حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة علم البحار و علم الفلك ::  واحة الفلك و الارض

كاتب الموضوع منصـورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :08 - 10 - 2018
منصـورة
عضو فعال
عضو فعال
تواصل معى
http://www.manssora.com/
البيانات
عدد المساهمات : 1089
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2018
بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير Emptyموضوع: بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير

بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير
نهر الأمازون ليس أكبر نهر في أمريكا الجنوبية بل هو من أطول الأنهار في العالم طبقا لبعض القياسات، وهو أيضا أكبر نظام صرف في العالم من حيث حجم تدفقه ومنطقة حوضه، يبلغ إجمالي طول نهر الأمازون قياسا من منابع نهر أوكايالي أبوريماك في جنوب بيرو على الأقل 4000 ميل (6400 كم)، وهذا ما يجعله أقصر قليلا من نهر النيل ولكنه لا يزال يعادل المسافة من مدينة نيويورك إلى روما .

مصدر نهر الأمازون الغربي الأعلى مرتفع في جبال الأنديز، ويتضمن 100 ميل (160 كيلومتر) من المحيط الهادي، ومصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي على الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل، ومع ذلك، فإن طول نهر الأمازون ومصدره النهائي كانا موضوعين للمناقشة منذ منتصف القرن العشرين، وهناك من يزعمون أن نهر الأمازون أطول بالفعل من نهر النيل .

معلومات رائعة عن نهر الأمازون :

بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير Amazon-river_10702_3_1537301385
حوض الأمازون الشاسع هو أكبر الأراضي المنخفضة في أمريكا اللاتينية الذي يبلغ حوالي 2.7 مليون ميل مربع (7 مليون كيلومتر مربع)، ويبلغ حجمه ضعف مساحة نهر الكونغو، وهو نظام التصريف الإستوائي الكبير الآخر للأرض، ويمتد حوض نهر الأمازون إلى ما يقرب من 1،725 ميلا (2.780 كم) من الشمال إلى الجنوب عند أوسع نقطة، ونهر الأمازون يشمل الجزء الأكبر من البرازيل، وبيرو، وأجزاء كبيرة من كولومبيا، والإكوادور، وبوليفيا، ومنطقة صغيرة في فنزويلا، وما يقرب من ثلثي المجرى الرئيسي لنهر الأمازون يتضمن الجزء الأكبر من حوضه داخل البرازيل .

تغطي منطقة مستجمعات توكانتينس أراغوايا في ولاية بارا 300 ألف ميل مربع (777 ألف كم مربع)، وعلى الرغم من اعتباره جزءا من نهر الأمازون من قبل الحكومة البرازيلية وفي الاستخدام الشائع، إلا أنه من الناحية الفنية نظام منفصل، وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من خمس المياه التي تجري على سطح الأرض يحملها نهر الأمازون، وأثناء مرحلة الفيضان يصرف الماء في مصب نهر الأمازون وهو أربعة أضعاف معدل التصريف في نهر الكونغو وأكثر من 10 أضعاف الكمية التي يحملها نهر المسيسيبي، وهذا الحجم الهائل من المياه العذبة يخفف ملوحة المحيط لأكثر من 100 ميل (160 كم) من الشاطئ .

بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير Amazon-river_10702_1_1537301383
مناطق الأراضي المنخفضة الواسعة تطل على نهر الأمازون الرئيسي وروافده، وتسمى السهول الفيضية، وتخضع لفيضانات سنوية، مع ما يترتب على ذلك من خصوبة للتربة، ومع ذلك، فإن معظم حوض نهر الأمازون الشاسع يتكون من المرتفعات، أعلى بكثير من منطقة الفيضانات وتعرف باسم تيرا فيرم، وتغطي الغابات المطيرة الضخمة أكثر من ثلثي حوض نهر الأمازون، والتي تتدرج في الغابات الجافة والسافانا على الحواف العليا الشمالية والجنوبية وفي الغابات الجبلية في جبال الأنديز إلى الغرب، وتشكل غابة الأمازون المطيرة التي تمثل حوالي نصف غابات الأرض المطيرة المتبقية أكبر احتياطي وحيد من الموارد البيولوجية .

منذ العقود الأخيرة من القرن العشرين إجتذب حوض نهر الأمازون إهتماما عالميا لأن الأنشطة البشرية هددت بشكل متزايد توازن بيئة الغابة شديدة التعقيد، وتسارعت عملية إزالة الغابات، وخاصة في جنوب نهر الأمازون، وفي ومنطقة بيدمونت العميقة في جبال الأنديز، حيث فتحت الطرق السريعة الجديدة ومرافق النقل الجوي الحوض أمام موجة من المستوطنين والشركات والباحثين، وجلبت إكتشافات المعادن الهامة المزيد من تدفق السكان .

بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير Amazon-river_10702_2_1537301384
وكان أول أوروبي يستكشف نهر الأمازون في عام 1541 هو الجندي الأسباني فرانشيسكو دي أوريانا الذي أعطى النهر اسمه بعد الإبلاغ عن معارك مع قبائل محاربة من الإناث الذي شبههن بعلماء الأساطير الإغريقية، وعلى الرغم من أن اسم الأمازون يتم توظيفه بشكل تقليدي للنهر بأكمله، إلا أنه في المصطلحات البرازيلية والبريوية يتم تطبيقه بشكل صحيح على أقسام منه فقط .

في بيرو يسمى التيار الرئيسي العلوي "الذي تغذيه العديد من الروافد المتدفقة من مصادر في جبال الأنديز" وصولا إلى ملتقى نهر أوكايالي باسم "مارانيون"، ومن هناك إلى الحدود البرازيلية يطلق عليه اسم "أمازوناس"، وفي البرازيل اسم النهر الذي يتدفق من بيرو إلى نقطة التقاءها مع نهر نيغرو هو "سوليموس"، ومن نجرو إلى المحيط الأطلسي يسمى "نهر الأمازون".

ما هي الحيوانات التي تعيش في نهر الأمازون ؟تم العثور على حوالي 2500 نوع من الأسماك داخل نظام نهر الأمازون، ولكن لا يزال العديد من الأنواع غير معروفة ولم تكتشف حتى الآن، ومن بين الأنواع التجارية الأكثر أهمية هي أسماك البيراروكو واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم، والعديد من أنواع سمك السلور العملاق، وأسماك البيرانا التي عادة ما تتغذى على لحوم الأسماك الأخرى ولكنها قد تهاجم أي حيوان أو إنسان يدخل الماء، وتشتمل الحيوانات الأخرى داخل نهر الأمازون، تماسيح الكايمان والسلاحف النهرية والدلافين النهرية وخراف البحر، وثعابين الأناكوندا الضخمة، ونهر الأمازون هو أيضا موطن لحيوان الكابيبارا شبه المائي أكبر القوارض في العالم وحيوان الكيب أحد أنواع القوارض .
لماذا نهر الأمازون من أشهر أنهار العالم ؟

بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير Amazon-river_10702_4_1537301386
نهر الأمازون هو نهر شهير جدا لعدد من الأسباب، أولاً لإنه أعظم نهر في أمريكا الجنوبية وأكبر نظام تصريف في العالم من حيث حجم تدفقه ومنطقة حوضه، في حين أن هناك بعض الجدل حول طوله، ويعتقد عموما أن النهر لا يقل طوله عن 4000 ميل (6400 كم)، مما يجعله ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل في أفريقيا، وتشتهر منطقة نهر الأمازون بالغابات المطيرة الموجودة على طول شواطئها، وتمثل غابة الأمازون المطرية حوالي نصف غابات الأرض المطيرة المتبقية وهي أكبر مستودع بيولوجي في العالم، وأكبر موطن لأكثر من مليون نوع من الحيوانات .

الموضوع الأصلي : بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: منصـورة
الإثنين يناير 14, 2019 10:02 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 55
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير


سلمت يدآكى..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيكى ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
لكى مني جزيل الشكر والتقدير...
..}~ مودتي







التوقيع: wissam



بالصور معلومات مثيرة عن نهر الأمازون الشهير 2410




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير