السبب الثاني: يقلل من الاهتمام بالأمر الذي نعده بمكافأة إذا أنجزه.
يُحكى أنّ مجموعة أطفال كانوا يمرون برجل كبير في السن كل يوم ويسخرون منه فجمعهم ووعد كل من يواصل السخرية منه بمبلغ من المال. فأصبح الأطفال يتقاضون مكافأة على السخرية منه وبعد أسبوع خفض من قيمة المكافأة إلى النصف ثم وبعد أسبوع آخر جعل المكافأة مبلغا زهيدا جدا مقارنة بالمبلغ الأول فتوقف الأطفال عن السخرية منه.
القاعدة هنا التي توصل إليها باحثون مثل Edward Deci من جامعة روشستر الأمريكية وMark Lepper من جامعة ستانفورد الأمريكية في السبعينات من القرن الماضي بعد تجارب في هذا الشأن هي: المكافآت الخارجية تقلل من الحافز الداخلي. والسؤال هو لماذا؟ 1- كل ما يُقدم كمتطلب لشيء آخر- أي كوسيلة لبلوغ نهاية أخرى- تَقل الرغبة فيه. 2- يُنظر إلى المكافأةِ كوسيلة للسيطرة والتحكم وبالتالي تهديد الاستقلالية. فكأنّ المكافأة تسحب سلوكنا ولكن من الخارج وليس بدافع داخلي. وهناك أمور أخرى تقلل الاهتمامَ والحافز الداخلي ايضا: 1- التهديد 2- المراقبة 3- توقع التقييم( أي أن نتوقع أن يقيمنا آخرون) 4- وضع موعد محدد لإنهاء مهمة( أن يضع آخرون موعدا محددا لإنهاء عمل نُكلف به) 5- الأوامر 6- المنافسة
اهتمامنا بشيء يُستخدم كمكافأة لا يعني أن استخدامها كمكافأة عمل غير ضار فاهتمام الطفل بالمال طبيعي ( واهتمامُ الإنسان بالمال أمر طبيعي) ولكن هذا لا يعني أن استخدام المال بالطريقة التي بينت( اعمل كذا وسأعطيك مبلغا من المال) عمل نافع. السبب الثالث:
المكافأة تتجاهل الأسباب.
باستثناء الأماكن التي أصبحت العقوبة ( أرجو ألا يُفهم من كلامي أنني أعارض العقوبة مطلقا ) والمكافأة عادة، فإنهما يُبحث عنهما عندما يظن شخص ما أن هناك مشكلة. فهناك طفل لا يسلك المسلك الذي نريد أو طالب لا حافز لديه للدراسة أو موظفون لا يؤدون عملهم بجدارة وهنا نحضر التعزيز الإيجابي. ما أسباب ضعف الحافز لدى الطالب؟ إنّ محاولة تحفيزه بوعده بمكافأة يُبعدنا عن البحث عن أسباب المشكلة. مثال: طفلي لا يذهب إلى فراشه مبكرا. ما الحل؟؟؟ الحل الأول: "إذا لم تذهب إلى فراشك الآن فأنت ممنوع من مشاهدة التلفاز لمدة أسبوع" الحل الثاني: "إذا ذهبت إلى فراشك الآن فسأشتري لك الجيلَ الثالث من لعبة سوني" السؤال: كيف نقترح حلا ونحن لا نعرف السبب؟؟ الوعد بمكافأة ليس حلا بل أسبرين يُغطي الأسباب ويُلبسُ المشكلة قِناعا . الطالبُ لا يلقي بالا للدرس؟؟؟لماذا؟؟لا تسل عن الأسباب . عِده برحلة أو بدرجات عالية أو هدده بالطرد من الفصل وتُحل القضية. لكن هل فعلا تحل القضية هكذا؟؟؟؟وفرق شاسع بين حلها وبين رضوخ الطالب والتظاهر بأنه منتبه لما يُقدم له في الفصل الدراسي. فإن كنا نريدُ الثاني فقد حققناه بالمكافأة. هل الإنسان هو ما يفعله فقط فإذا غيرت ما يفعل غيرت الإنسان؟ هل يعني هذا أن كل من يعد طلابه مثلا بمكافأة إذا أدوا واجباتهم يتجاهل أسباب التقصير ؟ لا ولكنه يعني أن التركيز على حل المشكلة بهذا الأسلوب( مع أنه لا يحل المشكلة) يجعل المهتمَ بالطالب يتجاهلُ الأسباب الحقيقة لتقصير الطالب ويسلك المسلك الأسهل بوعده بمكافأة إذا أدى ما عليه. إن هذا يشبه إلى حد ما التظاهر أمام زوار فصل دراسي بان الطلابَ يشاركون فقط لإقناع الزائر بأنّ كل شيء على ما يرام ولكن هذا لا يجعل كل شيء على ما يُرام