مستويات القيم البيئية المتضمنة في محتويات مناهج العلوم والمطالعة للمرحلة المتوسطة بفلسطين
ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى التعرف إلى القيم البيئية التي ينبغي تضمينها في محتويات مناهج العلوم والمطالعة للمرحلة المتوسطة، والكشف عن مستوى توافر القيم البيئية المتضمنة في محتوياتها، وتحديد مستويات قبول القيم البيئية وتفضيلها والالتزام بها في محتوياتها، والاستدلال على مستوى التتابع بين القيم البيئية المتضمنة في محتويات مناهج العلوم والمطالعة، والتعرف إلى مستوى التكامل بين القيم البيئية المتضمنة في محتويات مناهج العلوم والمطالعة للمرحلة المتوسطة بفلسطين.
وتم اتباع المنهج الوصفي بأسلوبه تحليل المحتوى، وتم اختيار ستة من كتب العلوم وستة من كتب المطالعة الفلسطينية وهي المقررة على طلبة الصفوف: السابع والثامن والتاسع خلال العام الدراسي الحالي.
من أهم النتائج التي أسفر عنها هذا البحث: وضع قائمة بأربع وعشرين قيمة بيئية ينبغي تضمينها في محتويات مناهج العلوم والمطالعة توزعت بالتساوي على ثلاثة مجالات رئيسة هي: قيم المحافظة على التوازن البيئي، وقيم الاستخدام الراشد لموارد البيئة، وقيم حماية البيئة من التلوث، وانخفاض مستويات القيم البيئية المتضمنة في محتويات العلوم وارتفاعها في محتويات المطالعة، وتوزعت القيم البيئية في محتويات العلوم على المستويات الثلاثة: القبول، والتفضيل، والالتزام، (54.7%، 17.9%، 27.4%) وتوزعت في محتويات المطالعة (64.5%، 13.9%، 21.3%) على الترتيب، بالإضافة إلى انخفاض مستوى تتابع القيم البيئية في محتويات مناهج العلوم، وتوسطها في محتويات مناهج المطالعة، ووجود تكامل في بعض القيم البيئية المتضمنة في محتويات مناهج العلوم والمطالعة.