صندوق الهدايا : عبارة عن صندوق عادي (من خامات البيئة ) يتم تغليفه بشكل جميل ومرفق معه صندوق صغير وتعتمد الفكرة على إنشاء صندوق صغير يحتوي على قصاصات كرتونية مكتوب بداخلها عدد من المكافآت والجوائز.
- تنتقى في نهاية كل حصة الطالبة المشاركة والمتفوقة بطاقة. - تسحب كل واحد قصاصة من الصندوق الصغير وتقرأها حيث تكون جائزتها التي اختارتها ( من الصندوق الكبير المليء بالهدايا) - .تعطى الطالبة هديتها فورا من قبل المعلمة وأمام باقي الفصل لإعطاء حافز لباقي الطالبات. - تفيد عملية السحب الذاتي للجائزة في خلق عنصر التشويق والقناعة بالجائزة.
• طبقت التجربة وكانت نسبة نجاحها 95% تقريبا . • ينصح باستخدام جوائز محسوسة مع الصفوف المبكرة وجوائز معنوية مع الصفوف العليا.
القصاصات تحتوي على ما يلي : 1- أدوات مدرسية : مسطرة – ممحاة – قلم (أزرق – أحمر….) براية. 2- كوبونات لشراء: شاي – ساندويتش ( عصير ……..). 3-ممكن سؤال في درس آخر اذكري حاصل ضرب 6×7 أو ما هي مساحة المربع……أو أقرئي آية الكرسي أو المعوذات أو الفاتحة أو بعض الأدعية ... 4- ألعاب أطفال : لعبة الدوائر وإدخالها بزمن قصير- لعبة المربعات وترتيبها…. 5- عبارات تشجيعية مثل بارك الله فيك – .. أحسنت وإلى الأمام…احصلي على هديتك 6- الحرف الذهبي : حيث تختار الطالبة ما يحلو لها من الجوائز. والطالبة التي تجمع 5 بطاقات طول الأسبوع تحصل على شهادة تقدير أسبوعية وقد جربت هذه الطريقة ولله الحمد كن طالباتي متفوقات مقبلات على المادة بحب وشوق وذهب عنهن شبح الرياضيات والخوف منها .
فما رأيكم في الفكرة ...؟؟؟؟؟؟ ومن لديه أفكار أخرى يتحفنا بها للفائدة وتبادل للخبرات وفق الله الجميع للخير دائما.