التخطيط الدراسي
التخطيط الدراسي
I-مفهوم التخطيط الدراسي :
التدريس عملية معقدة لا تحقق نجاحات جيدة بمعزل عن التخطيط الجيد و هو نقطة البدء المنطقية للعمل التدريسي .
و التخطيط هو التفكير المنظم و المنسق و المسبق لما يعتزم المعلم القيام به مع طلبته من أجل تحقيق أهداف تعليمية معينة .
و بعبارة أخرى التخطيط هو العملية الواعية التي يتم بموجبها اختيار أفضل طريق أو مسار للتصرف بما يكفل تحقيق هدف معين .
II-أهمية التخطيط في التدريس:
إن عملية التدريس تتطلب تخطيطا مسبقا لكونه عملا فنيا دقيقا ، و حاجة المعلم للخطة كحاجة المهندس إلى تخطيط مشروعاته .
تتمثل أهمية التخطيط في الأمور التالية :
- يجنب المعلم الإرباك و ترك الأمور تحت رحمة الصدف و تمكنه من تنظيم عناصر الموقف التعليمي و تنظيم تعلم الطلبة .
- يساعد المعلم على مواجهة المواقف التعليمية المحرجة بثقة عالية و روح معنوية و تجنبه الوقوع في مشاكل محرجة .
- يمكن المعلم من تحديد الأولويات في العمل .
- يمكن المعلم من تحقيق الأهداف المنشودة و اعطاء الطلبة فرصة للوصول إليها .
- يوجه جميع العناصر المؤثرة في المواقف التعليمية نحو الأهداف المخطط لها .
III– عواقب سوء التخطيط أو عدمه :
على الرغم من أهمية التخطيط إلا أن بعض المعلمين يعزف عنه و يستندون إلى إلى الكتاب المدرسي و مثل هؤلاء قارئون للكتاب و ليسوا مربين و يترتب عن ذلك نتائج سيئة منها :
- أن طرائق تدريسهم تأتي ارتجالية و عفوية .
- تعطل و عرقلة العمل التدريسي .
- اعتمادهم على الكتاب المدرسي يجعل المعلومات غايات مع أنها وسائل لتنمية جوانب مختلفة عند الطلبة .
- يضطرون إلى السير وفق نسق واحد في التدريس لأن عملهم غير مخطط له مما يجعل الدرس يتصف بالجمود و عدم التشويق و الانتباه .
-IV أنواع التخطيط الدراسي :
ا- الخطة السنوية :خطة بعيدة المدى يهدف المعلم من ورائها تحقيق أهداف المقرر الدراسي خلال السنة الدراسية .
و تنطوي الخطة السنوية على عناصر أساسية منها :
- الأهداف التربوية .
- الطرائق و الأساليب التد ريسية المناسبة لتنفيذ تلك الأهداف .
- الوسائل المناسبة .
- وضع جدول زمني حسب أشهر العام الدراسي مع مراعاة مايلي :
* التسلسل المنطقي للموضوعات و الوحدات .
* تحديد فترة زمنية لدراسة كل موضوع أو وحدة .
* مراعاة العطل الرسمية و المناسبات الوطنية و الدينية و مواعيد الاختبارات .
ب – الخطة الفصلية أو الشهرية :خطة متوسة المدى خلال شهر أو فصل دراسي و توزع الموضوعات على مدار الأسابيع .
ج – الخطة اليومية :خطة قصيرة المدى يحتاج إليها المعلم لإنجاز نشاط تعليمي لدرس واحد .
و التخطيط للدروس اليومية من أهم واجبات و مسؤوليات المعلم خاصة للمعلم المبتدئ .
تمتاز الخطة اليومية عن الخطط الأخرى من حيث التفصيل و سهولة تنفيذ أهدافها .
و نجاح المعلم في التدريس يتوقف إعداد الخطط اليومية للدروس و يفضل أن تكون مكتوبة لا أن يعتمد وضعها في الذهن .
تؤدي الخطة اليومية إلى الاقتصاد في الوقت و الجهد و تعد سجلا مكتوبا يرجع إليه المعلم إذا نسي شيئا أثناء التدريس .