منتديات واحة الإسلام
بِكُلّ رَائِحَةِ الْفُلِ وَالْيَاسَمِيّنِ وَالْوَرْدِ وَالْزَهْرِ ..
وَبِكُلّ مَا إِجْتَمَعَ مِنْ الْمِسْكِ وَالْرَيّحَانِ وَالْعُوّدِ وَالْعَنْبَرِ ..
[...... أَهْلاً وَسَهْلاً بِك بَيّننَا ......]
سُعَدَاءْ جِدَاً بِإنْضِمَامِك لِـ مُنْتَدَانَا ..
وَقُدَوّمِك إِلَيّنَا وَوجُودِك مَعَنَا زَادَنَا فَرحَاً وَسُروّرَاً ..
وَلأجْلُك نَفْرِشُ الأرْضَ بِـ [ الْزُهُوّرْ ] ..!
فَـ لَك مِنْا كُلّ الْحُبِ وَالْمَوَدَةِ وَالأخُوَةِ الْصَادِقَة ..
 الرئيسيةالتسجيلدخول 
حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلاكلمة الإدارة

  
  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات واحة الإسلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


  
  


منتديات واحة الإسلام :: أقسام الأسرة و المجتمع :: واحة الرجل المسلم

  
شاطر
  

  
الخميس ديسمبر 20, 2018 12:51 am
رقم المشاركة : ( 1 )
Admin
Admin

wissam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 12573
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 50
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wahetaleslam.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الخجل عند الرجال


الخجل عند الرجال


في كل مجتمعات العالم يوصف الرجل بشكل عام بالقوة والتماسك عند مواجهته المواقف الحرجة من أجل السيطرة عليها ، لكن هناك رجال ، وعددهم ليس بقليل ، يعانون من الخجل ، ما يجعلهم محط السخرية ولا يؤخذون في كثير من الاحيان على محمل الجد ، خاصة لدى الرجال الذين يرون في خجل الرجل تقليلا من شأنه ..

يعتبر اطباء النفس هذه الصفة مرضا نفسيا يمكن معالجته ، الا ان معظم المصابين به يفضلون عدم المعالجة والانزواء مع انهم يكونون عادة لطفاء اكثر من الرجال الآخرين ..

وحسب قول الدكتور فرديناند كوميريس الطبيب النفسي في سان خوسيه الذي بدأ منذ سنوات قليلة بمعالجة رجال وشباب يعانون من الخجل ان الرجل الخجول يلاقي صعوبات اجتماعية كبيرة من أهمها التعرف على شريكة حياته لذا يبقى عادة من دون زواج. حتى ولو التقى بفتاة في مناسبة ما أعجبت به وحاولت التعرف عليه فانه يحاول دائما وبسبب خجله تغيير الموضوع بسرعة والتوجه في الحديث الى الاخرين ما يجعلها تعتقد بانه يتهرب منها ..

ويقول الطبيب الاختصاصي كوميريس في الاساس حالات الخجل لدى الرجال غير قليلة كما هي الحال لدى النساء، وبالاخص عندما يتعلق الامر بتصرف الرجل مع المرأة ، لذا فهو يفضل دائما رغم احتمال تعرضه للانزعاج التواجد وسط الرجال لكنه يفضل هنا الابتعاد عن الرجال اللذين يتباهون برجوليتهم ..

والرجل الخجول يجد صعوبة في العثور على شريكة حياته ، اذ لا تتوفر لديه الثقة الكاملة بالنفس ولا يعرف كيف يمكن ان يكون تأثيره الى الجنس ا لآخر، وكثيرا ما يحمر وجهه ويتصبب عرقا وليس من النادر ان يصاب بحالة من التوتر والعصبية ..

ويعيد الطبيب النفساني الاصابة بالخجل في الكثير من الحالات الى البيئة التي نشأ فيها الرجل، وبالاخص اذا ما كان الأب شديد المراس ، وكان يمنع اولاده الصبيان من اللعب مع اترابهم او يوجه لهم تعنيفا او شتائم اذا ما اقترفوا خطأ ما يجعل شخصيتهم غير مستقرة .. لكن المجتمع يلعب أيضا دورا لانه ينظر الى الفتى بانه سوف يكون رجلا بكل معنى الكلمة في المجتمع وفي العائلة لذا عليه ان يكون مؤهلا ..

ومن مظاهر الخجل لدى هذا النوع من الرجال الالتزام بالصمت او الانزواء عند الالتقاء باشخاص لا يعرفونهم ، لكن في وسط اصدقائه يكونون لطفاء ومتحدثين لبقين ..

وكما الحال مع المرأة فان الخجل له نتائج سلبية عندما يصاب الرجل به ، ان في العمل او الترقية في مركزه ، لذا نرى من النادر وجود رجل خجول تبوأ مراكز عالية او قيادية في أية مؤسسة كانت حتى ولو كان يتمتع بكفاءات مهنية عالية ..

والرجل الخجول الذي لا يعرف كيف يمكنه التأثير على المرأة ولا يعرف أيضا كيف يبادر بالتحدث معها ، يولد لديها شعور بعدم الامان والطمأنينة ، وتقول إحصائية أجريت مع النساء بان نسبة كبيرة منهن ما دون سن ال34 لا يعرن اهتماما لهذا النوع من الرجال ..

ويقول الطبيب النفساني كوميريس الخجل والحياء الشديدين ظاهرة مرضية لا يجب التغاضي عن معالجتها لانها تضر بالواقع الاجتماعي لصاحبها .. والى جانب العلاج لدى اختصاصي يمكن للمصاب بالخجل ان يعالج نفسه بنفسه عبر عدة الطرق منها:

1- بدء العلاج بالبحث في الماضي القريب والبعيد عن موافق كان فيها الخجول جريئا مقداما وواثقا بنفسه، والتحدث عنها ..

2- تحديد اسباب الشعور بالخجل ، مثلا هل يرعب الخجول ان يقال شيء ما يتعلق بمظهره ..!

عندها عليه ان ينظر الى من هم حوله ويقارن ملابسه بملابسهم فيرى انه انيق اكثر منهم. لكن الملابس ليس كل شيء ..

3- التصرف كما لو كان الخجول غير خجول .. في خلوته عليه التصرف كما لو كان يقطر ثقة بالنفس ، وعليه ان يرفع راسه ويفتح صدره ويضيف نوعا من البخترة الى مشيته ، ويتكلم بشكل حازم وواضح .. قد يبدو الامر سخيفا، لكن سيرى النتائج عندما يتصرف هكذا في العلن ..

4- ممارسة تصنع انفعالات العين والتبسم في تفاعلاته مع الاخرين ، ويايقاع نفسه في دردشة عفوية مع غرباء حول أمور عادية كالطقس وقضايا الساعة ..

5- النظر الى أفضل ما لديه، فأحد الطرق لتكريس الثقة بالنفس هي التوجه الى الاشياء الحسنة في الذات والتقليل من تأنيب الذات ..

6 – التخفيف من مخاوف رد الفعل من خلال تصور اسوأ ما قد يحصل ، مثلا ان يرفض احد طلبا ما منه او يتركه وينصرف من دون ابداء اهتمام ، عندها على الخجول ان لا يسهب في التفكير في هذا الرفض ويبالغ في معانيه فكل منا يرفض بطريقة او باخرى ..

7- على الخجول ان ينظر ويتعلم ، اذ تعد مراقبة الاصدقاء او حتى الغرباء غير الخجولين طريقة جيدة لتعلم بعض التلميحات الاولية ..

8- وجوب الخجول الشعور بايجابية تجاه نفسه ، وان لا يشعر بالاحباط وعليه التمتع بوقته وان يتذكر بان الهدف الحقيقي ان يجد شخصا يحبه على ما هو عليه ..




منقول





الموضوع الأصلي : الخجل عند الرجال // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam


توقيع : wissam



_________________


  
  
الجمعة يناير 11, 2019 2:41 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو فعال
عضو فعال

ندى الريحان

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2018
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الخجل عند الرجال


الخجل عند الرجال


تسلم الايااادي عالطرح المميز والرااائع
ماننحرم من عبير تواجدك و جديدك

جزيل الشكر و التقدير لكي ..
لِقَلبَك باقة من القرنفل والياسمين على جهودك ..





الموضوع الأصلي : الخجل عند الرجال // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: ندى الريحان


توقيع : ندى الريحان




  

  
الإشارات المرجعية
  

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
  

  
الــرد الســـريـع
..

  


  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى

  
  

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات واحة الإسلام

تحويل AsHeK EgYpT