حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الطبية :: واحة ذوى القدرات الفائقة

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :07 - 11 - 2016
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
 المبادئ الأساسية للتدخل مع الأصم الكفيف: Emptyموضوع: المبادئ الأساسية للتدخل مع الأصم الكفيف:

المبادئ الأساسية للتدخل مع الأصم الكفيف:
بسم الله الرحمن الرحيم



المبادئ الأساسية للتدخل مع الأصم الكفيف:



• الاتصال و التواصل هما المجالان الرئيسيان للتدخل مع الأصم الكفيف.
- تعد الخطوة الأولى في النمو التواصلي هي ترسيخ الاتصال و الحفاظ عليه .
- التواصل عملية دينامية حيث يساهم الشريكين، و حيث يشتركا في المشاعر و الأفكار.
- التعبيرات التواصلية الأولى للطفل هي التعبيرات الطبيعية و التي يجب على الشريك اكتشافها و الاستجابة لها.
- الخطوة الأولى للنمو التواصلي تحدث من خلال مواقف الروتين اليومي مثل الاستحمام والتغذية و اللعب الاجتماعي.
- من خلال هذه المواقف سيتعلم الطفل الأصم الكفيف القواعد الاجتماعية لوجوده مع شخص آخر.
- القواعد الاجتماعية التى يتعلمها الطفل الأصم الكفيف في المناخ التواصلي:
1. يتعلم أن شريكه يستجيب للنشاط الذي يبادر به الطفل.
2. يتعلم أن يعي بوجود الشريك.
3. يتعلم أن يعي بما يفعله الشريك.
4. يتعلم أن كلا الشريكين يساهمان في عملية التفاعل.
5. يتعلم أن كلا الشريكين يتبادلا الأدوار.
و أهم الأشياء التي يتعلمها هو شعوره بالمتعة لوجوده مع شريك له يشاركه الخبرات. 

من الأهمية ان يراعي شريك الأصم الكفيف أن يكيف سلوكه بما يتناسب مع نشاط الطفل من حيث :
1. ايقاعه في النشاط Rhythm
2. معدل سرعته Tempo 
3. شدة النشاط Intensity 
4. الوقفات Pauses 
- على الشريك أن يتذكر أنه إذا لم يعبر عن نفسه سواء بالجسم أو الأيدي فلن يكون متأكداً من أن الطفل الأصم الكفيف يستطيع فهم الرسالة التي يريد توصيلها إليه، لأن الطفل هنا يعبر عن ذاته و عن الخبرة التي مر بها باستخدام الحركة و اللمس.
- على الشريك أن يضع في اعتباره أن طريقة الطفل في الأحساس بالخبرة قد تكون مختلفة عن طريقة أحساسه هو بنفس الخبرة و بالتالي فقد يبدو تعبير الطفل عن هذه الخبرة مختلف تماماً عما توقعه الشريك.
- يستجيب الشريك لكل سبل الطفل الأصم الكفيف في التعبير عن نفسه، مع محاولة الشريك تقديم طرق تواصلية أكثر تقدماً بما يؤدى الى شكل من أشكال اللغة لدى الأطفال من ذوي القدرات المعرفية الجيدة.


المصدر جمعية نداء


التوقيع: wissam



 المبادئ الأساسية للتدخل مع الأصم الكفيف: 2410


الثلاثاء فبراير 28, 2017 11:07 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

MR.MESHO

البيانات
عدد المساهمات : 540
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/07/1991
تاريخ التسجيل : 27/02/2017
العمر : 32

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الأساسية للتدخل مع الأصم الكفيف:


يعطيكِ العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاكِ الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتكِ يوم القيمه تسلمِ
الايادى وبارك الله فيك
دمتِ بحفظ الرحمن ....









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير