ــــــــــالمراجع
ـــــــــــــ
[1] المحدث الفاصل: ص 186.
[2] المحدث الفاصل: ص 186.
[3] المحدث الفاصل: ص 185.
[4] المحدث الفاصل: ص 185.
[5] الكفاية في علم الرواية: ص 287.
[6] الكفاية في علم الرواية: ص 288.
[7] انظر هذه الطرق والكلام عليها في: الإلماع للقاضي عياض، ص 68 وما بعدها. وهو خير من تناول هذه الطرق.
[8] مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 1 / 46.
[9] مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 1 / 71..
[10] المحدث الفاصل للرامهرمزي: ص 212.
[11] هو حجاج بن محمد المصيصي الأعور أبو محمد ثقة، توفي سنة ست ومائتين، انظر: التقريب.
[12] بالهاشمية مدينة بناها السفاح قرب الكوفة، انظر: معجم البلدان: 5 / 389.
[13] العلل ومعرفة الرجال للإمام أحمد: 1 / 259.
[14] الكفاية: ص 289.
[15] سير أعلام النبلاء: 7 / 46.
[16] العلل ومعرفة الرجال: 2 / 131..
[17] انظر: شرح علل الترمذي: 1 / 376.
[18] الكفاية، ص 290..
[19] العلل ومعرفة الرجال: 12 / 348.
[20] تصحيفات المحدثين: 1 / 23.
[21] الإرشاد للخليلي: 1 / 280 وقارن بالميزان: 4 / 126.
[22] المحدث الفاصل: 203.
[23] انظر: الإلماع له: "باب في آداب طالب السماع وما يجب أن يتخلق به"، ص 45.
[24] انظر المحدث الفاصل: ص 203.
[25] المحدث الفاصل: ص 274، وسير أعلام النبلاء: 10 / 329.
[26] العلل ومعرفة الرجال: 1 / 92.
[27] المحدث الفاصل: ص 571.
[28] المحدث الفاصل، وانظر: لسان العرب: 13 / 434 مادة: هجن.
[29] المحدث الفاصل: ص 572.
[30] المحدث الفاصل ص 573.
[31] العلل ومعرفة الرجال 1 / 261.
[32] العلل ومعرفة الرجال: 2 / 311.
[33] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 1 / 235.
[34] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 1 / 232.
[35] المحدث الفاصل: ص 583.
[36] المحدث الفاصل: ص 583.
[37] المحدث الفاصل: ص 583.
[38] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 1 / 232.
[39] الكفاية: ص 233.
[40] الكفاية: ص 233.
[41] الكفاية: ص 233
[42] الكفاية: ص 234، وترجمة الشافعي: 199.
[43] الكفاية: ص 233.
[44] هو محمد بن ميمون المروزي أبو حمزة السكري ثقة فاضل، مات سنة سبع وستين أو ثمان وستين ومائة.
[45] الكفاية. ص 234.
[46] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 2 / 202.
[47] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 2 / 202.
[48] هو مسلمة بن مخلد بتشديد اللام الأنصاري الزرقي، صحابي صغير، سكن مصر، ووليها، انظر: الإصابة: 6... / 1 / 91 وما بعدها. والتقريب: ص 532. رقم (6666).
[49] المحدث الفاصل: ص 192، وقارن بالكفاية: ص 57.
[50] المحدث الفاصل: ص 192، وقارن بالكفاية: ص 57.
[51] العلل لابن أبي حاتم: 1 / 137.
[52] مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 1 / 271.
[53] مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 1 / 205
[54] مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 1 / 272.
[55] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 2 / 38.
[56] المحدث الفاصل: ص 374.
[57] المحدث الفاصل: ص 374.
[58] انظر: سير أعلام النبلاء: 7 / 356 ، 358، 407.
[59] انظر: العلل ومعرفة الرجال: 2 / 351.
[60] فتح الباري: 1 / 208.
[61] انظر: أسماء من كان عنده صحف في كتاب العلل ومعرفة الرجال: 1 / 374 ، 375 ، 397 ، 197 ، 220 ، 95 ، 98 ، 107 ، 452 ، 114 ، 484. وانظر: سير أعلام النبلاء: 7 / 9 ، 11 ، 12 ، 59 ، 81 ، 100 ، 114 ، 152 ، 162 ، 164 ، 188 ، 211 ، 246 ، 248 ، 267 ، 298 ، 304 ، 306 ، 315 ، 331، وهناك الكثير جداً اكتفيت بهذه المواضع اختصاراً. وقد أثبت فضيلة الدكتور محمد مصطفى الأعظمي في كتابه "دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه" العدد الكثير من الصحابة والتابعين الذين كانت لهم صحف دونوا فيها السنة.
[62] المحدث الفاصل: ص 382.
[63] المحدث الفاصل: ص 382.
[64] المحدث الفاصل: ص 384.
[65] المحدث الفاصل: 385.
[66] المحدث الفاصل: 385.
[67] العلل ومعرفة الرجال: 1 / 49.
[68] المحدث الفاصل: ص 385.
[69] سير أعلام النبلاء: 7 / 213 ، 11 / 376، 396.
[70] سير أعلام النبلاء: 7 / 213 ، 11 / 376، 396.
[71] العلل ومعرفة الرجال: 2 / 224
[72] السير: 9 / 383، وانظر: مقدمة الجرح والتعديل: 1 / 295.
[73] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 2 / 12.
[74] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 2 / 10.
[75] العلل ومعرفة الرجال: 1 / 137.
[76] العلل ومعرفة الرجال: 1 / 275.
[77] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: 24411.
[78] الكفاية: ص236.
[79] العلل ومعرفة الرجال: 2 / 201
[80] الإرشاد للخليلي: 1 / 200.
[81] العلل ومعرفة الرجال: 2 / 225.
[82] انظر: التقريب: ص319 ، ترجمة 3563.
[83] تاريخ بغداد: 4 / 73-74.
[84] المحدث الفاصل: ص 544.
[85] انظر: الكفاية: ص 237 وما بعدها.
[86] انظر: الكفاية: ص 239.
[87] انظر: الكفاية: ص 239.
[88] التنقيط: هو أن تبين التاء من الياء، والحاء من الخاء وهكذا. أما الشكل: هو تقييد الإعراب، أي ضبط الكلمة بالحركات. انظر: المحدث الفاصل: ص 608 ، 609.
[89] الكفاية: ص 242.
[90] الكفاية: ص 242.
[91] المحدث الفاصل: ص 608.
[92] الكفاية ص255.
[93] الكفاية: 256، وتصحيفات المحدثين: 1 / 1 / 32 وما بعدها.
[94] الكفاية: 256، وتصحيفات المحدثين: 1 / 1 / 32 وما بعدها.
[95] الكفاية: ص 256 وما بعدها. قال في لسان العرب: 4 / 9 "الأرفة: الحد وفصل ما بين الدور والضياع... وقال: الأُرف: المعالم والحدود". وانظر أيضاً النهاية في غريب الحديث مادة: أرف.
[96] الكفاية: ص 255.
[97] انظر: المحدث الفاصل: ص 223، ما بعدها و 229 وما بعدها.
[98] العلل ومعرفة الرجال: 1 / 369.
[99] المحدث الفاصل: ص 456.
[100] الإرشاد: 1 / 145
[101] مقدمة صحيح مسلم: 1 / 14
[102] الإرشاد: 1 / 194
[103] العلل ومعرفة الرجال: 2 / 133
[104] الكفاية ص 134، وقد عقد الخطيب باباً خاصاً في هذه المسألة تحت باب "التشدد في أحاديث الأحكام والتجوز في فضائل الأعمال"، ذكر فيه أقوال أهل العلم حول هذه المسألة.
[105] تصحيفات المحدثين لأبي أحمد العسكري: 1 / 1 / 24 .
[106] العلل ومعرفة الرجال: 1 / 141.
[107] تصحيفات المحدثين: 1 / 1 / 7، وصحفي: بفتح الصاد والحاء المهملة، ومن التصحيف من يقول: صحفي: بضمهما، انظر: تدريب الراوي: 2 / 208.
[108] انظر: العلل ومعرفة الرجال: 2 / 193، 1 / 244.