حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الأدبية والثقافية :: واحة التربية و التعليم

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :25 - 04 - 2017
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2 Emptyموضوع: اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2

اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2


هل تحسّن المكافآتُ الأداء؟

في الجزء الأول كان الحديث عن المكافأة والسلوك وهنا عن المكافأة ومستوى الأداء أو الإنجاز.
ذكر المؤلف ( الكتاب عنوانه Punished by Rewardsأي العقوبة بالمكافأة والمؤلف Alfie Kohn)،ذكر المؤلفُ عدة تجارب أجريت على أعداد كبيرة من الصغار والكبار لمعرفة اثر الوعد بالمكافأة على الأداء وذكر أن النتيجة كانت أن الذين لم يُوعَدوا بأي مكافأة أدوا أعمالهم بشكل أفضل وأن أداءهم كان أقوى من الذين وُعِدوا بمكافأة. ومن الأمثلة:
- المكافآت تقتل الإبداع وقد تبين هذا عندما طُلب من فريقين كتابة قصائد شعرية وقصصا جديدة وكان إنتاجُ الفريق الذي لم يُوعد بالمكافأة أقوى من الفريق الآخر.
- الأطفال الذين يتعلقون بالمكافآت التي يُوعَدون بها يستخدمون طرقا للتعلم لا ترقى إلى مستوى الطرق التي يستخدمها الطلابُ الذين يتعلمون للتعلم نفسه ولا يبتغون من وراء ذلك جزاءا ولا شكورا من أحد.
أتذكرون أسئلة الجزء الأول من هذه السلسلة؟

لمن المكافآت أو من الذي تُجدي معه المكافأة؟
إذا كان ما تؤديه من عمل سخيف بالنسبة لك أو سهل فقد تقرر أن تبذلَ جهدا فقط إذا أعطِيتَ شيئا في المقابل خارج المهمة نفسها.

والى متى تبقى المكافأة فعالة؟(مدة فعالية المكافأة)
لتضمن المكافأة الأداءَ العالي على المدى البعيد لا بد ألا تنقطعَ المكافأة أبدا.

ما نوعية المهمات التي يؤديها الناسُ بشكل أفضل إذا وُعدوا بمكافأة؟
الوعد بالمكافأة يُحسّن الأداء في المهمات السهلة التي لا تتطلب جهدا عقليا كبيرا وحتى هذه، لا تحسُنها إلا بشكل كمي لا نوعي.
وعندما تبين لبعض المهتمين بهذه المواضيع أن المهمات السهلة الموعودة بمكافآت (مثل ختم ظروف لإرسالها) تُنجز بشكل أسرع، خرجوا بنتيجة أنّ أسلوب المكافآت يجدي في كل مكان ومع الناس كلهم وفي جميع المهمات وتغيير السلوك وانه قانون إنساني طبيعي.
وقد تبين لبعض الدارسين لهذا الموضوع أنّ المكافآت سيكون لها تأثير ضار على الأداء عندما تكون المهمة مشوقة وعندما يكون الحل ليس واضحا ولا توجد له إجابة واحدة.( فرق شاسع بين سؤال: من قاد المسلمين في القادسية وسؤال لم وقعت المعركة؟)
النتيجة:
"افعل هذا وأعطيك كذا" لا يثمر سواء أكان الهدفُ تغيير سلوك أم تحسين أداء وسواء أكنا نتعامل مع صغار أم كبار وسواء أكانت المكافأة مالا أم درجة أم نجمة ذهبية أم حلوى وغيرها.............
فالذين يُوعدون بالمكافأة:
- يختارون مهمات سهلة
- اقل فاعلية في استخدام المعلومات المتاحة لحل مشكلة
- واقل منطقية في استراتيجياتهم لحل المشكلات
- مع أنهم – في الظاهر- يبذلون جهدا كبيرا، إلا أن الجهدَ نوعيته ضعيفة وأخطاؤه كثيرة ونمطي واقل إبداعية.



مشكلة الجزرة

الأسباب الخمسة لإخفاق المكافآت


المكافآت في الفصول الدراسية أو البيت أو أماكن العمل تنتج خضوعا وامتثالا مؤقتا ولكنها لا تقود إلى تغييرات سلوكية دائمة بل الدراسات تؤكد أنّ الذين يتوقعون المكافأة لا يعملون كما يعمل من لا ينتظرها.والعبارة السائدة هنا هي"افعل كذا وأعطيك كذا"لا تؤدي إلى ما يريده صاح
الأسباب:


السبب الأول:

المكافأة لا تشجع على المجازفة بل تثبط هذه الرغبة.

المكافأة قد تزيد من احتمالية أن نسلك المسلك الذي يُراد لنا أن نسلكه. كما أنه يغيّر الطريقة التي ننخرط بها في قضية معينة. فعندما نعمل للحصول على مكافأة ، فإننا نقوم بما يتطلبه الحصول عليه تماما ولا نزيد على هذا.
" المكافأة عدو الاكتشاف"
هل يعني هذا أن المكافأة لا تحفز الناسَ على المجازفة أبدا؟ فماذا عن المقامرين؟
1- المقامرون يحاولون زيادة الربح والتقليل من المجازفة.
2- المقامرون ينخرطون في قضية طبيعتها المجازفة ولا ينخرطون في مسالة يتحدَون فيها حدودها بالنظر إليها من زاوية أخرى.

من يعمل لينال مكافأة ليس مستعدا لمجازفة الحصول على نتائج سلبية بل يريد أن ينتهي سريعا .وهذا يساعد على إقامة فصول يفكرُ فيها الناسُ بشكل متشابه ولا يجازفون من أجل التجديد أو الفهم الخ.

والمشكلة الأعظم هي أننا لا نريد أن ننجح في المهمة بل في الحصول على المكافأة.
مثال:
بيتزا لكل من يقرأ كتابا.
ما الكتاب الذي ستقرأ؟هل ستقرأ كتابا صعبا؟ 
ما اثر هذا على مهارات القراءة لديك وموقفك من الكتب؟
إن خطورة المكافأة في المدرسة هي أن الطالب سيفهم أن المدرسة مكان للحصول على العلامات بأي ثمن فقط وأنّ المدرسة ليست مكانا لمحاولة أفكار جديدة والمجازفة الفكرية والانتقال إلى مواقع فكرية متقدمة ومختلفة وإنتاج معرفة جديدة واستنهاض العقل للإبداع. 
الطبيعي هو رغبة الإنسان في التغيير والرغبة في فهم العالم واللعب بالأفكار والمحاولة والتعلم بالتجربة والخطأ.
يتحدث جون هولت عن ابنة أخيه ذات السبعة عشر شهرا وكيف انه قضى أيامه الصيفية مراقبا ومتابعا لها .. وقد لاحظ أنها أشبه بالعلماء فهي دائمة المراقبة والتجريب بلا ملل ولا كسل فتراها نشطة تحاول اكتشاف ما حولها ومعرفة كيف تعمل الأشياء .. وعند العقبات تراها تعمل بإصرار . ومع أن كثيرا من تجاربها ومحاولاتها للتحكم ببيئتها لا تنجح فإنها تواصل نشاطها بلا توقف .
ويرى المؤلف أن سبب هذا لعله عدم وجود عقوبات مرتبطة بإخفاقاتها إلا العواقب الطبيعية مثل السقوط عند محاولة الوقوف على كرة . ويذكر أن الطفل لا يتعامل مع الإخفاق كما يفعل الكبير لأنها لم تتعلم – بعد- أن الإخفاق عار أو جريمة وعلى عكس الكبار، فإنها ليست معنية بحماية نفسها من كل أمر صعب وغير مألوف فهي دائمة المحاولة ...
ويرى المؤلف أنه بملاحظة الطفلة يصعب الأخذ بفكرة أن الإنسان لا يتعلم إلا بالمكافأة والعقوبة. لا شك أن الطفلة تحصل على مكافآت وتصيبها عقوبات من المحيطين بها إلا أنها تقضي معظم وقتها بعيدا عن المديح واللوم ومع ذلك لا تتوقف عن التعلم والاكتشاف ومحاولة فهم ما يجري حولها وتعلمها وحده يعطيها الرضا والسعادة سواء لاحظ ذلك المحيطون بها أم لا. المصدر:How Children Fail/ John Holt

الإنسان يحب أن ينجح في اجتياز الصعوبات وكل هذا يزول إذا ربطناه بالمكافآت.
هل تحفز المكافآتُ الناس؟
نعم تحفزهم لطلب المزيد من المكافآت فقط.


الموضوع الأصلي : اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2 // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2 2410


الخميس أبريل 27, 2017 9:06 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

جود العرب

البيانات
عدد المساهمات : 3256
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2017

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2


اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2 2943977191 اسباب إخفاق أسلوب الجزرة في التعليم 2 690454309








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير