنْزِلُ من سُمُوٍ لعظمةِ النعمةِ وشكرِها
وتُرْفَعُ أو تَذْهَبُ عندَ الكُفْرِ بالمُنْعِم وعدم شكره

أنعم الله على خلقه قال : ( وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم . وإنا على ذهاب به لقادرون) يعني الماء المختزن . وهذا تهديد ووعيد ؛ أي في قدرتنا إذهابه وتغويره ، ويهلك الناس بالعطش وتهلك مواشيهم ؛ وهذا كقوله تعالى : (قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين ) والآية المطلوبة في السؤال تتحدث عن نعمة الماء وهي من أعظم المنن التي امتن الله بها على خلقه وهي حياة الأبدان ونماء الزرع والحيوان وقد جعله الله يسكن الأرض وجعل فيها مثله ، ونزوله من السماء إشارة إلى الماء العذب الذي أصلة من البحر رفعه بلطفه وتقديره حتى طاب ثم أنزله لينتفع به خلقه على مقدار مصلحتهم
وعن عكرمة ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أنزل الله - عز وجل - من الجنة إلى الأرض خمسة أنهار : سيحون وهو نهر الهند ، وجيحون وهو نهر بلخ ، ودجلة ، والفرات وهما نهرا العراق ، والنيل وهو نهر مصر أنزلها الله تعالى من عين واحدة من عيون الجنة في أسفل درجة من درجاتها على جناحي جبريل - عليه السلام - فاستودعها الجبال وأجراها في الأرض ، وجعل فيها منافع للناس في أصناف معايشهم ، فإذا كان عند خروج يأجوج ، ومأجوج أرسل الله - عز وجل - جبريل فرفع من الأرض القرآن ، والعلم ، وجميع الأنهار الخمسة ، فيرفع ذلك إلى السماء والله قادر على ذلك ، فإذا رفعت هذه الأشياء من الأرض فقد أهلها خير الدين والدنيا.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

س18(أ) اكتب رقم الآية المطلوبة واسم السورة
(ب)كيف تدوم نعم الله على الإنسان ؟ وكيف تزول ؟








الأحد يونيو 03, 2018 1:51 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية


19- يكذب بعض الكفار رسلهم بطلب تعجيل العذاب لتصديقهم
المعاندون من الكفار والمشركين يواجهون دعوة الرسل بالتكذيب وطلب الحجج التي يرضونها لتصديقهم
ومع ذلك يؤيد الله الأنبياء بالمعجزات الدالة عليه سبحانه ليتبع الناسُ الهدى فيجحدون وينكرون ،
كما قال تعالى في آياته : ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا )
( أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا ( الإسراء : 90 - 92
وقوله : ( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم ) الأنفال : 32

وفي الآية المطلوبة قال الكفرة الجاهلون ، أنزل علينا عذابا أو قطعا من السماء أو جانبا منها لتثبت صدق رسالتك

س19 أ) اكتب رقم الآية واسم السورة التي أوردتها
(ب)من هؤلاء القوم الكفرة المعاندون ؟ ومن النبي الذي طلبوا منه ذلك الطلب لتصديق نبوته ؟








الإثنين يونيو 04, 2018 4:18 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال العشرون(مسابقة محبة القرآن1439هـ)


20-إخفــــــــــاءُ اللهِ الغيبَ على خلقِهِ رحمةً بهم
نزلت الآية المقصودة في المشركين حين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن قيام الساعة ،
فأجابهم بأن الغيب لله ، حتى لا يصدق أحد كلام المنجمين في حديثهم عن المغيبات من الأمور التي لايعلمها إلا الله ،
وقالت عائشة :
من زعم أن محمدا يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية )
وما يشعر الخلائق الساكنون في السموات والأرض بوقت الساعة
كما قال : الله تعالى :، ( ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة) (الأعراف 187 )
أي : ثقل علمها على أهل السموات والأرض .وربط الأمور بالتنجيم كذب فالنجوم وصفها الله
بأنها زينة للسماء وتكون للهداية بها وجعلها رجوما للشياطين

س20(أ) اكتب رقم الآية الكريمة واسم السورة التي أوردتها
(ب)ما الدليل على أن محمدا صلى الله عليه وسلم لايعلم متى قيام الساعة ؟ اكتب دليلا من السؤال










الثلاثاء يونيو 05, 2018 6:18 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال الحادي والعشرون


السؤال الحادي والعشرون :
21- مفاتح الغيب عند الله
إفادة اختصاص الله تعالى بعلم أمور خمسة لا يعلمها إلا هو ،
بأفانين بديعة من أفانين الإيجاز البالغ حد الإعجاز
وردت في الآية المطلوبة في السؤال
ولُقِّبَتْ هذه الخمسةُ في كلام النبي صلى الله عليه وسلم بمفاتح الغيب
(وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) في الأنعام آية 59 ) وفسر بها :
وجاء في «صحيح البخاري» من حديث ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ثم قرأ الآية المطلوبة في السؤال . : " مَفاتح الغيب خمس)
س21 (أ)– ما رقم الآية المقصودة وما اسم السورة التي أوردتها ؟
(ب)اكتب (مفاتح الغيب الخمسة بلفظها القرآني في الآية الكريمة)








الأربعاء يونيو 06, 2018 11:15 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية


22- قدرة الله الحليم الغفور تمنع حدوث الخلل في ملكه
إن الله سبحانه وتعالى هو القادر على إمساك السموات والأرض أن تضطربا من مكانهما ،
بما جعل فيهما من القوة الماسكة لهما عن الزوال والاضطراب كما يمسك الطير وهي صافات ويقبضن
؛( سورة الملك ) ما يمسكهن إلا الرحمن
لا يَدْخُلُ تدبيرَه خَلَلٌ ، ولا يُرَى في خلقِهِ تفاوت،ولو زالتا على يد أحدٍ من بعده ؛
فالله وحده يقدر على دوامهما وإبقائهما ، وقد أكد ذلك في قوله تعالى في سورة الحج الآية 65
(ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه)
وهو يرى عباده وهم يكفرون به ويعصونه ، وهو يحلُم بهم فيؤخر وينظر ويؤجل ولا يعجل ،
ويستر آخرين ويغفر لهم إن شاء أو يعذبهم .
س22-(أ) اكتب رقم الآية واسم السورة التي أوردتها
( ب )اكتب دليلا من الآيات الكريمة الأخرى يؤكد إمساك اضطراب السموات والأرض بقدرة الله من صيغة السؤال








الخميس يونيو 07, 2018 5:24 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية


-الذين يشاقُّون الله بالباطل بمشاركته في ملكه عاجزون
قال الطبري في تأويل معنى الآية المطلوبة :
يخبر الله تعالى عن نفسه أنه لا يعازِّه ولا يشاقِّه بمعنى لا يتعالى عليه بعزته أو شقاقه الباطل
من كان في ملكه وسلطانه من المشركين المنكرين إنزال الذكر على محمد صلى الله عليه وسلم من بينهم ،
ويتحداهم سبحانه وتعالى إن كان لهم ملك شيءٍ في خلقه في السموات والأرض وما بينهما
فعليهم أن يصعدوا في أبواب السماء وطرقها للإشراف عليه وتفقده وهم عاجزون عن ذلك بكل تأكيد .

س23 (أ) اكتب رقم الآية المقصودة ،واسم السورة التي أوردتها
(ب)جمعت الآيات التالية صفة الفشل والانهزام لأقوام كذبوا رسلهم
فحق عليهم عقاب الله ، مَنْ هؤلاء الأقوام المكذبين ؟ وتحت أي مسمى ضمتهم جميعا ؟








السبت يونيو 09, 2018 10:37 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال الرابع والعشرون


10:35:28

24-الله يرعى خلقه في أرضة وسمائه
تبدأ الآية الكريمة المطلوبة باسم الله الأعظم الذي له الألوهة خالصة ، قد جعل الأرض تستقرون عليها, وتسكنون فوقها ،والسماء بناها فرفعها فوقكم بغير عمد ترونها لمصالحكم, وقوام دنياكم إلى بلوغ آجالكم، وخلقكم في أحسن صورة ،ورزقكم من حلال الرزق, ولذيذات المطاعم والمشارب ،فالذي فعل هذه الأفعال, وأنعم عليكم أيها الناس هذه النعم, هو الله الحق، وربكم الذي لا تصلح الربوبية لغيره، وليس الذي لا ينفع ولا يضر، ولا يخلق ولا يرزق ممن تشركون بعبادتهم من دون الله ،فتبارك الله مالك جميع الخلق جنِّهم وإنسِهِم، وسائرِ أجناس الخلق غيرهم.
س24-(أ) اكتب رقم الآية واسم السورة التي تضمنها
( ب) الآية مقدمات ودلائل وحجج ثم نتيجة ؛
اكتب النتيجة المقصودة في جملة قصيرة بتعبيرك .









السبت يونيو 09, 2018 6:14 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال الخامس والعشرون (محبة القرآن 1439هـ)



25- ملائكة الرحمن يعبدونه حق عبادته

السموات السبع توشك بطبقاتها أن يتشققن من فوق الأرضين، من عظمة الرحمن وجلاله
والملائكة يصلون بطاعة ربهم وشكرهم له من هيبة جلاله وعظمته بتسبيحه وحمده،
و يسألون ربهم المغفرة لذنوب من في الأرض من أهل الإيمان به قال النبي صلى الله عليه:
( أطَّتتِ السماء وبِحَقها أن تَئطّ . والذي نفسُ محمّد بيده ما فيها موضع شِبر إلا فيه جبهة مَلَك ساجد يسبح الله بحمده)
تنشق من أعلاهنّ ، وذلك أبلغ الانشقاق لأنه إذا انشقّ أعلاهن كان انشقاق ما دونه أولى،
كما قيل في قوله تعالى: وهي خاوية على عروشها 259 البقرة،
وتشير الآية إلى ذلك لاستحضار حالة التفطر وحالة موقعه، وقد شبه انشقاق السماء بانشقاق الوَردة في قوله تعالى:
(فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدِّهان ) الرحمن : 37
والوردة تنشق من أعلاها حين ينفتح بُرْعُومُها فيوشك إنْ هُن تفطَّرْنَ أن يخْررْنَ على الأرض ،
أي يكاد يقع ذلك لِما فشا في الأرض من إشراك وفساد على معنى قوله تعالى:
(وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إِدًّا يكاد السماوات يتفطَّرْنَ منه وتنشقّ الأرض وتخرّ الجبال هدّاً) مريم 88
والله سبحانه وتعالى هو الغفور لذنوب مؤمني عباده، الرحيم بهم أن يعاقبهم بعد توبتهم منها

س25-(أ) اكتب رقم الآية واسم السورة التي وردت فيها
( ب) ما سبب تسبيح وسجود الملائكة لله كما تفهم من السؤال؟








الأحد يونيو 10, 2018 3:00 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية



مسابقة محبة القرآن الكريم 1439 هجرية
26- قتال الباطل لنصرة الحق لايخيف المؤمنين
لعلكم إن توليتم عن تنـزيه الله جلّ ثناؤه، وفارقتم أحكام كتابه،
وأدبرتم عن محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وعما جاءكم به أن تعصوا الله في الأرض، فتكفروا به،
وتسفكوا فيها الدماء وتعودوا لما كنتم عليه في جاهليتكم من التشتت والتفرّق بعد ما قد جمعكم الله بالإسلام،
وألَّف بين قلوبكم به.
بهذا المعنى خاطبت الآية الكريمة الذين في قلوبهم مرض وخافوا الموت بعد أن أنزات سورة محكمة ذكر فيها القتال ،
وكان الأولى بهم الطاعة واتباع أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، بدلا من وقوع عقابه الشديد عليهم يوم القيامة.

س26(أ) اكتب رقم الآية المقصودة واسم السورة التي أوردتها
(ب)ما العقاب الذي حذرهم الله تعالى منه في الآية التالية لآية السؤال؟









الإثنين يونيو 11, 2018 3:45 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية



السؤال السابع والعشرون :
27- وعد الله حق قسما برب السموات والأرض
في وصف نعيم المتقين وصفاتهم ، أقسم الله تعالى بذاته مالك السماء والأرض في آيتين متتاليتين
مؤكدا أن رزقهم الكريم وما وعدهم الله به عنده في السماء لعظمة هذا الرزق وعلو شأنه،
وقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم : ) قاتل الله أقواما أقسم لهم ربهم بنفسه فلم يصدّقوه)
لغير المصدقين بوحدانيته من الناس ، رغم أن كلامه حق لاريب فيه كنطقهم وكلامهم وحديثهم بين بعضهم البعض .
س27- (أ) اكتب رقم الآيتين واسم السورة التي أوردتهما
( ب) ما المراد بالرزق الذي في السماء ، ولمن هذا الرزق ؟








الثلاثاء يونيو 12, 2018 2:19 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال 28


السؤال الثامن والعشرون
28- علم الله بأسرار الناس شامل في جميع أحوالهم
في الآية يخاطب الله تعالى محمدا صلى الله عليه قائلا :
إن الله يا محمد لا يخفى عليه صغير ولا كبير في الكون ، ألم تنظر بعين قلبك ذلك ؟،
فكيف يخفى على من كانت هذه صفته أعمال هؤلاء الكافرين وعصيانهم ربهم؟!
وهو بنجواهم وأسرارهم، وسرائر أعمالهم، وما يكتمه الناس من أحاديثهم، فيتحدثونه سرًا بينهم
بأي عدد كانوا في (أيّ موضع كانوا ) فهو معهم من فوق عرشه
يسمعهم ويعلم كل شيءٍ ويخبرهم به يوم القيامة ليحاسبهم عليه!!.

س28(أ)- اكتب رقم الآية واسم السورة التي أوردتها
(ب) كيف عبرت الآية بلفظ القرآن عن المعنى الذي فُسِّرَ في السؤال عن علم الله بعبارة:
( في أي موضع كانوا ) ؟








الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:31 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: السؤال التاسع والعشرون



29- تغيرُ صفات الكون يوم القيامة

يوم القيامة تقع أحوال عظيمة مهيبة ؛ تغير صفات خلق الله في الكون ،
حيث تتبدل الأمور عند النفخ في الصور،
والآيتان المطلوبتان تصفان حال السماء والأرض،
وكيف تتبدل صورتهما ، فيحدث الانزعاج والقلق لهذه الأجرام الكبيرة الشديدة،
فتصبح السماء مثل الرصاص المذاب من تشققها،
وبلوغ الهول منها كل مبلغ ،
وتكون الجبال على الأرض كالصوف المنفوش ،
وهو عذاب واقع لا يدفعه عن الكافرين دافع .

س29- (أ)اكتب رقم الآيتين واسم السورة التي أوردتهما
(ب) اكتب كلمة واحدة شُبِّهَتْ بها السماء ،
وأخرى فسر بها حال الجبال يوم القيامة بنصهما القرآني.








الخميس يونيو 14, 2018 12:15 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

محمد فهمي يوسف

البيانات
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://ata3.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة محبة القرآن الكريم 1439هجرية



السؤال الثلاثون
30 - تدبر القرآن والعمل به فوز و فلاح ، وإنكاره خيبة وهلاك
سورة مكية قصيرة ، تبدأ بقسم الله تعالى بسبعة مخلوقات من خلقه
( عظيمةٍ في شأنها وقدرةِ الله تعالى على خلقها والإعجاز في حكمته فيها )
تأتي فيها آيتان متتاليتان في سياق
( تَدَبُّرِ العُلُوِّ في السماوت والتَّسَفُّلِ في الأرض ) نتيجة الارتقاء إلى التقوى،
أو الفجور والكفر والهلاك في السماء أو في الأرض ،
وهذا هو سببُ القسم الإلهي في السورة الذي تؤكده الآية التالية لآخر مُقْسَمٍ به فيها؛ وهو :
( الفلاحُ أو الخيبةُ ) في الدنيا والآخرة ،
وهي تَذكرُ برهانا ودليلا لما حدث للصنف الثاني من الناس في الدنيا ،
وما ينتظرهم من العذاب يوم القيامة،
الذي لايخاف الله إنزاله بهم ولا يعجز على ما قدموه في دنياهم
من التكذيب والكفر
س30(أ)- ما اسم تلك السورة ، وما رقم الآيتين فيها ؟
ب)اكتب السبعة مخلوقات التي أقسم الله بها في السورة
ج)ما اسم القوم الذين ذكرتهم السورة دليلا على خيبتهم وسوء عاقبتهم في الدنيا والآخرة ؟









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير