تثقيف اللسان وتلقيح الجنان ¤¤¤ باب علامات ترفع الاشكال من حروف متقاربة الأشكال
47 - باب علامات ترفع الاشكال من حروف متقاربة الأشكال
الشكد: العطاء ابتداء. فإن كل مجازاة فهو: شكم. الدال للدال، والميم للميم، أعني أن دال الشكد لدال الابتداء وميم الشكم لميم المجازاة. ومثله الصف: الحلب بالكف والصب: الحلب بالأصابع. الفاء للفاء والباء للباء.
ومثل ذلك: التحنيب في يدي الفرس وصلبه. والتجنيب في رجليه. الجيم للجيم، والتحنيب ترك العلامة فيه علامة.
المائح: الذي يملأ الدلو في أسفل البئر. والماتح: الذي ينزعها من فوق. الأعلى للأعلى والأسفل للأسفل، أعني أن المنقوط فوق هو الأعلى، والمنقوط من أسفل هو الأسفل.
الأف: وسخ الأذنين. والنتف: وسخ الأظفار. المرتفع للمرتفع، والمنخفض للمنخفض. الألف للأذن، والتاء للظفر.
المور: الطريق: المور: الغبار.
المفتوح الأول للمفتوح الأول، والمضموم الأول للمضموم الأول.
العوج، في كل ما هو منتصب مرئي. والعوج، فيما لا يرى، كالدين. ونحوه، المنتصب للمنتصب. ومثل ذلك: الميل والميل.
التناؤش: التأخر. والتناوش: التنازل المهموز للمهموز.
الضراح: اسم للبيت المرفوع. والضريح: الشق في وسط القبر، الرفع للمرتفع والخفض للمنخفض، فإذا كان في جانب القبر فهو لحد.
الخرم، بالراء، في الشعر: نقص حركة من أول البيت في بعض الأعاريض. والخزم، بالزاي: الزيادة في أول البيت الناقص للناقص، والزائد للزائد، والزاي أيضا للزاي.
ومثل ذلك: ترب الرجل، إذا افتقر، وأترب، إذا استغنى، الناقص للناقص، والزائد للزائد.
الترعم، بالراء: الغضب بغير كلام، ترعمت أي غضبت. والتزعم، بالزاي: الغضب بكلام، الناقص للناقص، والزائد للزائد.
ومثله: النضخ. والقبص والقبض.
قال أبو عبيد: فرق ما بين المضمضة والمصمصة ما بين القبضة والقبصة، لأن المضمضة أبلغ وأشد إنعامًا، وأكثر من المصمصة.
ونحو ذلك قولهم للمائة: هنيدة. وللمائتين: هند التصغير للتصغير، والتكبير للتكبير.
خرجت الناقة، إذا ألقت ولدها لنقص من العدة
وأخدجته إذا ألقته لتمام وهو ناقص الخلق. نقص العدة لنقص العدة، وتمامها لتمامها.
العذق: النخلة، والعذق: الكباسة. المفتوح للمفتوح والمكسور للمكسور.
يقال لما في الأذن: وقر، ولما كان على الظهر: وقر. الحركة العليا للأعلى، والحركة السفلى للأسفل.
ما كان على الظهر فهو: حمل، بالكسر، وما كان في البطن فهو: حمل، بالفتح، المكسور لما ينكسر، والمفتوح لما ينفتح عند الولادة، فأما حمل النخلة والشجرة فينفتح وينكسر، لأن الشجرة تنكسر وتنفتح بالورق والثمر.
القعدة، والجلسة، والركبة، والميتة، والقتلة، وما أشبه ذلك، بكسر الأول، هي الجنس من القعود والركوب وأشبه ذلك.
والقعدة والركبة، والموتة، وما أشبه ذلك: المرة الواحدة. المكسور الأول للمكسور الأول، والمفتوح الأول للمفتوح الأول.
المدارأة، بالهمز: المدافعة. والمداراة، بغير همز: الملاينة. النبر للنبر، واللين للين.
ما كان من خلق عز وجل فهو سد.
وما كان من عمل الآدميين فهو: سد الرفع للرفع والنصب للنصب.
أتيت الرجل: جئته، وآتيته: أعطيته. الثلاثي للثلاثي، والرباعي للرباعي.
هناك أقرب من هنالك، الأزيد حرفا للأزيد مسافة.
وكذلك هنا وهنا. وها هنا وها هنا الزائد للزائد والناقص للناقص، إلا أن الهاء مع التشديد مفتوحة.
نشدت الضالة: طلبتها. وأنشدتها: عرفتها.
الفعل الثلاثي للثلاثي والرباعي للرباعي. ومما يزيد ذلك تبينا حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد، فقال: أيها الناشد غيرك الواجد كأنه دعا عليه بأن يجدها غيره، ولا يجدها هو.
ويقال: نشدتك الله لما فعلت بمعنى سألتك بالله إلا فعلت الخزيرة من الحساء: دقيق يطبخ بلحم مقطع.
والحريرة: دقيق يطبخ بغير لحم.
العامر: الموضع العامر. والغامر: الخراب.
الهجر: الفحش. والهجر: الهذيان. المضموم الأول للمضموم الأول، والمفتوح للمفتوح.
أهجر، أفحش. وهجر: هذى. الرباعي للرباعي. والثلاثي للثلاثي.
وفي الحديث: أهجر الرجل؟ على الاستفهام.
بدن: سمن. وبدن: أسن. المخفف للمخفف، والمشدد للمشدد.
لعب من اللعب. ولعب: من اللعاب. العين المكسورة للعين المكسورة، والعين المفتوحة للعين المفتوحة، قال تميم بن أبي بن مقبل:
فكم لي من أم لعبت بثديها ... كلابية عادت عليها الأواصر
واحد الأواصر: آصرة، وهو ما عطفك على رجل من رحم أو قرابة، أو صهر أو معروف، والإصار والأيصر: حبل قصير يشد به في أسفل الخباء إلى وتد. وجمع الأوصار: أصر. وجمع الأيصر: أياصر. والهمزة في هذا كله أصل. يروى لعبت ولعبت، بكسر العين وفتحها، وقال لبيد:
لعبت على أكتافهم وحجورهم ... وليدا وسموني مفيدا وعاصما
الألية: اللحمة التي في أصل الإبهام. الضرة: اللحمة التي تقابلها من أصل الخنصر، الهمزة للهمزة، والضاد لأختها الصاد.
المطبخ: المرجل. والمطبخ: الموضع الذي يطبخ فيه.
المفتوح الأول للمفتوح الأول، والمكسور الأول للمكسور الأول.
الزمزمة: تحريك الشفتين بصوت لا يفهم.
والرمرمة: تحريك الشفتين بغير صوت. الزائد للزائد والناقص للناقص.
الصقع: الضرب باليد على أعلى الرأس. والصفع: الضرب بها على القفا.
النقطة العليا للأعلى. والسفلى للأسفل، على مذهب أهل المغرب.
نلت الرجل، إذا أعطيته، ونلت منه، إذا أعطاك.
الحركة العليا لليد العليا. والحركة السفلى لليد السفلى.