حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة علم البحار و علم الفلك ::  واحة الفلك و الارض

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :12 - 11 - 2018
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 55
العمل/الترفيه : ربة منزل
الثقب الدودي Emptyموضوع: الثقب الدودي

الثقب الدودي
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"




الثقب الدودي 202843



الثقب الدودي هو ممر نظري عبر الزمكان يمكنه أن يخلق طريق مختصر لمسافات بعيدة فى الكون. توقعت النظرية النسبية العامة وجود الثقوب الدودية. لكن حذارِ ، فالثقوب الدودية تجلب معها أخطار الإنهيار المفاجىء ، الإشعاع العالى و التواصل الخطر مع مواد غريبة.


نظرية الثقب الدودي :



فى 1935 استخدم الفيزيائيان آلبرت اينشتين و ناثان روزين النظرية النسبية العامة لاقتراح وجود جسور خلال الزمكان. هذه الممرات ، تم تسميتها بـ”جسور اينشتين-روزين” أو “ثقوب دودية”،تربط نقطتين مختلفتين فى الزمكان،خالقة طريق مختصر نظري يمكنه أن يقلل وقت السفر و المسافة.


الثقوب الدودية تتألف من فوهتين تدعى كل منهما “فم” و يصل بينهما طريق يدعى “حلق” و هذا الحلق قد يكون مستقيماً أو منحنياً ، و تتنبئ النظرية النسبية العامة بوجود الثقوب الدودية رياضياً لكن أيًّ منها لم يكتشف حتى الآن. يُمكن للثقب الدودي سلبي الكتلة أن يُكتشف عن طريق تأثير جاذبيته على الضوء المار بجانبه.


نظرية النسيبة العامة تسمح بوجود ثقوب دودية يكون “فمها” ثقباً أسوداً ، لكن هذا لا يعني أن أي ثقب أسود ناتج عن انهيار نجم عملاق هو بالضرورة فم لثقب دودي.


يمتلىء الخيال العلمى بقصص السفر عبر الثقوب الدودية. لكن حقيقة هذا السفر معقدة جداً ليس فقط لأننا لم نستطع حتى الآن أن نرصد واحداً.


المشكلة الأولى هي الحجم. الثقوب الدودية البدائية من المتوقع توجد فى مستويات ميكروسكوبية حوالى 10^-33 سم. على الرغم من ذلك فأنّه مع تضخم الكون يمكن أن تكون بعضها قد امتدت لأحجام أكبر.


الإتزان قد يكون مشكلة أخرى، جسور اينشتين-روزين قد تكون غير ذي فائدة فى السفر لأنها تنهار بسرعة.لكن دراسة حديثة وجدت أنه يمكن لثقب دودي يحتوي على مواد غريبة أن يبقى مفتوحاً و لا يتغير لفترات أطول.


المادة الغريبة ، التي لايجب ان نخلط بينها و بين المادة المظلمة والمادة المضادة ، تحتوي على كثافة سالبة للطاقة، و ضغط سالب عالي. مثل هذه المواد شوهدت فقط فى سلوك بعض الحالات الفراغية كجزء من نظرية المجال الكمي. إذا احتوى ثقب دودي على كمية كافية من “المادة الغريبة” سواء كانت موجودة بالطبيعة أم تمت إضافتها صناعياً ، يمكن استخدامها نظرياً لإرسال المعلومات أو المسافرين عبر الفضاء.


لا يمكن فقط للثقوب الدودية أن تربط بين منطقتين منفصلتين فى الكون، يمكنها أيضاً أن تربط بين كونين مختلفين. بالمثل حزر بعض العلماء بأنه إذا تم تحريك فم واحد بطريقة معينة فهذا سيسمح بالسفر عبر الزمن. برغم ذلك عارض عالم الكونيات البريطانى الشهير ستيفن هوكينج إمكانية استخدام الثقوب الدودية بهذه الطريقة.


على الرغم من إن إضافة المواد الغريبة للثقوب الدودية قد تجعلها مستقرة بحيث يستطيع الإنسان السفر بها بسلامة، إلا أنه من الممكن أن تكون اضافة المادة العادية كافية لزعزعة استقرار البوابة.


التكنولوجيا الحالية من الصعب أن تكبر أو تحقق استقرار الثقب الدودي حتى لو كانت موجودة. على الرغم من ذلك يستكمل العلماء استكشاف المبدأ كطريقة للسفر عبر المكان على أمل أن تتمكن التكنولوجيا اخيراً من استخدامهم.


الموضوع الأصلي : الثقب الدودي // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



الثقب الدودي 2410


الإثنين ديسمبر 31, 2018 12:21 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

منصـورة

البيانات
عدد المساهمات : 1089
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2018

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.manssora.com/

مُساهمةموضوع: رد: الثقب الدودي


مشكورة على الموضوع الرائع
وعلى الافكار المفيدة
اتمنى لكي المزيد من التالق والتميز
في سماء المنتدى
تقبلي اجمل وارق التحيات









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير