منتديات واحة الإسلام
بِكُلّ رَائِحَةِ الْفُلِ وَالْيَاسَمِيّنِ وَالْوَرْدِ وَالْزَهْرِ ..
وَبِكُلّ مَا إِجْتَمَعَ مِنْ الْمِسْكِ وَالْرَيّحَانِ وَالْعُوّدِ وَالْعَنْبَرِ ..
[...... أَهْلاً وَسَهْلاً بِك بَيّننَا ......]
سُعَدَاءْ جِدَاً بِإنْضِمَامِك لِـ مُنْتَدَانَا ..
وَقُدَوّمِك إِلَيّنَا وَوجُودِك مَعَنَا زَادَنَا فَرحَاً وَسُروّرَاً ..
وَلأجْلُك نَفْرِشُ الأرْضَ بِـ [ الْزُهُوّرْ ] ..!
فَـ لَك مِنْا كُلّ الْحُبِ وَالْمَوَدَةِ وَالأخُوَةِ الْصَادِقَة ..
 الرئيسيةالتسجيلدخول 
حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلاكلمة الإدارة

  
  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات واحة الإسلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


  
  


منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الطبية :: واحة التنمية البشرية و تطوير الذات

  
شاطر
  

  
الخميس ديسمبر 13, 2018 11:47 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
Admin
Admin

wissam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 12573
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 50
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wahetaleslam.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال


الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال


الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال


الحوار الفعال : الحوار هو شكل شفهي من أشكال الاتصال، وهو مهارة هامة للتوصيل الفكري والعقلي والثقافي، ولمناقشة الكثير من القضايا العامة والخاصة، ويقوم الانسان بالتحاور بين افراد الاسرة وبين الاصدقاء وفي كل مكان تقريبا، ويخرج كل شخص من الحوار الفعال بنتائج مفيدة سوء قام بإقناع الاخرين بوجه نظره أو تم اقناعه بأمر مخالف لما كان يعتقد.
ومن أجل الوصول إلى الحوار الفعال يجب أن يمتلك كل محاور بعض مهارات الاقناع، وأن يكون لديه المعلومات الكافية حول الموضوع حول الحوار الفعال، ولقد حث الدين الاسلامي على اهمية الحوار، حيث قال تعالى في كتابه الكريم (وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا).
الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال :
– من الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال أن يكون الحوار بناء وهادف، والحفاظ عن موضوع الحوار وعدم التوسع فيه بشكل كبير حتى لا يتحول من حوار فعال إلى جدال لا فائدة منه، والحرص على عدم اجراء حوار بدون معرفه عن الموضوع، وعدم التحدث عن أي نقطة ليس للمحاور معرفه عنها وليس لديه معلومات مؤكده عنها.
– من مهارات الحوار الفعال الاعتراف بالخطأ، وعدم الجدال في أمر لا يعرفه المحاور، والاستماع إلى الطرف لثاني واظهار الاحترام والاهتمام وشكره الطرف الاخر عند التعرف على معلومة جديدة أو عندما يعرف المحاور على أي خطأ أثناء الحوار، وعد التشكيك في أي قول يجب تقديم الأدلة والبراهين التي تؤكد المعلومات التي يقوله كل طرف.
– ومن مهارات الحوار الفعال هو تقبل الرأي والرأي الآخر مهما كان المحاورين مختلفين في الكثير من النقاط، ويجب أن يحول بعض الاطراف المشاركة في الحوار تقارب وجهات النظر، ومحاولة الوصول إلى حل متوسط يرضى أغلب الاطراف، وفي حالة وجود الكثير من المشادات يجب اظهار نقاط الانفاق المبدئية قبل اظهار نقط الاختلاف.
– للحصول على حوار فعال يجب أن يعرف المحاورون أن الخطأ أمر وارد ويحدث من جميع البشر، وأن لكل شخص وجه نظر خاصة به، فيجب ألا يحاول أحد الطرفين الانتصار برأيه على حساب الطرف الآخر، وأن يحاول كلا الطرفين جعل الحوار أكثر هدوء ومرح وأن يكون حوار ايجابي، وأن يكون الهدف وراء الحوار الوصول إلى الحقيقة أو الوصول إلى حل وسطى.
– يجب على كل الأطراف التحلي بالصبر والهدوء عند اجراء الحوار أو النقاش، وفي حالة تمسك أحد الاطراف برأيه الخاطئ من وجهة نظر الطرف الاخر يجب التعامل معه بهدوء، وأن يحاول اقناعه بالبراهين والحجج، واستخدام ألفاظ لائقة، وعدم استخدام الصوت العالي في النقاش والحرص على عدم مقاطعة من يتحدث والاستماع إليه باهتمام.
– يجب عدم استخدام اسلوب التهكم أو السخرية أثناء الحوار، ويجب أن يأخذ كل طرف وقته في شرح وجهة نظره، كما يجب التأكد من فه كل طرف لما يقوله الطرف الثاني، وعدم الاستعجال في ابدأ الرأي وعدم التسرع في مهاجمة أي طرف، وعدم الابتعاد عن الهدف وراء الحوار، كما يجب تحديد الضوابط والاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال قبل البدء.
– يجب عدم الاطالة في الحديث أو تكراره حتى لا يشعر الآخرين بالملل، كما يفضل أن يكون لدى المحاور معلومات واضحة حول موضوع الحوار، وان يكون لديه أفكار معينه ينوي طرحها وقام بتحضيرها حت يكون كلامه واضح ودقيق وايصال الافكار بسهولة إلى الاخرين.
– يجب الحرص أن يكون صون المحاور مناسب، فلا هو ضعيف ومنخفض فيظهر للآخرين عدم الثقة في النفس، ولا هو مرتفع فينفر منه الاخرين





توقيع : wissam



_________________


  
  
السبت يناير 12, 2019 3:22 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
مشرف

jassim1

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال


الاستراتيجيات الاساسية في مهارات الحوار الفعال


شكرا موضوع ومجهود متميز





توقيع : jassim1



_________________
سبحان الله وبحمــد سبحان الله العــظيم


  

  
الإشارات المرجعية
  

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
  

  
الــرد الســـريـع
..

  


  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى

  
  

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات واحة الإسلام

تحويل AsHeK EgYpT