حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة المنتدى الإسلامي العام

كاتب الموضوع منارة الاسلام مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :01 - 08 - 2017
منارة الاسلام
Admin
Admin
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 2909
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/08/2016
إنَّا كفيناك المستهزئين Emptyموضوع: إنَّا كفيناك المستهزئين

إنَّا كفيناك المستهزئين
إنَّا كفيناك المستهزئين





هل معنى أنَّ المؤمنين مكلفون بالصبر على الشدائد وتحمل الابتلاءات أنهم لا يحزنون على ما يتعرَّضون له من آلام؛ ما دام أنَّ هذا قدرٌ مقدور، وما دام أنَّ مِن ورائه حكمةً بالغة؟ وهل معنى أنَّنا لا نُريد يأسًا أو إحباطًا وأنَّنا على يقين من نصر الله لنا في النهاية، أننا لن نُظهر ألَمًا أو غمًّا نتيجة الضغوط التي تُمارَس علينا؟





إنَّنا في الواقع لن نخرج أبدًا عن بشريَّتنا التي خلقها الله عزَّ وجلَّ، ولن نتصرَّف بعيدًا عن فطرتنا التي فطرنا الله عليها.





إنَّ البشر جميعًا يتألَّمون لمصابهم، ويحزنون لآلامهم، ويبكون على فراق أحبابهم، ويشتاقون لرؤية مرضاهم أصحَّاء، ولرؤية مبتليهم معافين.. ونحن -كعامَّة البشر- نشعر بما يشعرون به، والإسلام دينٌ لا يصطدم مع الفطرة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حَزِنَ في حياته كثيرًا، وتألَّم في كثير من المواقف تألُّمـًا وصل به إلى البكاء؛ بل إلى النحيب والنشيج، فهو في النهاية بشر، والصحابة كذلك؛ ولذلك فمقبولٌ جدًّا أن نحزن في مثل هذه المراحل الصعبة من تاريخ الدعوة، التي نرى فيها المسلمين يُضطهدون ويُعَذَّبون، ونرى أهل الباطل يُمَكَّنون ويُسيطرون.. إنَّه من الطبيعي أن نحزن؛ ولكنَّنا عندما نحزن نفعل ذلك بضوابط الشريعة، فلا يدفعنا الحزن إلى اليأس، ولا يُشَكِّكنا في قدرة الله، ولا نرتكب معه شيئًا نهى الله عنه، ولا نُخالف في صغيرة ولا كبيرة؛ بل يبقى القلب مطمئنًّا إلى قدر الله تعالى، وراضيًا بما قَسَم الله عز وجل، ولقد نَقَلَتْ لنا كتب السيرة مواقف تُشير إلى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الفترات، التي اشتدَّ فيها التكذيب، وقويت فيها شوكة الكافرين، واضطُهد فيها المسلمون اضطهادًا شديدًا.. نقلت لنا السيرة هذه المواقف لتُثبت لنا بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم ولِتجعل من حزننا في هذه المواقف سُنَّةً من السنن نُقَلِّد فيها نبيَّنا صلى الله عليه وسلم؛ وذلك عند تَعَرُّض الدعوة والإسلام لهذه الظروف.





وفي موقفٍ عظيمٍ من مواقف السيرة النبويَّة نجد أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم يشعر بالحزن الشديد لتهجُّم المشركين عليه واستهزائهم به، والاستهزاء أمرٌ بغيضٌ سفيه لا يستطيع الحلماء والعقلاء التعامل معه بسهولة؛ لأنَّهم يتعاملون بالمنطق والحجَّة، والسفيه لا يردُّه منطق، ولا تُقنعه حُجَّة؛ ومن هنا فإنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم الحليم العاقل الخلوق لم يكن يجد ما يُمكن أن يفعله مع هؤلاء المستهزئين، فلمَّا جاءه جبريل عليه السلام شكاهم إليه، وأظهر حزنه منهم، فما كان من جبريل عليه السلام -بأمر من الله- إلَّا أن أشار له إلى عاقبة هؤلاء المستهزئين، كل على حدة؛ وذلك حتى يُخْرِج رسول الله صلى الله عليه وسلم من حزنه، ويُلَطِّف عليه ألمه، فكان هذا الموقف الخالد.





روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في قول الله عز وجل: ﴿إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ﴾ [الحجر: 95] قال: «الْمُسْتَهْزِئُونَ[1] الوليد بن المغيرة و الأسود بن عبد يغوث الزهري و الأسود بن المطلب أَبُو زَمْعَةَ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى، و الحارث بن عيطل السهمي ، والعاص بن وائل، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عليه السلام فشَكَاهُمْ إِلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَأَرَاهُ الْوَلِيدَ أَبَا عَمْرِو بْنِ الْمُغِيرَةِ، فَأَوْمَأَ جِبْرِيلُ إِلَى أَبْجَلِهِ[2]، فَقَالَ: «مَا صَنَعْتَ؟». قَالَ: كُفِيتَهُ. ثمَّ أَرَاهُ الأَسْوَدَ بْنَ الْمُطَّلِبِ، فَأَوْمَأَ جِبْرِيلُ إِلَى عَيْنَيْهِ، فَقَالَ: «مَا صَنَعْتَ؟». قَالَ: كُفِيتَهُ. ثمَّ أَرَاهُ الأَسْوَدَ بْنَ عَبْدِ يَغُوثَ الزُّهْرِيَّ، فَأَوْمَأَ إِلَى رَأْسِهِ، فَقَالَ: «مَا صَنَعْتَ؟». قَالَ: كُفِيتَهُ. ثمَّ أَرَاهُ الْحَارِثَ بْنَ عَيْطَلٍ السَّهْمِيَّ، فَأَوَمَأَ إِلَى رَأْسِهِ، فَقَالَ: «مَا صَنَعْتَ؟» قَالَ: كُفِيتَهُ. وَمَرَّ بِهِ الْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ، فَأَوْمَأَ إِلَى أَخْمَصِهِ[3]، فَقَالَ: «مَا صَنَعْتَ؟». قَالَ: كُفِيتَهُ. فَأَمَّا الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ فَمَرَّ بِرَجُلٍ مِنْ خُزَاعَةَ وَهُوَ يَرِيشُ نَبْلًا[4] لَهُ فَأَصَابَ أَبْجَلَهُ فَقَطَعَهَا، وَأَمَّا الأَسْوَدُ بْنُ الْمُطَّلِبِ فَعَمِيَ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: عَمِيَ هَكَذَا. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: نَزَلَ تَحْتَ سَمُرَةٍ[5]، فَجَعَلَ يَقُولُ: يَا بَنِيَّ أَلَا تَدْفَعُونَ عَنِّي قَدْ قُتِلْتُ. فَجَعَلُوا يَقُولُونَ: مَا نَرَى شَيْئًا. وَجَعَلَ يَقُولُ: يَا بَنِيَّ أَلَا تَمْنَعُونَ عَنِّي قَدْ هَلَكْتُ، هَا هُوَ ذَا أُطْعَنُ بِالشَّوْكِ فِي عَيْنِي. فَجَعَلُوا يَقُولُونَ: مَا نَرَى شيئًا. فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى عَمِيَتْ عَيْنَاهُ، وَأَمَّا الأَسْوَدُ بْنُ عَبْدِ يَغُوثَ الزُّهْرِيُّ فَخَرَجَ فِي رَأْسِهِ قُرُوحٌ فَمَاتَ مِنْهَا، وَأَمَّا الْحَارِثُ بْنُ عَيْطَلٍ فَأَخَذَهُ الْمَاءُ الأَصْفَرُ[6] فِي بَطْنِهِ حَتَّى خَرَجَ خُرْؤُهُ[7] مِنْ فِيهِ فَمَاتَ مِنْهَا، وَأَمَّا الْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ يومًا إِذَ دَخَلَ فِي رَأْسِهِ شِبْرِقَةٌ[8] حَتَّى امْتَلأَتْ[9] مِنْهَا فَمَاتَ مِنْهَا، وَقَالَ غَيْرُهُ: فَرَكِبَ إِلَى الطَّائِفِ عَلَى حِمَارٍ فَرَبَضَ بِهِ عَلَى شِبْرِقَةٍ فَدَخَلَتْ فِي أَخْمَصِ قَدَمِهِ شَوْكَةٌ فَقَتَلَتْهُ»[10].





هذا الموقف السابقة يدلُّ على حُزن رسول الله صلى الله عليه وسلم الشديد في هذه الفترة، ومع ذلك فحزنه هذا لم يمنعه من العمل، ولم يُوقفه عن الحركة؛ بل على العكس من ذلك؛ فقد حوَّل هذا الحزن إلى طاقة تدفعه إلى مزيد من النشاط؛ لكي يصل بكلمته بصورة أكبر إلى كل إنسان يمكن أن يصل إليه؛ سواء من أهل مكة، أم من زوَّارها، وهذا هو المطلوب من الداعية.





[1] للمزيد عن المستهزئين انظر: ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/667، 673، والصالحي الشامي: سبل الهدى والرشاد 2/460-470.





[2] الأَبْجَل: عِرْق في باطن الذراع، وقيل: هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم.





[3] الأخمص: باطن القدم الذي يتجافى عن الأرض.





[4] يريش السهم: يُرَكِّب عليه الريش.





[5] سمرة: نوع من شجر الطلح، وقيل: هو من الشَّجَرِ صغار الورق قِصار الشوك.





[6] الماء الأصفر: هو حالة مرضية تسمى اليرقان تمنع الصفراء من بلوغ المعي بسهولة، فتختلط بالدم. انظر: المعجم الوسيط 2/1064.





[7] الخرء: العذرة والغائط، وهو ما يطرحه الجهاز الهضمي من فضلات الطعام.





[8] الشبرقة: نبت حجازيٌّ له شوك.





[9] امتلأت: انتفخت وورمت.





[10] الطبراني: المعجم الأوسط (4986)، وأبو نعيم: دلائل النبوة (203)، والبيهقي: دلائل النبوة 2/318، وأبو القاسم إسماعيل الأصبهاني: دلائل النبوة ص63، والضياء المقدسي: الأحاديث المختارة 10/96، والسهيلي: الروض الأنف 4/5 وما بعدها، والكلاعي: الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم والثلاثة الخلفاء 1/241، وقال الذهبي: حديث صحيح. انظر: تاريخ الإسلام 1/225، وابن كثير: البداية والنهاية 3/130، وابن إسحاق: السير والمغازي ص273، وابن هشام: السيرة النبوية 1/408، وقال السيوطي: وأخرج الطبراني في الأوسط والبيهقي وأبو نعيم كلاهما في الدلائل وابن مردويه بسند حسن والضياء في المختارة عن ابن عباس رضي الله عنهما... انظر: الدر المنثور في التفسير بالمأثور 5/101، وذكره الصالحي قال: وروى أبو نعيم والبيهقي وصححه الضياء في المختارة عن ابن عباس رضي الله عنهما... انظر: سبل الهدى والرشاد 10/254.





د. راغب السرجاني


الموضوع الأصلي : إنَّا كفيناك المستهزئين // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منارة الاسلام
التوقيع: منارة الاسلام



إنَّا كفيناك المستهزئين 635061411


الأحد أغسطس 06, 2017 8:51 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

بدر حافظ

البيانات
عدد المساهمات : 1070
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/01/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: إنَّا كفيناك المستهزئين


إنَّا كفيناك المستهزئين 1496049090_8975








الإثنين أغسطس 07, 2017 10:22 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

امين

البيانات
عدد المساهمات : 1929
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: إنَّا كفيناك المستهزئين


كُل الشُكْر والتَقْدِير لَك
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي








الأربعاء أغسطس 23, 2017 7:21 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: إنَّا كفيناك المستهزئين


السلام عليكم وحمة الله وبركاته 
شلونك ....... شخبارك 
عساك بخير وصحة وعافية 
بارك الله فيك على المجهود الرائع 
واصل بانتظار من جديدك








السبت سبتمبر 09, 2017 1:18 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

mazyane

البيانات
عدد المساهمات : 83
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: إنَّا كفيناك المستهزئين


يعطيك الف عافية








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير