تتنظر الرد الأخ / الأخت الأستاذ / الأستاذة عميد منتديات واحة الإسلام المحبوب من الجميع أسرة طاقم الإدارة والإشراف المحترمون أعضاء منتديات واحة الإسلام المضيئة بأقلامكم وكلماتكم وردودكم المثرية والمشجعة الأفاضل رجالا ونساء جميعا هذه دعوة للخير والنفع العام أبعثها للتكرم بإبداء رأيكم المقَدّر ، في نشر مسابقة ( محبة القرآن الكريم1442هـ) في رمضان القادم بإذن الله ، للراغبين في المشاركة معنا في التعرف من أسئلتها وأجوبتها على مكارم الأخلاق التي بعث بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليتممها بسيرته الذكية في آيات من أجزاء القرآن الكريم الثلاثين ، التي تحث المسلمين عليها للتمسك بها والعمل بما فيها من سلوكيات حميدة في القول والفعل إرضاء لله تعالى ونيل ثوابه ورحمته في الدنيا والآخرة
منتظرا ردودكم جميعا ( هنا : تحت هذه الدعوة المتواضعة ) حتى يبلغنا الله رمضان إن شاء الله سالمين معافين نحن وجميع المسلمين بإذنه سبحانه وتعالى مع تفضل كل من يساهم برده الكريم باقتراح قيمة من قيم مكارم الأخلاق المحمودة بلفظ واحد مثل 1- الأمانة 2- الصدق
وهكذا ........ وقد وضعت كمثال فقط ما كان يتحلى به ويعرف به سيد الخلق نبينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكارم الأخلاق ..حتى قبل بعثته المباركة التي أخرجتنا من الظلمات إلى النور
موضوع: رد / مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن 1442هـ
السؤال الثاني عشر:
الخشوع و التواضع وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه.ورُوِي عن مجاهد في قوله: وبَشِّرِ المُخْبِتينَ؛ قال: المُطْمَئِنِّين، وقيل: هم المُتَواضِعون، وكذلك قال في قوله وأَخْبَتُوا إِلى ربهم ) أَي تواضَعُوا؛ وقال الفراء: أَي تَخَشَّعوا لربهم، قال: والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام.وفيه خَبْتَة أَي تواضع.وأَخْبَتَ للَّه: خَشَعَ؛ وأَخْبَتَ: تواضَعَ، وكلاهما من الخَبْتِ. وفي التنزيل العزيز: ( فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم )؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع. (أ) ذُكِرَ جزء من آية قرآنية عن الإخبات اكتب الآية التي وردت في الجزء12 (ب ) ضد التواضع: .. وضد الخشوع :.... اختر الضد المناسب لما سبق من هاتين الكلمتين : الجحود / الكِبْرُ
موضوع: رد/مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هجرية
السؤال الثالث عشر :
الثقة بالله وثوابه أصحاب العقول الواعية المتعلقة بربها من المؤمنين بالتذكر والتفكر والتدبر لها عدة أوصاف في سورة من الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم ؛ تذكرُ الحقِّ والتمسكِ به ، الوفاءُ بالعهد وعدم نقضِه ، صلةُ مايريدُه الله من عباده ، ويتفكر خشوعا وخشية وخوفا من الحساب السيء للجاحدين المنكرين لوحدانية الله وطاعته ، فيهديه فكره العاقل إلى الصبرِ على الطاعةِ لرؤية وجه الله يوم القيامة ، ويدفعه تدبره إلى إقامة الصلاة عماد الدين ، والإنفاق من رزق الله له فيعطي سرا وعلانية ، ويقابل السيئة إليه بفعل الحسنة ، ويطمئن قلبه ثقة في ثواب الله لذكره له ، ويُقْدِمُ بإيمانه على عملِ الصالحات ؛ فيكونُ مَرْجِعُهُ الحسنُ جناتِ عدنٍ مفتحةَ الأبوابِ ، تُسَلِّمُ عليهم الملائكةُ تحتِ ظلِّ شجرةٍ مسيرةُ طولِها مائةُ عامٍ في نعيمٍ مقيمٍ ، هم ومَنْ صَلَحَ من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم. مااسم تلك السورة ؟ وما رقم الآية التي ذكرت ( أولو الأباب )؟ والآية التي ذكرت اسم الشجرة ؟ وما اسم هذه الشجرة ؟ اكتب من نص الآية المطلوبة مايدل على : ( مرجعه الحسن )
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال الرابع عشر :
• القول الحسن ( ومَنْ أصدقُ من الله قيلا 122 من سورة النساء ) ذَكر الله تعالى أكثر من عشرة أوصاف للقول الحسن الذي يُعَدُّ صاحبُه على قيم رفيعة من مكارم الأخلاق المحمودة منها : القول الأحسن ، والقول الثابت ، والكريم ، والسديد ، والبليغ ، والعظيم ، واللين ، والقول الثقيل ، والقول الطيب ، والهاديء ، والميسور ، والسلام. كما جاءت بعض الآيات لتصف أصناف القول السيء المذموم من الله تعالى ليبين صفات غير المؤمنين بالله واتباع أوامره في التحلي بالقول الحسن والحديث الحسن من مكارم الأخلاق والصفات المحمودة في الكلام ؛ منها : قول الزور ، قول الغرور ، لحن القول ، قول الجهر بالسوء ، القول الخادع ( فلا تخضعن بالقول 32 الأحزاب ) وأكثر ما وصف بأنه من مكارم الأخلاق ( قولا معروفا ) حيث ورد أربعة مرات في القرآن الكريم. • اكتب رقم آية من الجزء الرابع عشر ورد فيها ( سلام عليكم ) ادخلوا الجنة . واسم السورة . • رقم آية أخرى واسم سورتها ورد فيها ( قولا معروفا )
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال الخامس عشر
• الضرب في الأرض للرزق الله سبحانه وتعالى ؛ربكم - أيها الناس - هو الذي يُسَيِّر لكم السفن في البحر؛ لتطلبوا رزق الله في أسفاركم وتجاراتكم. إن الله سبحانه كان رحيمًا بعباده ، وهذا فضل كبير منه ينبعي الشكر عليه وأنتم تتخذون الأسباب فإن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ، والرزق يأتي بالسعي إليه في أرض الله من بحر وبر وجو . ويضربون في الأرض بمعنى يشقون في سعيهم للرزق. • اكتب رقم الآية الموضحة في صيغة السؤال واسم السورة . • من القائل إن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ....) رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ أبو بكر الصديق ــ عمر بن الخطاب ــ علي بن أبي طالب رضي الله عنهم • اختر الإجابة الصحيحة .
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال السادس عشر :
• الطهارة وتطهير الإنسان المسلم وتزكية نفسه وروحه عندما يطغى ويكفر بعد إسلامه ويصبح غير بار بأبويه الصالحين لطفا بهما يكون بقتله تشبيها بقتل المرتد عن الإسلام فالله تعالى يعوضهما عنه بأصلح منه رحمة وتقوى وصلاحا بهما ، وذلك أن الزكاة هي الطهارة مراعاة لقول موسى عليه السلام ) أقتلت نفسًا زكيةً ) كما قال : بعض المفسرين للآية المطلوبة. وقال الطبري في تفسيره : عن قتادة قال : قد فرح به أبواه حين وُلِدَ وحَزِنَا عليه حين قُتِلَ ولو بقي كان فيه هلاكهما ، ( فليرضَ العبد بقضاء الله فإنِّ قضاء الله للمؤمن فيما يكره خيرٌ له من قضائه فيما يحب .) والله أعلم
• اكتب رقم الآية واسم السورة . • اكتب قيمة من مكارم الإخلاق الحميدة فيما لون باللون الأحمر في صيغة السؤال .
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
• الجزء السابع عشر :
• البشرى
العبادة والعقيدة متلازمان ينال صاحبهما البشرى بحقيقة التصديق بوحدانية الله سبحانه وتعالى ، وبالخير إذا فزعت قلوبهم عند ذكره فأطاعوه واتبعوا ما يتلى عليهم من آياته الحكيمة، وعملوا بما فيها من مواعظ وقيم وأوامر لنفعهم ، فيزيد إيمانهم يقينا بصبرهم على الطاعة واجتناب المعصية ، وأخبتوا لله أي تواضعوا وخشعت قلوبهم له ، يقيمون الصلاة بحقها والإنفاق مما رزقهم الله سبحانه وتعالى ؛ ألا بذكر الله تطمئن القلوب المسلمة المؤمنة ، وقد ورد هذا المعنى في سورة الأنفال ، ثم تشابه معناه بما أمر الله به عباده أن أسلموا ، وطلب من نبيه أن يبشرهم ، ثم يحدد صفاتهم في الآية المطلوبة من الجزء السابع عشر • اكتب رقم الآية المطلوبة واسم السورة. • ب) اكتب أربع صفات للمخبتين الخاشعين لله من نص الآية . وردت فيها بلفظ الأمر • ما نتيجة تحقيق تلك الصفات في المؤمن عندما يمتثل لأوامر الله من الآية الكريمة ؟
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال الثامن عشر :
فعل الخير روى مسلم ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها ، فليكفر عن يمينه ، وليفعل الذي هو خير " .فلا يحلف أهل الفضل في الدين والسَّعَة في المال على ترك صلة أقربائهم الفقراء والمحتاجين والمهاجرين، ومنعهم النفقة؛ بسبب ذنب فعلوه، ولْيتجاوزوا عن إساءتهم، ولا يعاقبوهم. فقد ورد أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، حَلَف أَن لا يُنْفِقَ على مِسْطَح بن أُثَاثَةَ وقرابته الذين ذكروا عائشة، رضوان الله عليها، فأَنزل الله عز وجل هذه الآية، وعاد أَبو بكر، رضي الله عنه، إلى الإنفاق عليهم ألا تحبون أن يتجاوز الله عنكم؟ فتجاوزوا عنهم. والله غفور لعباده، رحيم بهم. وفي هذا الحثُّ على العفو والصفح، ولو قوبل بالإساءة. اكتب رقم الآية المقصودة واسم السورة . درجة مااسم الغزوة التي حدثت فيها ( حادثة الإفك ) نصف درجة (وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا) ما وجه الشبه بين الآية في السؤال وهذه الآية ؟ درجة ونصف
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال التاسع عشر :
• الوسطية قال تعالى :في الآية 143 من سورة البقرة ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ..) ، والتوسط في حياة المؤمن في إنفاقه من صفات عباد الرحمن فقد وصفهم الله بأنهم لم يتجاوزوا الحد في العطاء، ولم يضيِّقوا في النفقة، وكان إنفاقهم وسطًا. • اكتب آية تؤكد تلك الصفة عندهم واسم السورة . درجة • قال الشاعر : خفف الوطءَ ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد • اكتب صفة من صفات عباد الرحمن تتوافق مع قول الشاعر من خلال تلاوتك لآيات السورة ، والعبارة الدالة عليها من الآية. درجتان
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
• السؤال العشرون :
• الحياء من فعل خيرا لوجه الله تعالى فلا ينتظر من ورائه ثوابا ممن قدم له المعروف وإنما ينتظر الأجر والثواب من الله تعالى ، قال الشاعر مؤكدا هذا المعنى : من يفعل الخير لا يعدم جوازيه = لا يذهب العرف بين الله والناس كأن تأخذ بيد أعمى أو عجوز ليعبر الطريق أو تدله على مكان يسأل عنه بالسير معه ، وفي الآية المطلوبة ، يتجلى فعل الخير لوجه الله تعالى من نبي يسقي لفتاتين دوابهما في زحام على مورد الماء لوجه الله تعالى ، فتأتيه إحداهما على استحياء لدعوة أبيها حنى يعطيه أجر مساعدته لها وأختها ، فيجعلها تمشي خلفه من حياء النظر إليها وهي تصف له الطريق ، ويلتقي بأبيهما ،ويحكي له ما حدث له وخوفه من فرعون ، فيؤمنه ويطمئنه وهو في بلده لأنه ليس له سلطان عليها . • اكتب رقم الآية واسم السورة • ما حياء الفتاة التي جاءته بالدعوة ، وما حياء النبي معها ؟ • مااسم والد هذه الفتاة ؟ وأين كان يعيش ؟
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال الحادي والعشرون :
• الظن الحسن الظن هو الشك وعدم الثقة ، وهو خمسة أنواع ؛ الظنُّ الواجب : وهو الثقة التامة وحسنُ الظن بالله ، وعكسُهُ : الظنُّ الحرام :وهو سوءُ الظن بالله ، والظنّ المندوبُ : بمن ظاهره العدالة ، والظنُّ المُباحُ الجائز :عن يزيد بن الأصم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :بينما هو عند كقول الصديق أبي بكر رضي الله عنه لابنته عندما كانت أمها حاملا هما أختاكِ أو أخواكِ )، ونحو قول ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو عِنْدَ مَيْمُونَةَ، وَعِنْدَهُ الفَضْلُ بنُ عَبَّاسٍ، وَخَالِدُ بنُ الوَلِيدِ، وَامْرَأَةٌ أُخْرَى، إذْ قُرِّبَ إليهِم خُوَانٌ عليه لحم ، فلما أرد النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكل فقالت له ميمونة : إنه لحم ضَبٍّ فكفَّ يده ،وقال لحم لم آكلهُ قط ، ولكن كلوا ، قال : فأكل الفضل بن عباس وخالد بن الوليد والمرأة ،قال : وقالت ميمونة : لا آكل من طعام لم يأكل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه مسلم حديث صحيح . والظنُّ السيءُ : ظن الشر وسوء الفهم والحكم المتسرع عند المستهترات والمستهترين من الناس مما ينتج عن الغيرة والاتهام بالباطل بغير دليل في العفة والشرف والعلاقات الأسرية بين الأزواج والأهل . والظن الواجب تقبل توبة التائبين فيه كما حدث مع الثلاثة الذين تخلفوا بدون عذر عن حضور غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله في حقهم الآية المطلوبة في السؤال • أ) تخلف ثلاثة نفر من المسلمين بدون عذر عن حضور غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم فمن هؤلاء الثلاثة ؟ • ب) اكتب رقم الآية واسم السورة
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال الثاني والعشرون :
السبق بالخيرات له الفضل الكبير اصطفى الله من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رجالا سابقين بالخيرات بإذن الله، فهم مسارعون مجتهدون في الأعمال الصالحة، فَرْضها وَنْفَلَها، ذلك الإعطاء للكتاب وهو القرآن الكريم - بعد هلاك الأمم - ،لأن من أمته المقصر في عمله ، الظالم لنفسه بفعل المعاصي ، ومنهم أيضا المؤدي للواجبات المجتنب للمحرمات ، بغير تسابق أو تنافس في السبق لفعل الخيرات ممن خصهم الله في الآية من أمته بالفضل الكبير عن سواهم من المسلمين فتدبروه وضموا إلى تعلمه وتعليمه للناس وإرشادهم إلبه العمل بما فيه فأورثهم إياه وأنالهم ثوابه العظيم .
اكتب رقم الآية واسم السورة . ب) عبرت الآية عن أصناف ثلاثة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . اكتب من نص الآية صفة كل فئة منهم بإيجاز
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال الثالث والعشرون :
الملخصين لله أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالإخلاص في الدين لله وأكد هذه الصفة أربع مرات في سورة من الجزء الثالث والعشرين ، ثم عاد فأكدها في سورة بعدها في نفس الجزء فأطاع عليه الصلاة والسلام فكان أول المسلمين العاملين بإخلاص بها، وذكر ذلك لقومه في آية أخرى ،ثم أكد لهم مرة ثالثة عن نفسه خوفه من عصيان ربه عذاب يوم عظيم ، ووضح الله جزاء كل من عمل بها بنعم كثيرة تتعلق بهذه الصفة المحمودة اكتب أرقام الآيات التي وردت فيها تلك الصفة واسم السورتين. اكتب اسم نعمتين أعدهما الله للمخلصين من الجزء الثالث والعشرين.
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
· الجزء الرابع والعشرون :
· الشكر والحمد والتسبيح لله زيادة في الرزق · أمر الله أنبياءه جميعا بعد الإسلام له بالوحدانية والطاعة أن يشكروه ، كما ورد الأمر في الآية المقصودة للنبي صلى الله عليه وسلم بالإضراب عن الشرك والمشركين وعبادة الله وحده لا شريك له وأن يكون من الشاكرين لنعمه عليه ، كما ذكر في نفس السورة أن المؤمنين قالوا الحمد لله الذي صدَقنا وعده الذي وعدَنا إياه على ألسنة رسله، وأورثَنا أرض الجنة نَنْزِل منها في أيِّ مكان شئنا، فنِعم ثواب المحسنين الذين اجتهدوا في طاعة ربهم فشكروا نعمه وحمدوه عليها فأجزل لهم العطاء والثواب الحسن في جنته يوم القيامة وبارك لهم في حياتهم الدنيا فإن الشكر يزيد النعم .
· مافائدة شكر الله ، وشكر عباده ؟ .رقم الآية التي أمر الله نبيه يشكره واسم السورة المقصودة
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
• السؤال الخامس والعشرون :
• غفران الذنب ندب الله إلى عدد من الصفات في المؤمنين أطلق عليها من عزم الأمور ، منها أن يصبر المؤمن على إساءةٍ حدثت له ويغفر للمسيء إليه جرمه كأن يمتنع عن أخذ عِوَضٍ أو ديةٍ عن قتيل قتل خطأ ، ولم ينتصر من المسيء وهو قادر على فعل ذلك ،والذين عندما يغضبون يجتنبون الكبائر ويغفرون ويعفون عن المسيء لأنهم استجابوا لربهم حين دعاهم إلى توحيده وطاعته، وأقاموا الصلاة المفروضة بحدودها في أوقاتها، وإذا أرادوا أمرًا تشاوروا فيه، ومما أعطيناهم من الأموال يتصدقون في سبيل الله، ويؤدون ما فرض الله عليهم من الحقوق لأهلها من زكاة ونفقة وغير ذلك من وجوه الإنفاق ، يتمتعون في دنياهم بسبب عملهم الصالح وهم واثفون أن أجرهم على الله يوم القيامة. وردت آيتان في سورة من الجزء 25 عن صفة الغفران عن المسيء .اذكر رقميهما ، واسم السورة • مما فهمت من صيغة السؤال اكتب ثلاثة صفات أخرى للمؤمن تعتبر منعزم الأمور .
موضوع: رد: مسابقة دعوة لمكارم الأخلاق في القرآن1442هـ
السؤال السادس والعشرون :
الكسب الحلال العمل الحلال بعد الإيمان الحثيثي للذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم في الإيمان،هو كسب الرزق من الأعمال الصالحة التي لا يشوبها حرام في تجارة أو صناعة أو زراعة أو مهنة من المهن المشروعة بغير رشوة أو سرقة أو إهمال أو عدم إتقان وتربية الذرية على ذلك يُلحقهم ربهم بهم في منزلتهم في الجنة، وإن لم يبلغوا عمل آبائهم؛ لتَقَرَّ أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم، فيُجْمَع بينهم على أحسن الأحوال،وما نقصناهم شيئًا من ثواب أعمالهم، كل إنسان مرهون بعمله، لا يحمل ذنب غيره من الناس (أ)أكمل بما يناسب كل عبارة مما يأتي : ثلاثة أرباع الرزق في ......و التجارة في المخدرات من الكسبِ...... ب)اكتب رقم الآية واسم السورة ما معنىما ألتناهم ) في الآية المطلوبة؟ ولماذا قضى الله بذلك ؟