هل إعطاء المكافأة أمر فعّال؟؟ ما المقصود بالمكافأة هنا؟ المقصود:مثلا" نظم غرفتك وأعطيك حلوى"أو " نظمها وسأحبك" ولا عيب في إعطائه حلوى مثلا إنما الإشكال في جعلها مكافأة لعمل تطلبه منه.واقصد أيضا المكافآت الخارجية التي نعطيها لشخص ما مقابل أداء عمل معين.
هل تغيّر المكافآتُ السلوك؟ لمناقشة هذا الموضوع يطرح المؤلفُ 3 أسئلة
1- مع من تكون فعّالة؟ مع الذين يعتمدون عليك ويحتاجونك وبالتالي لتجعلهم يسلكون مسلكا معينا تريده أنت ،لا بد أن يكونوا في وضع المحتاج إليك لكي تعزز المكافآتُ السلوكَ المطلوب. 2- ما مدة فعّاليتها؟ تعمل على المدى القصير.بمعنى سينظف طفلك غرفته طالما أنك تعطيه مكافأة ولكن المشكلة فيما لو زهِد في الحلوى التي تعِدُه بها مثلا أو أصبح يطلب المزيد من الحلوى أو المزيد من تكرار إعطائها؟ الحكم على المكافآت يأتي من سؤال "هل تؤدي إلى تغيّر بعيدِ المدى؟"أي تغيّر يبقى ولو زالت المكافأة. نريد أن نعرف ماذا حدث للغرفة أو لكل ما تريده أن يفعله للحصول على المكافأة يوم أن تختفي المكافأة. إليكم ما يلي وهذا غيض من فيض: يذكر المؤلف أن 28 برنامجا استخدمته 9 شركات مختلفة لإقناع موظفيهم بربط أحزمة المقاعد في السيارات.وتمت مراقبة نصف مليون سيارة لمدة 6 سنوات. والنتيجة: البرامج التي وَعدت بمكافأة من يربط الحزام كانت الأقل تأثيرا على المدى البعيد.لأنها وجدت تغيّرا في النتيجة تراوَحَ بين زيادة بنسبة 62% إلى نقص بنسبة 4% وأما البرامج التي لم تعد بأي مكافأة فشهدت زيادة في ربط الأحزمة بنسبة 152%. وقد أذهلت النتيجة الباحثين. 3- في أي الأمور تكون فعّالة؟ تكون فعالة في جعل الآخرين يمتثلون لما تريد منهم. فإذا أردت أن يطيعَ الآخرون أوامرك ويفعلون ما يُطلب منهم فلا شك أن المكافآت تجدي هنا ولكن إذا أردت الحصول على نوعية عمل جيدة على المدى البعيد وأردت مساعدة طلابك على أن يكونوا مفكرين أحرارا ومتعلمين بدافع ذاتي أو أردت دعم أطفال لتطوير قيم نبيلة فان المكافأة لا تجدي هنا بل تؤدي إلى عكس ما تريد . والغريب أن المدارس بصفة خاصة تستخدم أسلوب المكافآت بأشكال مختلفة ( علامات ونجوم وشهادات ووعود بأشياء مختلفة) ومع ذلك....